أكتوبر 23, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 6, 2021

محمد سعيد جرادة

محمد سعيد جرادة
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

 محمد سعيد جرادة هو شاعر يمني. ولد عام 1927 في مدينة الشيخ عثمان في محافظة عدن. تلقى تعليمه على يد فقهاء مدينته. بدأ ينظم الشعر وهو في سن الثالثة عشر. عمل معلماً لمدة خمس وعشرين سنة، كما عمل إذاعياً في إذاعة عدن. وهو عضو في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين. صدر له خمسة دواوين شعرية. وله كتب ودراسات وأبحاث نشر بعضها. وله كذلك مساهمات في كتابة الشعر الغنائي.

التزم جرادة العمود الشعري والقافية كما التزمها الزبيري، استجمع جرادة أشلاء الماضي واستلهم الحياة المعاصرة ودخل المجتمع من أكثر أبوابه وعاد وفي يديه (وادي الخطايا) (ونماذج من الناس)، فإذا كان الزبيري يمتاز بحرارة نضال الاستبداد فإن جرادة يشاركه بحرارة نضال الاستعمار، وينفرد جرادة بمزية كبرى هي أن المرحلة الوسطى من شعره صورة صادقة لمجتمعه وهذا يرجع بالبحث إلى أطور جرادة.

جرادة تناول نماذجه من المجتمع مباشرة كالروائيين، على أنه في اجتماعياته لم يخلص من الرومانسية الذاتية نهائياً. وإنما بقيت منها رواسب جيدة ربطت الحس الذاتي بالموضوع الاجتماعي الثوري. وهذا الالتقاء بين الذاتية والموضوعية يثمر أجمل الفنون إذا اكتملت الأصالة، فجرادة هنا هو المتحدث وهذا النموذج هو موضوع الحديث.

ويمكن تقسيم شعر جرادة إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى هي المرحلة الرومانسية.

مرحلة ثانية: هي المرحلة الاجتماعية.

المرحلة الثالثة: المرحلة النضالية وهي ذات جانبين، نضال الاستعمار ونضال عملاء الاستعمار. فقصائد المرحلة الأولى الرومانسية (ليلة حسناء) و (قلب امرأة ) و (كأس وحبيب). وقصائده الاجتماعية (نماذج من الناس) ومن (من جهنم) و (لقاء). ونصوص جرادة بظواهرها تمثّل لقاءات حسية وتجارب عملية، لكن الشاعر الموهوب يصور مالم يقع تصوير الواقع الملموس أو إخبار عن الواقع الذي لم يقع.

أعمال محمد سعيد جرادة

صدرت للشاعر والأديب محمد سعيد جرادة الأعمال الآتية:

  1. فردوس القرآن (ديوان شعر، عدن 1962).
  2. مشاعل الدرب (ديوان شعر، مطابع 14 أكتوبر عدن 1971).
  3. لليمن حبي (ديوان شعر، مطابع 14 أكتوبر عدن 1971).
  4. وجه صنعاء (ديوان شعر، دار الحرية للطباعة والنشر بغداد 1976).
  5. الأعمال الكاملة (ديوان شعر، وزارة الثقافة والإعلام عدن 1988).
  6. الثقافة والأدب في اليمن عبر العصور (كتاب من جزئين، دار الفارابي بيروت).
  7. أعلام في الفن والأدب.

وفاته

توفي الشاعر محمد سعيد جرادة عام 1999م في الشيخ عثمان بمحافظة عدن.

 

المراجع:

1- محمد سعيد جرادة.. شاعر الجمال والنضال في اليمن. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2018.