ديسمبر 1, 2017
اخر تعديل : مارس 11, 2019

مديرية شرعب

مديرية شرعب
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

شرعب إحدى أكبر مديريات محافظة تعز وتنقسم إلى مديرتي السلام والرونة. يحدها من الشمال محافظة إب، ومن الجنوب مديرية التعزية، ومن الشرق مديرية التعزية، ومن الغرب مديرية مقبنة. تبلغ مساحتها (592.5 كم2)، أما عدد السكان فيبلغ (257,430) نسمة كان يقطنها أكثر من 10 آلاف يهودي غادروا ضمن 60 ألف يهودي اتجهوا صوب فلسطين بين العامين (1948 و1949).

أشهر مناطق شرعب، الحسية الشرقية والغربية، جبل بني سري، الأحجور، القفاعة، أيفوع، الأمجود، بني سبأ، العسيلة، بني وهبان، الرعينة، بني الحسام، جبل الأسد، الهياجم، الزغارير، والاشراف، الأجشوب.

واهم الوديان فيها وادي نخله ووادي رسيان ويوجد عدد كبير من الاثار الحميريه القديمه مثل القلاع والحصون وغيرها واثار ترجع الى قبل الاسلام وبعده، وهي بلاد مترامية الاطراف تتميز بالجبال الشاهقه.

تاريخ شرعب

يعود نسبها الى شرعب ابن سهل ابن زيد ابن عمرو ابن قيس ابن معاويه ابن جشم ابن عبدشمس ابن وائل ابن الغوث ابن جيدان ابن قطن ابن عريب ابن زهير ابن ايمن ابن الهميسع ابن حمير ابن سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ابن هود عليه السلام

وفي صفة جزيرة العرب للهمداني شرعب بن قيس: بطن من حمير، من القحطانية، وهم: بنو شرعب ابن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس، من بني عريب بن زهير ابن أبين بن الهميسع بن حمير.

وفي كتاب العقود الؤلؤية في تاريخ الدوله الرسولية: الشرعبي نسبة إلى شرعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم العطمي بن عبد شمس الملك بن وايل بن الغوث بن حمدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ أو إلى الناحية التي تسمى شرعب وهي ناحية مشهورة قبلي مدينة تعز سميت باسم شرعب بن سهل المذكور

ووفقاً لكتاب طرفة الأصحاب في معرفة الانساب لمؤلفه السلطان الأشرف بن يوسف بن عمر بن علي رسول شرعب والقيل ذو رعين اخوة وهناك حكاية شعبية تتردد تقول ان شرعب وشمير وحيس وصبر هم أربعة إخوة.

ولشرعب تنسب الرماح الشرعبيه والسيوف الشرعبية من قبل أكثر من 3500 سنة وأبناء شرعب ممن شاركو في الفتوحات الإسلاميه ونشر الإسلام ومنهم فرسان الدولة الأموية في عهد عبدالملك ابن مروان واستقرو في أنحاء مختلفه من قبل الإسلام ومن بعده وكان منهم القاده والعلماء والفرسان.

علماء وقادة من شرعب

  • حبان بن زيد الشرعبي أبا خداش حبان بن زيد الشرعبي روى عن عبدالله ابن عمر الخطاب وكان أحد فرسان الإسلام.
  • المؤرخ عثمان بن محمد الشرعبي، صاحب كتاب (تراجم فقهاء مدينة تعز). وقد تقضت حياته في الدرسوالتدريس، وكانت وفاته سنة 718هـ.
  • أنعم ناصر الشافعي الفرضي (1312 هـ – 1387هـ) أحد مراجعِ الشافعية، والمدرس في الحرم المكي، والمدرسة الصولتيه ثم مدارس الفلاح.
  • الثائر البطل عبود الشرعبي، أحد الضباط الأحرار من قام باشعال شراره ثورة (14 أكتوبر 1963م) معا رفيقه الثائر الجنوبي غالب راجح لبوزه لتحرير المحافظات الجنوبيه لليمن من سيطرة المستعمر الإنجليزي.
  • الثائرة الشرعبية تحفة حُبل، قامت ضد طغيان سلطة الإمامة، قامت بمسيره راجلة في تعز ومنعت تدفق الجبايات من شرعب إلى بيت المال وهذا ما جعل من شرعب خارج نفوذ الإمام وعماله.

المواقع التاريخية في شرعب

ضريح شديد الحرب

يقع في موضع يسمى (كندة) تتبع عزلة الرعينة، وهو عبارة عن بناء على شكل مستطيل.

كريف السويداء

عبارة عن صهريج مياه قديم، يقع في قرية السويداء التي تحدها من الغرب قرية الوهب ومن  الجنوب قرية المهجمي ومقبرة اليهود في الأكمة الحمراء.

حصن جبل رهيد (رهيج)

يعرف قديماً باسم حصن جبل رهدان ، ويتميز الحصن بعلوه الشاهق وانحدار شديد في تكويناته، فهو يقع في أعلى قمة جبلية يطل على المنطقة الشرقية لعزلة الاشراف ، ويطل على عزلة بني حسام ، وعلى بني مرير

قلعة القحيم

تعتبر هذه القلعة من أهم القلاع العسكرية التاريخية في المنطقة تقع على قمة تل مرتفع تطل على الوادي، تحيط بها الجبال من كافة الجهات.

حصن حلية

يقع في عزلة حلية، وهو عبارة عن حصن مبني بالأحجار على شكل دائري مقام على تل تحيط به الأودية الخصبة من كافة الجهات

مسجد الدوف

 يقع على منحدر أسفل الجبل بين قرية صغيرة تسمى قرية الدوف، يعتبر من المساجد الإسلامية التاريخية القديمة، ويعيد الأهالي بناءه إلى الصحابي الجليل معاذ بن جبل.

وادي نخلة

 تصب فيه عدد من الأودية الصغيرة الجارية من المرتفعات الجبلية من الجهة الشمالية من محافظة تعز، ومن المرتفعات الجبلية من الجهة الجنوبية الغربية من محافظة إب.