فبراير 26, 2020
اخر تعديل : فبراير 28, 2020

معلومات عن الأرجنتين

معلومات عن الأرجنتين
بواسطة : Turky Mohammed
Share

الأرجنتين دولة تقع في أمريكا الجنوبية، يحدها من الشمال الباراغواي وبوليفيا، ومن الجهة الجنوبية الغربية تشيلي، ومن الجهة الشمالية الشرقية الأوروغواي والبرازيل. استقلت عن إسبانيا في عام (1816)م، وعاصمتها (بوينس آيرس) وهي  أكبر المستعمرات الأسبانية في أمريكا الجنوبية.

مساحة الأرجنتين

تقدر مساحة الأرجنتين (2.7)  مليون كيلو متر مربع على الأقل، وهي الثانية بعد دولةِ البرازيل  ي أمريكا الجنوبية من حيث المساحة والثامنة بين دول العالم من حيث المساحة.

سكان الأرجنتين

يقدر التعداد (44.27) مليون نسمة بنسبة النمو: 0.95% (تقديرات 2014). معظم الأرجنتينيين من أصول أوروبية، مما يميزهم عن بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى حيث الثقافات الأوروبية والهندية مختلطة أكثر هناك.

  • التوزيع العرقي: (97%) جنس أبيض (إسبانيون وإيطاليون) و(3%) جنس مختلط (بيض وهنود حمر) وآخرون.
  • الدين: يدين (92%) من السكان بالمسيحيةو (2%) كاثوليك ويقدر  البروتستانت (2%) واليهود (4%) آخرون.
  • اللغة: تعد اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية، إذ تقدر نسبتهم بنحو (77%× من العدد الإجمالي للسكان، حيث معظم  أصول السكان اسبانية،  كما يتحدث الأرجنتيون  اللغة الإيطالية واللغة العربية والكتالونية واليابانية والألمانية والسلوفينية والأوكرانية ولغة بلاكس الرومانية

الإقتصاد

تملك الأرجنتين الغاز والنفط الصخري، وتحتوي على  حقل “فاكا مويرتا” الذي يحتوي على ما يقارب (661) مليار برميل نفط، و (1186× ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

الزراعة

تعد الزراعة عماد الاقتصاد الأرجنتيني، والدخل الرئيسي لها من الزراعة، ذلك بسبب المساحات السهلية الشاسعة في البلاد وتنوع المناخ فيها تنتج ما يقارب 100 مليون طن من الإنتاج الزراعي سنويًا،

بالثروة الحيوانية فهي تربي ( الخيول والأنعام والأبقار والغزلان وغيرها من الحيوانات، الثروة السمكية )

الأرجنتين واحدة من أضخم دول العالم في إنتاج وتصدير الغذاء في العالم فهي تقوم بتصدير الحبوب الزراعية، اللحوم، الفاكهة، الخضروات، قصب السكر، القطن، الاسماك والعديد من منتجات الألبان. يوجد بالأرجنتين ما يفوق 86 مليون فدان صالح للزراعة ويُعادل هذا تقريبًا 12.8% من مساحة البلد.

القمح هو المحصول الزراعي الأول في الأرجنتين، تُنتِج البلاد القمح بكميات عملاقة لدرجة أنه البلد الخامس عالميًا في تصدير القمح، تزرع الأرجنتين وحدها ما يفوق 60% من القمح في قارة أمريكا الجنوبية.

تاريخ الأرجنتين

  • في عام 1516م أصبح المكتشف الإسباني ديازدي أول أوروبي يصل الأرجنتين وفي عام 1536م أسس الإسبان أول مستعمرة لمدة قصيرة على الخليج.. أما أول المستعمرات الإسبانية الدائمة فقد أسسها الإسبان الذين عبروا جبال الأنديز من بيرو.
  •  حكمت إسبانيا الأرجنتين لمدة تقرب من 300 عام.
  • نالت الأرجنيتين استقلالها عن اسبانيا في عام 1816م.
  •  قامت الحكومة الإسبانية لعدة سنوات بتحديد التجارة عن طريق بيونس آيرس فنمت المدينة ببطء لكن في عام 1680 أسس المستوطنون البرتغاليون مركزاً تجارياً عبر ريو دي لابلاتا من بيونس آيرس. ثم شجعت الحكومة الإسبانية نمو هذه المدينة لكي تحمي مستعمراتها من التوسع البرتغالي.
  •  في عام 1776م أقامت إسبانيا خارج أراضيها في الجزء الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية مستعمرة واحدة كبيرة، وكانت تتكون مما يعرف الآن بالأرجنتين وباراغواي والأورغواي وأجزاء من بوليفيا والبرازيل وتشيلي. بدأ السكان الهنود شمال الأرجنتين يتناقصون تدريجياً ومات كثير منهم إما بسبب الأمراض الأوروبية أو بسبب قتل الأوربيون لهم.
  • في عام 1946م انتخب الجنرال خوان بيرون رئيساً وتزوج من الراقصة إيفا التي كانت سيئة السمعة وقد ألغت حرية الصحافة والكلام والمدارس الدينية، كما ورّطت البلاد بديون ثقيلة إلى أن ماتت، ثم حدث عام 1955 انقلاب أطاح بالجنرال، بيد أنه عاد للحكم وصار رئيساً بعد إجراء الانتخابات إلا أنه مات بعد 10 أشهر من حكمه.
  • في عام 1982 حاولت الأرجنتين استعادة جزر الفوكلاند من الاحتلال البريطاني إلا أن حملتها العسكرية باءت بالفشل.
  • عام 1983 عادت الديمقراطية للبلاد، وتولى الحكم فيها رئيس من أصل عربي.

 

 

المراجع:

1- نبذة تاريخية عن الارجنتين. من كل بلد معلومة. روجع بتاريخ 11 أكتوبر 2019م.
2-معلومات مهمة عن الأرجنتين .صحيفة مكة. روجع بتاريخ 11 أكتوبر 2019م.
3-لمحة عن: الأرجنتين. اليونسيف. روجع بتاريخ 11 أكتوبر 2019م.