مايو 10, 2020
اخر تعديل : مايو 10, 2020

معلومات عن النبي سليمان

معلومات عن النبي سليمان
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

النبي سليمان ملك ونبي،  هو سليمان بن داود بن إيشا بن عوفيد ينتهي نسبه إلى إبراهيم عليه السلام يلقب بالحكيم، ورث ملك أبيه داود عليه السلام، وعُلِّم منطق الطير وسخر الله له الريح والجن، عاش نحو 52 عاماً ومات في بيت المقدس.

ذكر النبي سليمان في القرآن في ست عشرة آية في القرآن الكريم وفي سبع سور، وذكر الله تعالى في القرآن الكريم الكثير من نعمه وفضله تعالى على النبي سُليمان وأبيه داود.

صفاته

وقال كعب الأحعلي بار: كان سليمان عليه السلام أبيض جسيماً ومضيئا جميلاً يلبس من الثياب البيض، وكان خاشعاً متواضعاً، يخالط المساكين ويجالسهم،

وقد سخر الله لسليمان الجن والطير وعلَّمه منطق الحيوان والرياح، فقد كان يصرفها كيف يشاء، مسيرتها شهر وعودتها شهر، وقد أسال الله تعالى لنبيه سليمان عين القطر والتي تعني النحاس المذاب، وكان يستخدمه في توثيق البناء وأعطى الله سليمان ملكا لا ينبغي لأحد من بعده.

النبي سليمان مع النمل

جاء في القرآن أن النبي سليمان عليه السلام سمع قول النملة وهي محذرة : ﴿حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ﴾.

النبي سليمان والملكة بلقيس

تبدأ قصة سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ عندما بعث سليمان الهدد يبحث عن الماء، لكنه تأخر، فتفقّد سليمان الطير فلم يره بينهم ولم يجده، فأخذ يتهدده بالذبح أو التعذيب إلا إذا أتاه بعذر. ثم أقبل الهدهد و سأله عن غيبته، فأخبره بأنه اطلع على ما لم يطلع عليه، وأخبره بخبر يقين صادق وهو أنه كان في اليمن في بلدة سبأ وأنّ هناك ملكة ولها عرش عظيم مزخرفٌ بأنواع الزينة والجواهر مما يبهر العيون، ويعبدون الشمس.

فبعث سليمان الهدهد بكتاب وجاء إلى قصر بلقيس فألقاه إليها وهي على سرير عرشها ثم وقف ناحية ينتظر ما يكون من جوابها عن كتاب سليمان عليه السلام، وأخذت الملكة -بلقيس- الكتاب فقرأته ثم جمعت أمراءها ووزراءها وأكابر دولتها إلى مشورتها ثم قالت:{قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ } ما أخبر الله به في هذه الآية {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ} سورة النمل، أي أن الكتاب من عنده{وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ *أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ}.

ثم شاورتهم في أمرها و عرضت بلقيس أن ترسل إلى سليمان عليه السلام هدية تصانعه بها وتستنزل مودته لكن سليمان لم يقبل الهدية ثم توعدهم وملكتهم بأن يرسل إلى بلادهم بجنود لا قدرة لهم على قتالهم ويخرجهم من بلادهم أذلة صاغرين عنها غادرت مملكتها وذهبت لسليمان وأتته مسلمة به وقد تزوجت به.

وفاة النبي سليمان

توفى النبي سليمان عليه السلام وهو في سن الثانية والخمسين من عمره، وقضي عليه السلام في الملك أربعين سنة، ودفن في بيت المقدس في فلسطين.

وقد كان قرر سليمان بناء بيت كبير يُعْبد الله فيه، فأمر الجن بعمل هذا البيت، فاستجابوا له وبينما هو واقف يراقبهم وهو متكئ على عصاه مات دون أن تعلم الجن، فضنت الجن أنه يصلي ويذكر الله، حتى انتهوا من بناء البيت جاءت الأرضة فأكلت العصا، ووقع نبي سليمان على الأرض. فأسرع الجن والإنس إليه فوجدوه ميتًا، وأدرك الجن أنه مات من فترة طويلة، ولو كانوا يعلمون ذلك لما استمروا في حمل الحجارة وبناء البيت.

 

المراجع:

1- الأنبياء. الموسوعة العربية. روجع بتاريخ 11 مايو 2020.
2-قصة نبي الله سليمان عليه السلام وبلقيس. الألوكة. روجع بتاريخ 10 مايو 2020م.
3-سليمان عليه السلام. كتب. روجع بتاريخ 10 مايو 2020م.
4-مملكة سيدنا سليمان بين القرآن وكتب التاريخ. اسلام ويب.روجع بتاريخ 10 مايو 2020م.