ديسمبر 10, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 11, 2019

محافظة وادي الدواسر السعودية

محافظة وادي الدواسر السعودية
بواسطة : كتَّاب المحيط
Share

محافظة وادي الدواسر هي إحدى محافظات منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، سُمِّيت باسم وادي الدواسر وهو من أقدم الأودية وأعرقها في الجزيرة العربية القريب من قبيلة الدواسر. يحدُّها من الشمال محافظة القويعية، ومن الشرق محافظة السليل، ومحافظة الأفلاج، ومن الجنوب منطقة نجران، ومن الغرب منطقة عسير ومنطقة مكة المكرمة.

المساحة 

تبلغ مساحة محافظة وادي الدواسر نحو  (50.000كم2). بلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة وادي الدواسر 35 مركزاً فيما تزيد التجمعات السكانية عن 150 ما بين مدينة وهجرة وقرية.

عدد سكان محافظة وادي الدواسر

يبلغ سكان محافظة وادي الدواسر نحو (150) ألف نسمه تقريباً، أغلب سكانها من قبيلة الدواسر وهي قبيلة عربية عريقة، ترجع الى قبيلة تغلب الشهيرة (دوسر بن تغلب بن وائل بن ربيعة).

التسمية

سمَّي وادي الدواسر بهذا الاسم نسبة إلى أهلة وسكانه أبناء قبيلة الدواسر، والدواسر مفردها دوسري ودوسر. كان وادي الدواسر قديما يُعرف باسم:

  • العقيق.
  • عقيق بني عُقيل.
  • عقيق تمرة.

ومن المعروف أن العقيق في اللغة العربية هو الوادي الذي يعق سيله الأرض أي يحفرها. والوادي عبارة عن أرض منبسطة تحفه الرمال الذهبية، وتحيط به المزارع الخضراء والمناطق الرعوية من جميع الجهات في لوحة مطرزة بأجمل مكونات الطبيعة.

المناخ

يتصف بمناخ صحراوي ولا تهطل بها الأمطار إلا نادرا بمعدل هطول الأمطار فهو 24 ملم تقريبًا، وتصل متوسط درجة الحرارة نحو 26.7 درجة مئوية متوسط، وأقل متوسط لدرجة الحرارة 16.8 درجة مئوية.

معالم محافظة وادي الدواسر

يوجد بمحافظة الدواسر العديد المعالم السياحية الهامة حيث تضم المتاحف والقصور بالإضافة إلى بوابة وادي الدواسر التي تعد من المعالم الهامة في المنطقة.

  • قرية الفاو الأثرية: كانت عاصمة حضارة مملكة (كندة) وبها آثار بيوتهم وأسواقهم ومتاجرهم وملابسهم وأطعمتهم وآنيتهم ووسائل زينتهم ونظام أمنهم ودفاعهم وعن حصونهم وأبراجهم ومقابرهم وثقافتهم وأنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية التي تسجلها معابدهم القديمة، والتي تعود إلى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام بأربعمائة عام.
  • قرية الجو الأثرية: تقع قرية (الجو) الأثرية شمال الفرعة شمال غرب المحافظه وعلى مسافة قريبة من العمران الحالي لا يتجاوز الكيلين فقط ، والمنطقة عبارة عن عدد من التلال المتقاربة ويظهر على سطحها الخارجي قطع فخارية وآثار للعظام وأحجار متعددة الأشكال والألوان.

قصور وادي الدواسر

  • قصر الملك عبد العزيز التاريخي: يعتبر قصر الملك عبد العزيز وهو ما يُعرف بقصر الإمارة القديم من أهم المعالم في المحافظة وقد أمر ببنائه الملك عبد العزيز، ليكون مقراً للحاكم الإداري في وادي الدواسر، بني عام (1329هـ)، وتبلغ مساحته (5220) متراً مربعاً.
  • قصر ربيّع: ويقع في المعتلا في منتصف وادي الدواسر وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي (1600) م2 ويعود تاريخ هذا القصر إلى حكم الدولة السعودية الأولى وينسب إلى الداعية المعروف ربيّع بن زيد المخاريم القائم على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في عهده.
  • قصر بهجة: ويقع في اللدام ومساحته (11500) م2 نسبة إلى بئر تسمى (بهجة) بني في عصر الإمام فيصل بن تركي آل سعود والذي بناه ليكون مقراً لمنصوبة آنذاك.
  • قصر الخويري: يقع في نزوى وهو حصن ركامي من الطين جيد البناء مرصوص بشكل دائري ومتماسك بشكل متين يقارب ارتفاعه 20 مترا تقريبا وقيل أن تاريخ هذا الحصن يعود إلى ما قبل القرن التاسع الهجري وسمي الآن بالخويري نسبة إلى الخوران من الدواسر.
  • أطلال وحصون كمده: وتحوي المنطقة السكنية التي تزيد مساحتها عن 20000م2، وتوجد بالقرب من هذه المنطقة أطلال قصور متناثرة طمرت بين أشجار الأثل الكبيرة التي تدل على أحقاب أزمنة متعاقبة تعود لأكثر من 500 عام، ومن هذه الحصون حصون أم الريعان وتقع جنوب غرب المنطقة السكنية وحصون أم القردان.
  • قصر سلام: وهو أحد القصور القديمة بوادي الدواسر ويقع شرق الشرافاء وقد أشار عدد من الآثار يين إلى أن هذا القصر يعتبر من أقدم القصور الأثرية بالمحافظة حيث رجحوا أن فترة بنائه تعود إلى ق.6.هـ.

 

المراجع:

1- بلدية محافظة وادي الدواسر. لوزارة الشئون البلدية والقروية. روجع بتاريخ 7 ديسمبر2019.
2- اطلالة على محافظة وادى الدواس. جامعة الأمير سطام ابن عبد العزيز. روجع بتاريخ 7 ديسمبر2019م.
3- نبذة عن محافظة وادي الدواسر. صحيفة وادي الدواسر. روجع بتاريخ 10 ديسمبر 2019.
4- وادي الدواسر تاريخ عريق وحاضر زاهر لمستقبل واعد. الجزيرة. روجع بتاريخ 10 ديسمبر 2019.