سبتمبر 9, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 9, 2019

محافظة مسندم العمانية

محافظة مسندم العمانية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة مسندم إحدى المحافظات الواقعة شمال سلطنة عمان، وهي عبارة عن شبه جزيرة تطل على مضيق هرمز وفي مدخل الخليج العربي من شبه الجزيرة العربية تحد المحافظة سلطنة عمان شمالا مع الإمارات العربية المتحدة حيث تفصل الفجيرة مسندم عن بقية الأراضي العمانية.

ومنذ 2008 يمكن الوصول إلى مسندم برا مرورا بأراضي الإمارات بعد أخذ إذن من السلطات حيث كان في الماضي لايمكن الوصول اليها الا عبر الرحلات الجوية. تقدر مساحة  محافظة مسندم بحوالي (1900) كيلومتر ويبلغ عدد سكانها (31.425) نسمة.

تقع مسندم في مُنتهى منطقة رؤوس الجبال على  مضيق هرمزالذي يقع بين دائرتي عرض من 25 إلى 27 درجة شمالاً وبين خطيّ طول 55 و57 درجة شرقاً ويصل ما بين الخليج العربي وهو بحر شبه مغلق وخليج عُمان

التسمية

اشتق الإسم إقليم الشحوح (قبيلة تسكن رأس مُسندم)، تنتشر اللغة الكمزارية، في شمال مسندم وهي إحدى اللغات الإيرانية الجنوبية الغربية القريبة من اللغة اللرستانية واللري.

عاصمة مسندم

تبعد عن مسقط العاصمة نحو (570) كم. وتقع خصب في أقصى شمال المحافظة وتستمد اسمها من خصوبة تربتها ويوجد فيها ميناء خصب، كما تتميز ولاية خصب بروعة قراها وطرقها المثيرة المؤدية إلى قمم الجبال، وهناك رحلات جوية يومية من مسقط، كما توجد رحلات بحريه بالعبارات السريعة، كما يمكن الوصول إليها بالبر عن طريق معبر يمر بدولة الإمارات العربية المتحدة.

التقسيم الإداري

تتكون مسندم من 4 مدن/ ولايات هي:

  • ولاية خصب، في رؤوس الجبال.
  • ولاية بخا، في رؤوس الجبال.
  • ولاية دباء، في رؤوس الجبال.
  • غمضاء، في رؤوس الجبال.
  • نيابة ليما، في رؤوس الجبال.

جزر محافظة مسندم

  • جزيرة تلغراف: تتبع ولاية خصب تتميز بتكويناتها الجيولوجية الجميلة  رغم صغر حجمها، كانت تسمى جزيرة المقلب كما سميت خليج الفنيستون، تبعد 1.6 كيلومتر من شاطئ شبه جزيرة مسندم أجمل جزيرة بالمنطقة حيث المياه الصافية والدلافين التى تجذب السياح. سميت تلغراف بسبب بناء محطة للتلغراف بها.
  • جزيرة مسندم: تعتبر من أكبر الجزر فى سلطنة عمان بعد جزيرة سلامة وتطل على مضيق هرمز لذا فهى من أجمل الأماكن الطبيعية فى سلطنة عمان  كما أن بها معالم تاريخية هامة مثل رأس الباب ورأس مسندم وتم ذكرها فى كثير من الكتابات لأن الرحالة مروا بها مثل ابن بطوطة , كارستون نبهور ومارفيل وغيرهم.
  • جزيرة لامة وبناتها: أقرب الجزر لمضيق هرمز أما بناتها هى جزر صغيرة تابعة لها
  • جزيرة أم الغنم: سميت بهذا الإسم بسبب أن أهالى المنطقة كانوا  يرعوا بها الأغنام لأن أرضها صالحة للرعى . وطولها حوالى ميلين.

 

المراجع:

1-محافظة مسندم. صوت عمان. روجع بتاريخ 8 سبتمبر 2019م.
2- مسندم.. حاضرة عمان الجميلة. صحيفة الإتحاد. روجع بتاريخ 8 سبتمبر 2019م.