يوليو 22, 2019
اخر تعديل : يوليو 22, 2019

مدينة برشيد

مدينة برشيد
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

برشيد مدينة مغربية صناعية حديثة، وهي عاصمة إقليم برشيد يحدها شمالا جماعة أولاد صالح، جنوبا وغربا سيدي المكي، وشرقا جماعة جاقمة، حيث تنفرد مدينة برشيد بموقع جغرافي استراتيجي متميز يجعل منها جسر عبور لا غنى عنه بين جهة الدار البيضاء الكبرى وجهة الشاوية ورديغة سطات. تبعد مدينة برشيد عن مدينة الدار البيضاء ب (32)كم، عن مطار محمد الخامس الدولي ب (12) كم، عن مدينة سطات ب (30) كم، عن مدينة مراكش ب (190) كم، عن مدينة الجديدة ب (90) كم.

يبلغ عدد سكان مدينة برشيد نحو (180.000 ) نسمة (2018) ولديها وحدة صناعية ضخمة تعتبر الثالثة في المغرب، وغالبية سكان المدينة من أصل حريزي، وتبلغ مساحتها ب (17) كم2.

التسمية

برشيد: لفظة تخفيف لإسم إبن رشيد، تيمنا بعائلة الرشيد الذائعة الصيت بمنطقة الشاوية، والمنحدرة من قبيلة أولاد حريز، فخذة الفقرة أولاد علال، ومن إسم أحد الإخوة الثلاثة للولي الصالح سيدي عمرو بن لحسن، الذي جاء بمعية أخويه عبد الله وعثمان من سهل تادلة، ليستقر بمنطقة أولاد حريز بسهول الشاوية.

وقد أخذت هذه العائلة إسمها الرشيد عن جدها الأول، المسمى رشيد بن عثمان بن بوشعيب، قائد قبيلة أولاد حريز في ظل حكم السلطان المولى عبد الرحمان. ويبدأ تاريخ هذه العائلة في الحكم من 1805حتى اجتاحتها كتائب الاستعمار الفرنسي سنة (1908).

الاقتصاد

  • مدينة برشيد تحتوي على أكثر من 100 مصنع للسيارات، مصانع للمشروبات الغازية، لملابس و الأثاث.
  • تعتمد على الفلاحة نظرا لموقعها الجغرافي حيث تقع على سهول الشاوية ورديغة. وهي تابعة إلى جهة الشاوية. تعتبر مدية برشيد محج الفلاحين للتزويد بالأدوات الفلاحية وقطاع غيار الآلات الفلاحية تمثل 13,25 % من الإنتاج الفلاحي الوطني.
  • تملك منطقة صناعية تصل مساحتها إلى هكتار، مع 104 مصنع في مختلف المجالات:
  • الكهرباء
  • الغداء.
  • الميكانيك.

 

المراجع

1- نبذة عن مدينة برشيد. الموقع الرسمي لجماعة برشيد. روجع بتاريخ 22 يوليو 2019.