مارس 2, 2020
اخر تعديل : مارس 2, 2020

معلومات عن إقليم كاتلونيا

معلومات عن إقليم كاتلونيا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

كاتلونيا هو إقليم في اسبانيا  من سبعة عشر إقليم حكم ذاتي في مملكة إسبانيا، إلا أن حكومة كتالونيا تعتبره جمهورية مستقلة بعد إعلان الاستقلال عن إسبانيا من جانب واحد في 27 أكتوبرعاصمتها هي مدينة برشلونة، المنطقة مقسمة إلى أربع مقاطعات: برشلونة، جرندة، لاردة وطراغونة.

الموقع

يقع إقليم كاتالونيا في الشمال الشرقي من مملكة إسبانيا التي تقع في شبه الجزيرة الإيبيرية، ومن الشمال جمهورية فرنسا وإمارة أندورا، ومن جهة الشرق مياه البحر الأبيض المتوسط، ومن جهة الجنوب إقليم فالنسيا، ومن الغرب إقليم أراغون.

التقسيم الإداري

يتكون إقليم كتلونيا الذي يصل مساحته 32.106 كم²،من أربع مقاطعات،{مقاطعة برشلونة، جرندة، لاردة، وطراغونة.} وعدد

معلومات عن إقليم كاتلونيا

يقدر سكانه 7.5 مليون نسمة، ويتحدث سكانه اللغة الكتالانية، ويدين سكان الإقليم الدين المسيحي، انضم الإقليم إلى المملكة الإسبانية في العشرين من شهر كانون الثاني عام 1479، وتعد منطقة كاتالونيا من أكثر الأقاليم الإسبانية ثراءً، ونقطة جذب سياحي تحظى باهتمام السياح على مستوى العالم

مقاطاعات الإقليم

برشلونة وهي عاصمة إقليم كاتالونيا تتوسط الأقليم وبها الكثير من المعالم والمحميات الطبيعية وهي أهم المقطعات التي توجد في الإقليم. لاردة مقاطعة في الجزء الشرقي وتعد أكبر مقاطعاته مساحتا ، في هذه المقاطعة العديد من الكنائس الرومانية القديمة

. طراغونة الواقعة جنوب إقليم كتالونيا، وهي ساحلية التي توجد فيها، وبها ثاني أكبر الأنهار التي تقع في اسبانيا.

جرندة تقع مقاطعة جرندة في الشمال الشرقي من إقليم كاتالونيا، وتشتهر المقاطعة بالمتاحف والمعالم التاريخية التي تحكي تاريخ إقليم برشلونة.

كنيسة ساغرادا فاميليا

تعد من أشهر المعالم السياحة والدينية في مدينة برشلونة، ومن أكبر الكاتدرائيات التي توجد في إسبانيا، وبنيت الكنيسة عام 1882، إذ تحتوي على العديد من المجسمات والتماثيل الحجرية القديمة التي ما زالت موجودة إلى يومنا هذا، وتتكون الكنيسة من ثلاث واجهات رئيسية؛ واجهة الشرق تسمى الميلاد، وواجهة الجنوب تسمى المجد، وواجهة الغرب تسمى العاطفة.

تاريخ

  • ظهرت المنطقة أول مرة كهوية متميزة مع صعود مقاطعة برشلونة في القرنين الـ 11 و12 م لتصبح تحت نفس الحكم الملكي لمملكة أراغون المجاورة وأصبحت قوة بحرية كبرى فى العصور الوسطى.
  • وأصبحت كاتالونيا جزءا من اسبانيا منذ نشأتها فى القرن 15 عندما تزوج فرديناند ملك أراغون وإيزابيلا ملكة قشتالة ليوحدا مملكتيهما.
  • وفي القرن التاسع عشر تجدد الشعور بالهوية الكاتالونية التي تحولت إلى حملة من أجل الاستقلال السياسي وحتى الانفصال وشهدت هذه الفترة مرحلة لإحياء الانتماء الكاتالوني.
  • وعندما أصبحت اسبانيا جمهورية في عام 1931 منحت كاتالونيا حكما ذاتيا واسعا خلال الحرب الاهلية الأسبانية وكانت حينها معقلا رئيسيا للجمهوريين.
  • وكان سقوط برشلونة في يد الجنرال فرانكو في عام 1939 بداية نهاية المقاومة الأسبانية. وتحت الحكم المتشدد لفرانكو ألغى الحكم الذاتي، وتعرضت القومية الكاتالونية للقمع، وأصبح استخدام اللغة الكاتالونية مقيدا

المراجع : 

1-وجة سياحية في كتالونيا .. طقس العرب .روجع بتاريخ 11ديسمير 2019م
2-تعرف على إقليم كاتالونيا . BBC . روجع بتاريخ 11ديسمير 2019م