فبراير 16, 2020
اخر تعديل : فبراير 16, 2020

مدينة العين

مدينة العين
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة العين تتبع دولة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، وتبعد عنها ب160 كيلو متر، وتقع في المنطقة الشرقية بالقرب من عُمان. تعتبر مدينة العين رابع أكبر مدن الإمارات من ناحية الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها (766,936) نسمة. ويوجد في العين نسبة كبيرة من المواطنين مقارنة بالمناطق الأخرى بالدولة.

المناخ

مناخة مدينة العين حار إلى معتدل مع هطول القليل من الأمطار، ونظراً لانخفاض معدّل الرطوبة تعتبر مدينة العين الملاذ المحبّذ داخل الدولة في فصل الصيف.

التعليم

في مجال التعليم هناك العديد من الجامعات الخاصة بالعين مثل جامعة العين وجامعة أبو ظبي وجامعة عجمان وغيرها من المعاهد العلمية أما بالنسبة للقطاع التعليمي الحكومي فهناك جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين وهي أكبر جامعة بالإمارات العربية المتحدة حيث يدرس بها حوالي 18 ألف طالب وطالبة.

المدينة الخضراء

تنتشر بمدينة العين – المدينة الخضراء- الحدائق والمنتزهات وأشجار النخيل في جميع الأنحاء ، فهناك 25 حديقة عامة تنتشر داخل المدينة ، وحدائق عين الفايضة ومنطقة مبزرة الخضراء. تبلغ مساحة الحدائق العامة داخل مدينة العين (3,123) ملايين متر مربع وخارج المدينة (506) آلاف متر مربع وتبلغ مساحة غابات العين (9,917) ملايين متر مربع ، حتى أنهم أطلقوا على المدينة لقب (واحة الخليج) لكثرة اللون الأخضر بها.

تتميز العين بالعديد من الفعاليات والأنشطة السياحية الترفيهية والاجتماعية و تسهم هذه الأنشطة في جعل المدينة ذات حيوية وحركة دائمة على مدار أيام السنة، الأمر الذي يعززها كوجهة سياحية تستقطب العديد من الزوار من داخل الإمارات وخارجها. كرس نشاط المدينة الدائم والمتنوع حضورها الإقليمي والدولي كوجهة سياحية ترفيهية متعددة الأوجه والمزايا والفوائد حيث يوجد فيها جبل حفيت الذي يبلغ ارتفاعه 1300 متر، بالإضافة إلى العيون والينابيع الجميلة. يوجد بالعين أيضاً واحة العين الفايضة ، كما يوجد بها حديقة الهيلي الترفيهية و حديقة الحيوانات إضافةً لوجود مؤسسات ترفيهية وتجارية ومراكز تسوق وغيرها تقوم بتنظيم الفعاليات المختلفة تلبية لاحتياجات العائلة في التسلية والترفيه.

الخدمات

تتميز العين باتساع طرقها وعدم ازدحامها وبها مطار دولي (مطار العين الدولي) افتتح مطار العين الدولي في عام 1994 و يخدم أكثر من 12 خط جوي و 156، 396 راكب ، وتضم العين العديد من الدوائر الحكومية منها ديوان سمو ممثل الحاكم بالمنطقة الشرقية ، إدارة الآثار و السياحة ، هيئة أبو ظبي للسياحة ، دائرة الأشغال ، بلدية العين و تخطيط المدن ، دائرة الجمارك ، دائرة الخدمات الاجتماعية و المباني التجارية ، بالإضافة إلى إدارة الطب الوقائي وشركة اتصالات ، وشركة العين للتوزيع.

الرياضة في العين

في قطاع الرياضة يوجد بالمدينة ناد كبير على مستوى الدولة وهو أكثر الأندية الإماراتية فوزا ًبالدوري وهو نادي العين الرياضي الثقافي، كما يوجد بالمدينة إستادان رئيسيان يستضيفان العديد من المنافسات العالمية المعروفة وتوفر مرافق لا تضاهي للعديد من الألعاب الرياضية . وتشمل المرافق الرياضية الممتازة للفنادق الكبيرة ، الجولف ، التنس ، الإسكواش ، كرة الريش ، السنوكر ، تنس الطاولة ، السباحة ، البولينج وقاعات الرياضة حسنة التجهيز ، بينما تتيح مواقع أخرى خيارات إضافية ممتازة من ضروب الرياضة . فضلاً عن المشروع الحديث الذي انطلق مؤخراً بالمدينة وهو تجهيز ملاعب خاصة تصل مساحتها إلي 6 آلاف متر مربع يفترشها مسطح أخضر ومزودة بشباك، بالإضافة إلى إحاطتها بسياج، وأيضا توفير الإنارة اللازمة وذلك في معظم الأحياء السكنية بمدينة العين.

العادات والتقاليد

سكان العين وكافة مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة مسلمون وعليه فإن التراث والتقاليد يقوم على التقاليد والشريعة الإسلامية الأمر الذي يتعين على الزوار التقيد به ، يطلب من الرجال والنساء أن يرتدوا الملابس المحتشمة في المناطق العامة ، وما عدا ذلك فإن الزوار يلقون الترحاب الحار والقبول الودود من كافة الثقافات الأخرى.

المراجع:

1-معلومات عن مدينة العين. الجمعية الأردنية -فيس بوك. روجع بتارخ 15 فبراير 2020م.
2-نبذة عن مدينة العين. جامعة العين. روجع بتارخ 15 فبراير 2020م.