مايو 1, 2022
اخر تعديل : مايو 1, 2022

مسجد الدولة الكبير في الكويت

مسجد الدولة الكبير في الكويت
بواسطة : أ.د. فؤاد البنا
Share

مسجد (الدولة الكبير) هو أكبر مساجد الكويت، تلك البلدة التي صارت واحة عطاء ازدانت بالكثير من أشجار الخير، وقام سفراء السخاء الكويتي بتصدير ثمارها اليانعة إلى شتى أرجاء الأرض طيلة عقود من المتاجرة مع الله من غير منٍّ ولا أذى.

يقع المسجد بالقرب من شاطئ الخليج العربي، وقد بني على نفقة الدولة بأمر من أميرها جابر الأحمد الصباح رحمه الله، وتم افتتاحه عام ١٩٨٦، وبلغت كلفة إنجازه ١٥ مليون دينار كويتي، وهي تقارب خمسين مليون دولار.

بني المسجد على الطراز الأندلسي الفاخر، ولذا ليس له إلا منارة واحدة وقبة واحدة تتوسط الجامع، لكن تفاصيله لم تخلُ من لمسات فنية كويتية وإقليمية، حيث تبدو المنارة قريبة من منارات المساجد السنية في العراق.

تتكون مساحة الجامع من ٤٥ الف متر مربع، بني ٢٥ ألف متر منها، وتضم المساحة الباقية مربعات مبلطة ومساحات خضراء وممرات، وتتم الصلاة فيها عند الحاجة، كما يحدث في المناسبات الكبيرة.

زرت الجامع وصليت فيه المغرب والعشاء جمعا، حيث كنت مدعوا من قبل وزارة الأوقاف، ومن محاسن الأقدار أن الذي صلى بنا المغرب هو إمام الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي، حيث كان مدعوا من وزارة الأوقاف لإقامة فعالية في المسجد بعد صل