مارس 8, 2020
اخر تعديل : مارس 12, 2020

معلومات عن بحيرة إيري

معلومات عن بحيرة إيري
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

بحيرة إيري أو كاتي ثاندا كما يسميها السكان الأصليون، هي إحدى البحيرات التابعة لأمريكا سميت البحيرة نسبة لإدوارد جون إيري، وهو أول أوروبي يستكشف المكان عام (1840).

الموقع

تقع بحيرة إيري على الحدود الدولية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. تحدها ولايات نيويورك، وبنسلفانيا، وأوهايو، وميتشيجان، وإقليم أونتاريو.

المساحة

تصل مساحة بحيرة إيري (25,670) كم²، يقدر طولها بنحو (388) كم، أما عرضها يتراوح بين 61 و92كم أما عمقها 64م فقط وترتفع 15 م (49 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

روافد البحيرة

تتغذى البحيرة من بحيرة هورون، حيث يصب فيها نهر سانت كلير، ونهر دترويت. وينبع منها نهر نياجارا إلى بحيرة أونتاريو، كما تصل بحيرة أونتاريو بواسطة قناة ويلاند التي تقع على مسافة 99م أقل من مستوى بحيرة إيري ويصل نهر هدسون نظام قناة بارج بولاية

أهم المواني على البحيرة

بفالو من أهم موانئ شحن الحبوب في المنطقة الواقعة على البحيرة، توليدو، وساندسكي، وكليفلاند، واشتابولا، وكونيت وبفلو، وكلها تقع في أوهايو وإيري وبنسلفانيا ما عدا بفلو.

أهمية بحيرة إيري

  • للبحيرة أهمية حيث يتم من خلالها شحن ونقل الحديد الخام وحجر الصوان المستخرج من مينيسوتا والحجر الجيري من ميتشيجان إلى موانئ أوهايو لاستخدامها في مصانع الفولاذ في أوهايو ومطاحن بتسبرج وبنسلفانيا.
  • أسماها الفرنسيون لاك دو شات وتعني (بحيرة القطة)؛ ونسبة للهنود الإيروكيوز سموا قبيلة الهنود الموجودة بالقرب من البحيرة بالإيريهرونونز. وربما تعني هذه الكلمة الهندية شعب النمر.
  • تحتوي البحيرة على 1400 إلى 8000 من حطام السفن.
  • معظم حطام السفن هي غير مكتشفة ولكن يعتقد أن الحفاظ عليها بشكل جيد وبحالة جيدة و على الأكثر قدما ( 61 م) 200 فقط تحت سطح الماء بما يعادل حطام لكل ميل مربع.
  • تبلغ درجة حرارتها 30 درجة فهرنهايت (17 درجة مئوية.

 

المراجع: 

1- بحيرة إيري. kenanaonline. روجع بتاريخ 6 نوفمبر 2019م. 
2- بحيرة إيري في كندا. سياح. روجع بتاريخ 6 نوفمبر 2019م.