سبتمبر 28, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 28, 2019

مدينة ليون الفرنسية

مدينة ليون الفرنسية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة ليون هي ثالث أكبر مدن فرنسا بعد باريس ومارسيليا، وتعتبر عاصمة منطقة رون ألب وإقليم (الرون) الفرنسي. تقع جنوب شرقي الدولة الفرنسية بين العاصمة باريس و مدينة مارسيليا، وتبعد ليون عن باريس بحوالي (470) كم. يقدر عدد ساكنيها إلى (2.5) مليون نسمة تقريبا. فيما يبلغ مساحة المدينة (3306) كم2.

استعمر الرومان في عام (43) ق.م. مدينة ليون. وخلال القرن الخامس عشر الميلادي أصبحت ليون مركزًا تجاريًا مزدهرًا. وازدهرت في القرن التساع عشر بفضل صناعة الحرير، انتعاشًا اقتصاديًا كبيرًا ومستمرًا. وتعتبر ليون مركز المقاومة الفرنسية للاحتلال الألماني أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م).

المناخ

في ليون المناخ شبه مداري ومحيطي، وهي أبرد مناطق فرنسا في الشتاء، أما في فصل الصيف فتتمتع بمناخها الدافئ الذي قد يصاحبه سقوط الأمطار في بعض الأحيان.

الإقتصاد

ليون مدينة لها حركة إقتصادية كبيرة تتميز بصناعة النسيج التي تكتسب بسببه سمعة عالمية وأيضا الحرير الذي تنتج منه كميات كبيرة، حيث تجد عدداً كبيراً من مصانع الغزل، والنسيج، والدباغة، وأيضاً مصانع إنتاج السيارات، والكيميائية، والصناعات الحربية، كما تشتهر بالزراعة.

أهم المعالم السياحية

  • كنيسة باسكيليا نوتردام:

أنشئت في القرن التاسع عشر، تطل من خلالها على جميع أنحاء المدينة، وتتميز كنيسة باسكيليا نوتردام ولها بناء معماري هندسي فريد، مزخرفات والنقوش الرومانية والبيزنطية التي تزين جدرانها، وتعد الكنيسة من أبرز وأهم الأماكن السياحية في ليون التي تشهد إقبالا كثيفا من الزوار. وتقع باسكيليا نوتردام بساحة (دي فورفير).

ييت الأوبرا

بيت الأوبرا أبرز وجهات المدينة الثقافية ومن أجمل أماكن الساحة في ليون، والمكان ليس على مستوى العروض الأوبرالية فحسب، بل أيضا على مستوى الفاعليات الثقافية والفنية المختلفة، كما يشهد بيت الأوبرا عروضا مسرحية وموسيقية متنوعة. ومن أهم ما يميز بناء بيت الأوبرا في ليون هو شكلها الذي يشبه القوس، حيث يمثل علامة بارزة يمكنك رؤيتها من أنحاء متعددة بالمدينة.

نافورة بارتولدي

نافورة بارتولدي: شيد هذا النصب (فريديريك أوغست) سنة (1892م)، لتتزين به ساحة تيرو بالمدينة الفرنسية ليون. وتعتبر نافورة بارتولدي من التماثيل المميزة والجميلة، يصل وزنها لحوالي (360) طن، صنعت  من الرصاص واستهلك حوالي (21) طنا من وزنها. طول النافورة (4,85م)، وعرضها (15م).

متحف ليون للفنون الجميلة

يضم متحف ليون للفنون الجميلة والذي يعتبر من أجمل أماكن السياحة في ليون عددا كبيرا من الآثار الفنية والتاريخية، كما يحتوي على بعض اللوحات ذات الشهرة العالمية. يقع المتحف بساحة تيرو، وتمثل معروضاته العديد من الحضارات، ومن بينها آثار الحضارة المصرية القديمة التي تعد من أبرز مقتنيات المتحف.