فبراير 25, 2020
اخر تعديل : يناير 8, 2021

معلومات عن ألاسكا

معلومات  عن ألاسكا
بواسطة : Turky Mohammed
Share

ألاسكا هي إحدى الولايات المتحدة الأمريكيّة، وهي واحدة من أكبر المزارات السياحية في العالم، تأسست في العام (1959م) إشترتها الولايات المتحدة من روسيا عام (1867م) ، مقابل 7.2 مليون دولار أمريكي وعاصمتها مدينة جونو.

تقع ألاسكا في الجهة الجنوبية من أمريكا الشمالية، ويحدها من الشرق مقاطعة كولومبيا ومقاطعة يوكون القكنديدين، ويحدّها من الجهة الجنوبية المحيط الهادئ وخليج آلاسكا، كما يحدّها من الغرب بحر بيرنغ وبحر تشوكينشي، أما من الشمال يحدها المحيط المتجمد الشمالي وبحر بوفورت. وتقع فلكيا شمال خط الاستواء، وعلى خط طول (153°) غرب خط جرينتش.

مساحة ألاسكا

تقدر مساحة الاسكا (1530.693) كم²؛ وهي أكبر ولاية من حيث المساحة في الولايات المتحدة، ويبلغ متوسط ارتفاعها (3.060) حيث تكبر عن ولاية نيوجيرسي بنحو 27 مرة.

سكان ألاسكا

قدر عدد السكان في الاسكا بنحو (737,438) (2018) نسمة،  من أصول أوروبية، ومن الهنود الأمريكين، ومن الأفارقة الأمريكيين، ومن جزر المحيط الهادي، ويتركز السكان على السواحل الجنوبية الشرقية، والجنوبية الوسطي، وفي نهر تانانا حيث توجد بلدة فيربانكس.

المناخ

شتائها  طويل و مظلم تنخفض درجة الحرارة فيها عن درجة التجمد وصيفها قصير، والشمس تشرق لمدة لاتزيد عن ثلاثة شهور، أما الأمطار فتسقط في فصل الصيف، والنبات الطبيعي يتدرج من غابات في الجنوب إلى طحالب في الشمال.

الاقتصاد

يعتمد سكان الأسكا على حيوانات الفراء، وتعدين الذهب، وتعمتد على الزراعة فأصبح زراعيا، ونشاطا تعدينيا، وبها صيد الأسماك  وتزرع ( الشوفان، والشيلم، والدري، والبطاطا). وبها من الثروات (الثروة الحيوانية، والثروة المعدنية فتمثل في البترول والغاز والذهب والمعادن.

معلومات عن ألاسكا

  • خلال الحرب العالمية الثانية ، هجم اليابانيون على ألاسكا وتم قتل العديد من الشعب الأمريكي الذي كان يدافع عن ألاسكا ضد الغزو الياباني ، وكان إجمالي عدد القتلى والجرحى أكثر من القتلى في هجوم بيرل هاربر وهي الغارة اليابانية على الأسطول الأمريكي .
  • في الأول من أبريل عام (1974)م ، شوهد دخان أسود يتصاعد من جبل Edgecumbe في ألاسكا مثل البركان، ولكن عندما اقترب حارس الشاطيء منه للتحقيق في الأمر، عثر على 70 إطار يحترق، وكتب على الثلج عبارة (كذبة أبريل).
  • ألاسكا هي الولاية الأمريكية التي بها أعلى نسبة من الناس تسير على الأقدام ذهابًا إلى العمل.
  • عام (1931) م ، تم رصد سفينة مهجورة بالقرب من سواحل ألاسكا والتي لا تزال منجرفة في بحر القطب الشمالي دون هدف.
  • عام 2015 م ، تم انتخاب رجل اسمه ( سانتا كلوز ) بشكل قانوني لمجلس المدينة في القطب الشمالي في الاسكا.
  • استخدام نبات المارجوانا المخُدر يعد أمر قانوني ومسموح به داخل ألاسكا منذ عام (1975) م ، وحتى يومنا هذا يعد نبات المارجوانا المخدُر مُصرح استعماله بصورة شخصية داخل ألاسكا.

المعالم السياحية

  • مدينة فيربانكس: نتيجة الشفق القطبي تشرق عليها شمس منتصف الليل ما بين شهر أغسطس/ آب وشهر أبريل/ نيسان
  • مضيق ذراع: حديقة دينالي الوطنية التي يقع فيها أعلى جبال القارة الأمريكية الشماليّة، وتتسم بأنها موطن ومحميّة للتندرا.
  • جزيرة كودياك: التي تعتبر من أكبر الموانئ لصيد الأسماك خاصةً سمك السالمون، وسرطان البحر. طريق آلاسكا السّريع الذي شيد في العام 1942 ميلادي من أجل أغراض عسكرية أيام الحرب العالمية الثانية.
  • مدينة كيتشيكان: باحتوائها الوديان الناتجة عن الأنهار الجليدية، والحمم البركانية المتدفقة، والمياه الهادئة، والمضائق الضبابية.
  • متحف الشمال: يحتوي يزيد عن مليون قطعة تاريخيَّة، وبلونه الأبيض الملفت للأنظار.
  •  متنزه مضايق كيناي: شيد في العام 1980 ميلادي، وتبلغ مساحة أراضيه 669 فدانًا.

 

 

المراجع:

1- What Is The Capital Of Alaska? . . worldatlas روجع بتاريخ 13 أكتوبر 2019م.