أغسطس 10, 2019
اخر تعديل : أغسطس 10, 2019

مدن فلسطين

مدن فلسطين
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدن فلسطين يبلغ عددها 34 مدينة؛ منها 16 مدينة تحت سيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية، و28 مدينة تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، ومن أهم المدن: القدس، وتل الربيع، وصفد، وحيفا، وبيسان، وعكا، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية، وقيسارية، ورام الله، والبيرة، واللد، والرملة، ويافا، وأريحا، وبيت لحم، والخليل، وعسقلان، وأسدود، وغزة، وخان يونس، ورفح، وبير السبع.

مدن فلسطين

القدس

يطلق عليها اسم “بيت المقدس” وإيلياء، وهي عاصمة فلسطين السياسية والثقافية والاقتصادية، وقِبلة أنظار العالم لما فيها من مقدسات إسلامية ومسيحية، ففيها المسجد الأقصى وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقبة الصخرة، وكنيسة القيامة.

امتد العمران في القدس ليصل مدينة رام الله في الشمال، ومدينة بيت لحم في الجنوب. وتقع القدس في قلب جبال فلسطين الوسطى وفي قلب فلسطين كلها، وظلت منذ قديم الأزمنة مركز المواصلات الرئيس في فلسطين، تتوسط البحر المتوسط والأغوار؛ وشمال فلسطين وجنوبها، وترتبط القدس بحكم هذا الموقع بكل مدن فلسطين كالناصرة، وحيفا، ونابلس، ويافا، والرملة، والخليل، وبير السبع، وغزة، وأريحا، وبيسان.

رام الله

تقع مدينة رام الله على خط طول 168-171شرقاً،ودائرة عرض 197-144 شمالاً-حسب إحداثيات فلسطين-فى وسط السلسلة الجبلية الوسطى فى فلسطين،وبالتحديد على خط تقسيم المياه الفاصل بين غور الأردن والسهل الساحلي الفلسطينى …

يافا

يطلق عليها عروس البحر، وتقع في منتصف الشاطئ الفلسطيني بين حيفا وغزة جنوب مصب نهر العوجا. محاطة بالسهول الخصبة، وهي مدينة كنعانية قديمة يزيد عمرها عن خمسة آلاف عام، وكانت دوماً ميناءً هاماً للمناطق الوسطى من فلسطين وخاصةً للقدس الشريف.

اشتهرت ببيارات البرتقال وأعطت يافا اسمها لأشهر أنواع البرتقال في العالم، كما اشتهرت بصناعات النسيج والصابون وسكب وتصنيع المعادن. ولعبت يافا دوراً بارزاً كمركز حضاري وثقافي وقد صدرت فيها أمهات الصحف الفلسطينية كجريدتي فلسطين والدفاع.

نابلس

يُعد قضاء نابلس قلب فلسطين، إذ يقع في منتصف البلاد فيصل شمالها بجنوبها. ويضم هذا القضاء وحتى عام 1965 مدينة نابلس و130 قرية صغيرة. ونَابُلُس بلدة كنعانية عربية من اقدم مدن العالم، حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 9000 سنة، وقد دعاها بناتها الأوائل باسم “شيكم” وتعني نجد أو الأرض المرتفعة.

تتمتع نابلس بموقع جغرافي هام، فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية وجبال نابلس، وتُعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية من الشمال إلى الجنوب وتقع على مفترق الطرق الرئيسية التي تمتد من العفولة وجنين شمالاً حتى الخليل جنوباً ومن نتانيا وطولكرم غرباً حتى جسر دامية شرقاً، تبعد عن القدس 69كم، تربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق

كانت نابلس وما زالت مركزاً للقضاء ترتفع عن سطح البحر 500م ويمتد عمران المدينة فوق جبال عيبال شمالاً وجزريم جنوباً، وبينهما وادِ يمتد نحو الغرب والشرق.

حيفـا

يُطلق عليها عروس الكرمل، وهي تقع على البحر المتوسط وتعد أهم موانئ فلسطين، وتقع على الطرف الجنوبي لخليج عكا – حيفا. وقد بني قسم كبير منها على جبل الكرمل، وفيها منطقة صناعية كبيرة.

الخليل

تقع جنوب مدينة بيت لحم، وهي مدينة تاريخية قديمة، وفيها الحرم الإبراهيمي، وتشتهر بعدد من الصناعات مثل تعليب الخضار، ومصانع الأحذية والجلود والألياف والخزف والزجاج. وتعتبر مدينة الخليل المركز التجاري الرئيس لكل منطقة جبل الخليل، كما أنها مركز ديني وثقافي وإداري.

بيت لحم

تقع جنوب مدينة القدس، وفيها كنيسة المهد حيث وُلد المسيح عليه السلام، وتشتهر بالصناعات السياحية مثل صناعة التحف والأصداف والتطريز. نظراً لأهميتها الدينية والتاريخية المتميزة وقربها من مدينة القدس تطورت بيت لحم كمركز سياحي هام، وكان لأهمية موقعها في وسط جبال الخليل أكبر الأثر في نموها وازدهارها.

الناصرة

تقع بين طبريا وحيفا، وهي مدينة مقدسة عند المسيحيين وفيها كنيسة البشارة، وعاش فيها السيد المسيح عليه السلام، وتكثر حولها أشجار العنب والزيتون.

غزة

أكبر مدن جنوب فلسطين وأهمها منذ آلاف السنين حتى اليوم، وكانت على الدوام مركزاً هاماً على طرق الانتقال والتجارة بين فلسطين ومصر، وبين البحر المتوسط والبحر الأحمر والجزيرة العربية. وهي كذلك المركز الثقافي والإداري لمنطقة جنوب فلسطين. وتشتهر غزة بزراعة الخضروات والحمضيات والزهور، وفيها وُلد الإمام الشافعي، وفيها قبر هاشم بن عبد مناف ولذلك سميت بغزة هاشم.

صفد

مدينة جبلية تقع في شرق جبال الجليل، وتمتاز بجودة مناخها وتحيط بها أشجار الزيتون وكروم العنب. كما ينتشر في الجبال والمناطق المحيطة بها غابات البلوط والسنديان الطبيعية وخاصةً غابات جبل الجرمق وسعسع. وكانت صفد طوال تاريخها مدينة مزدهرة ومركزاً إدارياً هاماً في شمال فلسطين.

بئر السبع

تقع في جنوب فلسطين وتعد مفتاح النقب ومركزه الرئيس، وظلت آلافًا من السنين محطة هامة على الطرق بين فلسطين ومصر من جهة، وفلسطين والجزيرة العربية من جهة أخرى. وبحكم موقعها المتوسط في شمال النقب؛ أحاطتها عشرات القرى البدوية؛ فشكلت مركزاً ناشطاً لتجارة المنتجات الحيوانية والحبوب والأعلاف.

أريحا

تقع شمال البحر الميت وتعد مشتى فلسطين، تحيط بها الآثار القديمة مثل تل السلطان وقصر هشام، وتشتهر بزراعة الخضروات والحمضيات والموز. وهي أقدم مدن العالم، ويزيد عمرها عن عشرة آلاف عام. تتحول إلى مركز سياحي نشط؛ لأهمية المواقع الأثرية والتاريخية الموجودة فيها، ولجمال مناظرها، ودفئ طقسها في الشتاء.

المراجع:

1- مدن فلسطين. وكالة وفا. روجع بتاريخ  10 أغسطس 2019.
2- مدن فلسطين. الجامعة الفلسطينية. روجع بتاريخ 10 أغسطس 2019.