أبريل 6, 2019
اخر تعديل : أبريل 6, 2019

معلومات عن الأهرامات

معلومات عن الأهرامات
بواسطة : دينا المغربي
Share

الأهرامات من أشهر الآثار المصرية التي يرجع تاريخ بنائها إلى عصر الفراعنة، وتظل الأهرمات حتى الآن واحدة من عجائب الدنيا السبع وتتسم بالجمال والغموض وتثير التساؤلات حول قدرة الفراعنة على بنائها ورفع تلك الأحجار الضخمة إلى هذا الارتفاع الهائل، وفي مصر القديمة كانت الأهرامات بمثابة صروح عملاقة يدفن فيها الفراعنة والملوك.

وتعتبر أهرامات الجيزة الأكثر شهرة، ولكن مؤخرا تم اكتشاف 80 هرم في منطقة مصر القديمة، ولعل ما يجهله الكثيرين أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي توجد فيها الأهرامات، حيث أن السودان بها 220 هرم، وتحتل المرتبة الأولى من حيث العدد.

معلومات عن الأهرامات

  1. يعد هرم (زوسر) الكائن في مدينة (سقارة) أقدم الأهرامات الموجودة على الإطلاق، حيث تم ينائه في القرن 27 قبل الميلاد، وعلى الرغم من أن هرم زوسر أقدم من أهرامات الجيزة، إلا أن هرم خوفو هو أكبر الأهرام حجما حيث يبلغ ارتفاعه (146,5) متراً، بالإضافة إلى أنه أحد عجائب الدنيا السبع.
  2. تم بناء الأهرامات على يد (100,000) شخص تقريبا.
  3. لم يتم بناء الأهرام في فترة زمنية وجيزة، ولكن تم بناء الهرم الأكبر (خوفو) على مدار (200) عام، واستغرق بناء الممرات والأجزاء السفلية حوالي 10 أعوام وفقا لما قاله لمؤرخ اليوناني (هيرودوت)، الذي زار مصر في القرن الرابع قبل الميلاد، أي بعد مرور (2000) عام على بناء الهرم، وسمع تلك الروايات من الكهنة والرواة.
  4. تم بناء الأهرامات المصرية على الضفة الغربية من نهر النيل والذي كان يعرف وقتها بـ(موقع غروب الشمس)، وارتبط هذا بأحد الأساطير المصرية القديمة وهي أسطورة (مملكة الموتى).
  5. تم دفن المصريون النبلاء القدامى في الأهرامات مع جميع أغراضهم، فالمصري القديم كان يعتقد أنه سيستخدم تلك الأغراض في الحياة الأخرى.
  6.  تعرضت أهرامات الجيزة لمحاولة الهدم من قبل العزيز والسلطان الأيوبي الثاني في مصر، ولكن محاولتهم كانت فاشلة نظرا لصعوبة المهمة، ولكنهم نجحوا في هدم جزء من الجهة الشمالية لهرم (مينكور).

تصميم الأهرامات

  1. صمم هرم زوسر مهندس الأهرامات (أمحوتب) وهو مهندس وطبيب مصري قديم، وكان يعرف معلومات في الكثير من المجالات.
  2. اتفق عدد من الخبراء على فرضية بناء الأهرامات من أحجار ضخمة منحوتة بالأزاميل النحاسية، ولكن الطرق والأساليب التي اعتمدوا عليها في نقل ووضع هذه الحجارة لا تزال شئ غامض ومحير حتى وقتنا هذا.
  3. بناء الأهرامات القديمة لم يتم بنفس طريقة بناء الأهرامات اللاحقة لها.
  4. تتوافق أهرامات الجيزة بدقة هائلة مع مجموعة النجوم (أوريون) والتي كان يتخدها البناؤون كمرشد لهم عند بناء الأهرامات، وتلك النجوم مرتبطة ارتباطاً وثيقاً مع الإله (أوزيريس) إله إعادة البعث والحياة الآخرة عند الفراعنة.
  5. بحتوي هرم خوفو ت على أكثر من مليوني كتلة حجرية يتراوح وزن الواحدة منها بين 2 و30 طنا، بالإضافة إلى وجود بعض الكتل التي يقدر وزنها بأكثر من 50 طن.
  6. الأهرامات كان تكسوها طبقة من الحجر الكلسي الأبيض المصقول بعناية مما كان يجعلها تبدو وكأنها جوهرة لامعة تعكس أشعة الشمس عليها، وبالتالي كانت ترى من مسافة بعيدة.