أغسطس 10, 2019
اخر تعديل : أغسطس 10, 2019

مخيم البقعة في الأردن

مخيم البقعة في الأردن
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مخيم البقعة هو أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في الأردن. تم تأسيسه في عام (1968م) بهدف استيعاب اللّاجئين الفلسطينيين والنازحين الذين تركوا الضّفّة الغربيّة وقطاع غزة نتيجة الحرب العربية الإسرائيلية عام (1967م). وفي الفترة الواقعة بين حزيران (1967م) وشباط (1968)م تم إيواء اللاجئين والنازحين في مخيمات مؤقتة في منطقة وادي الأردن.

يقع مخيم البقعة على حدود عمان الشمالية الغربية على طريق (عمان – إربد)،بالقربِ من منطقة صويلح، يتبع هذا المخيم خدميا لوكالة الغوث ولجنة خدمات تحسين المخيم، إداريا لـ(لواء عين الباشا) التابعة لمحافظة البلقاء التي يتألف معظم سكّانها من سكان هذا المخيم سابقا، ومن أهالي (عين الباشا) المقيمين فيها قبل وجود المخيم من العشائر الكبيرة، عدا عن العائلات التي توافدتْ إلى منطقةِ (عين الباشا) من مناطق المملكة المختلفة نظراً لقربها من العاصمة عمان،ومركزِ المحافظة (السّلط) ووقوعها على الطّريق الدولي.

إحصائيات سكانية

وعندما تمّ تأسيس مخيم البقعة في الأردن،كان مخيّماً كبيراً،حيثُ كان يضمّ (5،000) خيمة خُصّصت لإيواء (26،000) لاجئ فوق مساحة (1،4) كم. وبين الأعوام (1969م) وحتى (1971م)،قامت (الاونروا) باستبدال الخيم بما مجموعه (8،000) مسكن مسبق البناء وذلك من أجل حماية الناس من ظروف الشّتاء القاسية في الأردن، وقد قام معظم السكان منذ ذلك الوقت ببناء مساكن إسمنتيّة أكثر قوة ومتانة.

ملكية الأرض

تعود ملكيّة أرض مخيم البقعة في الأردن لعشيرة الوريكات وقد قامت الحكومة الأردنيّة بتأجيرها لوكالة الغوث لتقديمها للاجئين.  في عام 1950م قامت وكالة الغوث الدّولية (الاونروا) بنصب خيام للمهجرين في المناطق التي سميت (المخيّمات الفلسطينية) على أرض حكوميّة أو أراض خاصة استأجرتها أو استملكتها الحكومة الأردنيّة من أصحابها،

تحيط به الأراضي الزراعية المروية من المياه الجوفية، وفي الثمانينيّات  صُنّف حوض البقعة ثاني أكبر منطقة في الإنتاج الزراعي بعد غور الأردن،حيث كان يوجد فيه ما يقرب (5000) بيت دفيئة (بيوت بلاستيكيّة)، أما الآن وبعد تقنين استخدام المياه الجوفية أصبح خامس منطقة في الإنتاج الزراعي.

المراجع:

1- مخيم البقعة في الأردن أكبر مخيمات اللجوء الفلسطينية. الحياة . روجع بتاريخ 30 يوليو 2019.
2- مخيم البقعة. موسوعة المخيمات الفلسطينية. روجع بتاريخ 30 يوليو 2019.