ديسمبر 26, 2018
اخر تعديل : فبراير 8, 2019

محميات السعودية

محميات السعودية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

يرجع بدايات اهتمام المملكة العربية السعودية بحماية البيئة الى عهد الملك عبد العزيز بن سعود، عندما جمع عدداً من الحيوانات الصحراوية وأهداها الى حديقة سان دييغو في الولايات المتحدة للعناية بها خوفاً عليها من الانقراض. ثم تبعه أبناؤه في هذا المنحى، فأسس الملك خالد مزرعة الثمامة التي تحولت الى مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية، وفيها أعداد كبيرة من الغزلان والمها العربي وغيرها من الحيوانات المهددة بالانقراض.

وفي اطار انقاذ الحياة البرية في المملكة، امتنع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عن الصيد، على رغم ولعه بهذه الرياضة لسنين طويلة. ومنع صيد المها العربي والغزلان منعاً باتاً. وتوجت جهوده بتأسيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها في نيسان (أبريل) 1986.

مجلس المحميات الملكية

وفي يونيو 2018 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً بإنشاء (مجلس للمحميات الملكية) في الديوان الملكي، وتحدد المحميات الملكية، وإزالة أسوارها أو الحواجز لكونها ملكاً عاماً للوطن،  وحدد الأمر الملكي أن يكون لكل محمية ملكية مجلس إدارة وجهاز يتولى الإشراف على تطويرها ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري. وصدر أمر بتحديد المحميات الملكية وتسميتها وتشكيل مجالس إداراتها على النحو التالي:

  1. تكون محمية (روضة خريم) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية ، وتسمى (محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد).
  2.  تكون (محمية محازة الصيد) محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز ) .
  3.  تكون محمية (التيسية) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام تركي بن عبدالله ) .
  4. تكون محميتا (التنهات، والخفس) والمناطق المجاورة لهما محمية ملكية ، تسمى (محمية الملك عبدالعزيز).
  5. تكون محميات (الخنفة، والطبيق، وحرة الحرة ) والمناطق الواقعة بينها والمجاورة لها محمية ملكية تسمى ( محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز ).
  6. تكون المنطقة الواقعة بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا محمية ملكية، وتسمى (محمية الأمير محمد بن سلمان).

و يُكون (مجلس المحميات الملكية) برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وعضوية كل من: الأمير تركي بن محمد بن فهد، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان، و معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، واثنين من ذوي الاختصاص يختارهما رئيس المجلس.

 

المحميات الطبيعية في السعودية

محمية حرة الحرّة

هي أول محمية تم انشاؤها في المملكة. موقعها في أقصى الشمال، وتمتد على رقعة مساحتها (775،13) كم2. تتكّون، بشكل رئيسي، من سهل صحراوي واسع وهضبات من الصخور البركانية. ومن حيواناتها الغزال الرملي والغزال العربي والذئب والقط الصحراوي والثعلب وطائر الحبارى والنسر الذهبي والزقزاق والقبرة. وهي مركز لاعادة توطين النعام، والمها العربي.

محمية الخنفة

يبلغ مساحتها (450،20) كم2 من السهول الواسعة والصحارى الرملية، على الطرف الغربي لصحراء النفود الكبرى. ترتع فيها الغزلان والزواحف والنسور وطيور القطا والحبارى. وهناك جهود لإعادة توطين الغزال العربي في المحمية.

محمية الطبيق

تمتد على (200،12) كم2 في موقع يتميز بصخوره الوعرة. وهي من المناطق القليلة التي لا يزال يقطنها الوعل النوبي. كما تضم أنواعاً أخرى من الكائنات البرية، كالغزلان والذئاب والثعالب والأرانب والصقور والنسور والحجال.

محمية الوعول

تقع في حوطة بني تميم، وتتألف من جرف صخري وأودية شديدة الانحدار هي مجاري أنهار جافة  موقعها في جرف طويق الخلاّب في وسط المملكة. مساحتها (2.369) كم2. أوديتها المنحدرة مثالية للوعول، وهي موئل لبعض الحيوانات البرية الأخرى كالنمس والوبر والقط والنسر. وهناك خطط لاعادة الغزلان اليها.

محمية عروق بني معارض

تقع شمال منطقة نجران في الربع الخالي. مساحتها (12.000) كم2. تتميز بكثبانها الرملية التي تعتبر من أكبر الكثبان في العالم. ولا تزال بعض الحيوانات الفطرية تقطن المحمية، ومنها الذئب العربي والثعلب الرملي والقط البري والرتل. وكذلك بعض الطيور كالحبارى والدقناش والرخمة المصرية واليمام الجبلي والقنابر وغراب البين ونسر الاذون الى أنواع الزواحف كالضب والورل. وقد نجح ادخال المها العربي وغزال الريم الى هذه المنطقة.

محمية محازة الصيد

تبلغ مساحة هذه المحمية المسيجة (2.650) كم2. أرضها صحراوية، وهي مركز لاعادة توطين المها العربي والحبارى والنعام. وأطلق فيها المها العربي للمرة الأولى في عام (1988). من حيواناتها القنفذ والأفعى المقرنة والقط البري وطائرا الصرد والأبلق.

محمية جرف ريدة

موقعها في محاذاة منتزه عسير الوطني. وهي من أصغر المحميات. تنتشر على رقعة لا تتعدى تسعة كيلومترات مربعة، تحمي البقايا الأخيرة من غابة العرعر الكثيفة التي كانت مزدهرة في شبه الجزيرة العربية. وهي مرتع بعض أصناف الطيور الفطرية، كالدج اليمني، والحجل الأحمر الساقين، ونقار الخشب العربي، وطائر الزقيقية اليمني. كما تجتذب هذه المحمية السعدان الربّاح ووشق الكركال و الذئب العربي.

محمية جزر فرسان

تتألف محمية جزر فرسان من (84) جزيرة في البحر الأحمر. تبعد 40 كيلومتراً عن الشاطئ الجنوبي للمملكة، وتتميز بغناها بأصناف الطيور البحرية، ومنها العقاب النساري والباز القاتم والبجع الزهري والنورس الأبيض العينين والنحام (الفلامنغو). وهي موئل أكبر قطيع من الغزلان في المملكة. و المياه المحيطة بهذه الجزر موطن أنواع من الحيوانات البحرية مثل الأطوم والسلحفاة البحرية والشفنين.

محمية أم القماري

تقع جزيرتا أم القماري شمال فرسان. وهما مرتع لمجموعة من الطيور البحرية والبرية، كالنورس والبجع الزهري والخرشنة والبلشون الأبيض و مالك الحزين والعقاب النساري والقماري الأفريقي. وتمتد الشعب المرجانية على عمق سنتيمترات تحت المياه في جوار الجزيرتين. وهي ملاذ لتشكيلة غنية من أحياء البحر الأحمر.

محمية مجامع الهضب

تقع بين محميتي عروق بني معارض ومحازة الصيد. وهي ملاذ للحمر السائبة وللوشق والقطط الرملية والثعالب وبعض الطيور. وقد تم فيها اعادة توطين الغزال الادمي.

محمية الجبيل للأحياء الفطرية

موقعها على ساحل مدينة الجبيل المطل على الخليج العربي. مساحتها (2000) كيلومتر مربع، وتضم خمس جزر مرجانية.  تعشعش السلاحف البحرية في مياهها. والمحمية مرتع لطائر الغاق السوقطري وأكثر من 11 نوعاً من الطيور البحرية.

 

المراجع:

1- المحميات الطبيعة في المملكة العربية السعودية. مجلة البيئة والتنمنية. روجع بتاريخ 2018/12/26.
2- بالخرائط تعرف على المحميات الملكية في السعودية. العربية نت. روجع بتاريخ 2018/12/26.