أغسطس 4, 2019
اخر تعديل : أغسطس 4, 2019

مدينة الخليل في فلسطين

مدينة الخليل في فلسطين
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة الخليل هي مدينة فلسطينية، ومركز محافظة الخليل وأكبر مدن الضفة الغربية من حيث عدد السكان والمساحة، لها أهمية دينية في الديانات الإبراهيمية الثلاث، حيث يتوسطها المسجد الإبراهيمي الذي يعتقد أنه يحوي مقامات للأنبياء: إبراهيم وإسحق ويعقوب، وزوجاتهم.

يزيد عدد سكان مدينة الخليل على (210,081) نسمة، جميعهم من المسلمين، وتعتبر من أكبر المدن الفلسطينية من حيث عدد السكان والمساجد بعد مدينة غزة. كما تبلغ مساحتها (74.1) كم².

تقع مدينة الخليل وسط فلسطين في جنوب الضفة الغربية، على هضبة ترتفع (940) مترا عن سطح البحر، يتبعها مائة قرية فلسطينية. تربط طريق رئيسية المدينةَ بمدينتي بيت لحم والقدس، فهي تقع على الطريق التي تمر بأواسط فلسطين رابطة الشام بمصر مروراً بسيناء.

كما تقع على بُعد 35 كلم إلى الجنوب من مدينة القدس، و46 كلم غرب نهر الأردن، و(152) كم جنوب مدينة جنين، و(229)كم غرب مدينة الكرك الأردنية.

التسمية

عرفت الخليل في العصر القديم بعدة أسماء هي قرية أربع (نسبة إلى اتحاد أربع قبائل كنعانية)، وحبرون وتعني (التجمع والاتفاق والصحبة)، وهي ليست كلمة عبرية. وسميت بالخليل نسبة إلى (خليل الرحمن) وتضم رفاته ورفاة زوجته سارة وعائلته من بعده اسحق، ويعقوب، ويوسف، ولوط، ويونس والخليل. وبنيت الخليل على سفحي جبلي الرميدة وجبل الرأس، في الوادي بين هذين الجبلين الذي يختلف اسمه على طول مجراه، حيث يعرف بوادي التفاح، وهو يخترق وسط الخليل.

تاريخ مدينة الخليل

الخليل مدينة عريقة تعد من أقدم مدن العالم، ويتضح من خلال الحفريات الأثرية في تل الرميدة سنة 1964وتعود إلى 3500 ق.م وسكانها الأوائل من الآموريين. نزلها سيدنا إبراهيم عليه السلام منذ نحو أربعة آلاف عام،  وهي بذلك ثاني المدن المقدسة في فلسطين عند المسلمين، وتضم الكثير من رفات الصحابة، وفي مقدمتهم شهداء معركة أجنادين.

ارتبطت مدينة الخليل بسيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث اشترى مغارة المكفيلا و دفن زوجته سارة في تلك المغارة. ويعود تشييد الجزء السفلي من مبنى الحرم الإبراهيمي إلى فترة حكم هيرودوس (37-4 ق. م). بكر والمتوسط والأخير (3200 –0012 ق.م)، والعصر الحديدي (0012–589 ق. م)، وفي العصر اليوناني والروماني(332–60 ق.م)، هُجر أهل تل الرميدة وبدأ الاستيطان حول مغارة المكفيلة.

أهم الاكتشافات الأثرية في تل الرميدة: لوح مسماري وهو عبارة عن نص اقتصادي يظهر فيه أسماء أربعة شخصيات آمورية، كما عثر على جرار فخارية عليها اسم (HEBR) حبر.

الإحتلال الإسرائيلي

وقعت الخليل -شأنها شأن المدن الفلسطينية في الضفة الغربية- تحت الاحتلال الإسرائيلي عام (1967)، واستشهد الكثير من أبنائها في المعارك التي خاضوها ضد قوات الاحتلال، وخلال الانتفاضات التي أطلقها الفلسطينيون سعيا لنيل حريتهم والحصول على دولتهم المستقلة.

أبرز الأحداث التي تعرضت لها المدينة، ما يعرف بمجزرة الحرم الإبراهيمي التي وقعت فجر (25 فبراير/شباط 1994)، حين هاجم المستوطن باروخ غولدشتاين وأطلق النار على المصلين الذين كانوا يؤدون صلاة الفجر في أحد أيام الجمعة من شهر رمضان، مما تسبب في استشهاد 29 مصليا وإصابة 15 آخرين، قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

بعد انتهاء هذه المذبحة قام جنود الاحتلال الموجودون في الحرم بإغلاق أبواب المسجد لمنع المصلين من الهرب، كما منعوا القادمين من خارج الحرم من الوصول إلى ساحته لإنقاذ الجرحى. وخلال تشييع ضحايا المجزرة، قام الجنود الإسرائيليون بإطلاق رصاص على المشيعين مما رفع عدد الضحايا إلى خمسين شهيدا. على إثر هذه المذبحة تم إرسال ما أطلق عليه (الوجود الدولي المؤقت) في الخليل، بهدف القيام بأعمال المراقبة والمتابعة وكتابة التقارير.

المعالم السياحية والتاريخية

الحرم الإبراهيمي: يقع إلى جنوب شرق المدينة الحديثة، ويحيط به سور ضخم يعرف بالحير، ويرجح بأنه من بقايا بناء أقامه هيرودوس الأدومي خلال الفترة الوافعة ما بين عام 37 قبل الميلاد وعام 9 من الميلاد.

بركة السلطان

تقع وسط مدينة الخليل إلى جنوب غرب المسجد الإبراهيمي، وقد بناها السلطان سيف الدين قلاوون الألفي.

متحف الخليل

يقع في حارة الدارية بالقرب من خان الخليل، وقد كان المتحف في الأصل حمامًا تركيًا يعرف باسم حمام إبراهيم الخليل، ولكنه تحول إلى متحف بقرار من رئيس فلسطين الراحل ياسر عرفات.

 البلوطة المقدسية

تقع على جبل الجلدة بالقرب من كنيسة المسكوبية، وهي عبارة عن شجرة ضخمة يقدر عمرها بأكثر من خمسة آلاف سنة، ولا يسمح لأحد بالدخول إليها بهدف المحافظة عليها.

كنيسة المسكوبية

تقع غرب المدينة في حديقة الروم الأرثوذكس، وتبلغ مساحتها حوالي (6002) مترًا، ويعود تاريخ بنائها إلى بداية القرن الماضي.

 

المراجع:

1- الخليل. وكالة وفا. روجع بتاريخ 2 أغسطس 2019.
2- عدد سكان الخليل. الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطني. روجع بتارخي 2 أغسطس 2019.
3- نبذة عن محافظة الخليل. غرفة التجارة. روجع بتاريخ 2 أغسطس 2019.