فبراير 16, 2022
اخر تعديل : فبراير 17, 2022

مركز الإمارات للسياسات

مركز الإمارات للسياسات
بواسطة : Almoheet
Share

مركز الإمارات للسياسات هو أحد أهم مراكز التفكير في المنطقة العربية والشرق الأوسط، ومقره مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. أسسته وترأسه الدكتورة ابتسام الكتبي منذ سبتمبر 2013 . احتل المركز المرتبة السابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقرير مؤشر مركز الفكر العالمي السنوي 2018 الصادر عن جامعة بنسلفانيا. في 2020 احتل المركز المرتبة الأولى عربياً والثانية على مستوى الشرق الأوسط بحسب تصنيف جامعة بنسلفانيا لمراكز الأبحاث. كما احتل المركز المرتبة العاشرة في مؤتمرات مراكز الفكر على مستوى العالم.

تقول الدكتورة ابتسام الكتبي حول تاسيس المركز: منذ التأسيس ونحن نسعى أن يملأ الفراغ الموجود في الدولة والمنطقة والمتمثل في غياب مؤسسات للتفكير ترفد صانع القرار في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج بتحليلات شاملة ومُعمقة للأحداث والتطورات الراهنة، وتلفت انتباهه إلى التحولات المتفاعلة، وترشده إلى التحديات والاتجاهات المستقبلية، وتقدم له أخيراً التوصيات والمقترحات التي تحسّن مخرجات السياسات المحلية والخارجية”.

أهداف مركز الإمارات للسياسات

يهدف المركز إلى تقديم تحليلات استراتيجية، وبناء توقعات وسيناريوهات، واقتراح استراتيجيات تدعم صنّاع القرار في دولة الإمارات؛ بما يساعد على تحقيق فهم دقيق وواقعي لمصالح دولة الإمارات وأمنها في السياقيْن الإقليمي والدولي. كما يقوم المركز بتحليل المخاطر السياسية في مختلف الأزمات والتحولات الجيواستراتيجية، وتقديمها للشركاء المحليّين والإقليميّين والدوليّين. ويعقد المركز الملتقيات الاستراتيجية التي تستشرف اتجاهات القوة في العالم والمنطقة، وكذلك السياسات والمشاريع الجيوسياسية الإقليمية والدولية، ومدى تأثيرها في منطقة الخليج العربي.

ويعتبر “ملتقى أبوظبي الاستراتيجي” ، الذي ينظمه المركز سنويًا ، إحدى المنصات الرئيسية للحوار في العالم لمناقشة الأمن الإقليمي والدولي.

المنهجية

ترتكز منهجية مركز الإمارات للسياسات على أدوات ونماذج علمية مجرَبة في التحليل الاستراتيجي وبناء التوقعات واقتراح البدائل والاستراتيجيات، وتمزج هذه المنهجية بين جهود شبكة الخبراء المتخصصين وبين الأنظمة والنماذج المُحوسبة.

وحدات السياسات

يتألف المركز من وحدات متخصصة للسياسات تتأسس على المناطق الجغرافية؛ مثل وحدة السياسات الإيرانية، ووحدة السياسات الخليجية، ووحدة السياسات اليمنية، ووحدة السياسات التركية، ووحدة السياسات المصرية، وغيرها؛ وعلى الموضوعات والقضايا مثل وحدة سياسات التطرف والإرهاب، وحدة سياسات الطاقة، وغيرها.

 

المصادر والمراجع: 

1- عن المركز. موقع مركز الإمارات للسياسات.  روجع بتاريخ 15 فبراير 2022.
2- President, Emirates Policy Center. روجع بتاريخ 16 فبرارير 2022.
3- كلمة رئيسة المركز. مركز الإمارات للسياسات. روجع بتاريخ 16 فبراير 2022.