فبراير 23, 2020
اخر تعديل : فبراير 23, 2020

معلومات عن بولندا

معلومات عن بولندا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

جمهورية بولندا من أكبر دول أوروبا الوسطى وهي من الدول الإسكندنافية، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، وتمتلك بولندا طبيعة خلابة ومناطق جذب سياحية. وُضع في عام (1791م) وهو أقدم دستور في أوروبا.

موقع بولندا

تتوسط بولندا القارة الوربية ويحدها من الجهة  الشمالية الشرقية ليتوانيا ومنطقة كاليننغراد الروسية، ويحدها من الشرق بيلاروسيا وأوكرانيا، ويحدها من جهة  الغرب ألمانيا، ومن الشمال يحدها بحر البلطيق، أما  من الجهة الجنوبية سلوفاكيا وجمهورية التشيك، وتقدر مساحة بولندا (312.685)كم2.

السكان

يبلغ عدد سكان بولندا (38.43) مليون نسمة، ويمثلون  بنسبة (8.4%) من سكان دول الاتحاد الأوروبي، أما الكثافة السكانية فيها 122 نسمة في كم مربع.

  • التركيب العرقي: بولنديون (96.7%)،ألمان (0.4%)، أوكرانيون (0.1%). آخرون (2.7%(. نسبة الذكور (48.4%)،  نسبة الإناث (51.6%). متوسط العمر للرجال (70.5) سنة و عند النساء (78.9) سنة.
  • اللُّغة: اللُّغة البولندية الليختية فرعاً من أسرة اللغات السلافية الغربية؛  التي  تكتب بالأبجدية السيريلية؛ اللغة البُولندية تكتب  بالأبجدية اللاتينية،
  • الدين: نسبة (94.3%) من البولنديين يدنون بالمسيحة منهم (87.0%) كاثوليكين. ومنهم أورثوذكسيون، وبروتستانتينيون ومسلمون، ويهود.

المناخ

شتاء بولندا بارد وصيفها  دافئ، درجات الحرارة (5-7) إلى (8-10) في  الجبال والمرتفعات، يكون دافئا في (يونيو يوليو، أغسطس) وتصل الحرارة (16-19) إلى(25) على الأقل أما أكثر الشهور برودة فهو شهر ديسمبر – يناير، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى تحت الصفر.

نظام الحكم

النظام في بولندا جمهورية برلمانية، ولها سلطات ثلاث: التشريعية يمثل بمجلس النوّاب، ومجلس الشيوخ، والسلطة التنفيذيّة ممثل بالوزراء.

الإقتصاد في بولندا

عملة بولندا هي  زلتي zloty) PLN)، وهي دولة قوية الاقتصاد، وهي ثامن أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوربي، تتبع سياسة التحرر الاقتصادى مما يجعل الاقتصاد ينمو بمعدل ثابت.

  • صناعات بولندا: يوظف بقطاع الصناعة في بولندا  (29%) من القوى العاملة. وتصنع (الآلات،وصناعة الحديد والفولاذ،استخراج الفحم،بناء السفن، معالجة الغذاء، صناعة المشروبات، صناعة المنسوجات، وصناعة التلفزيون، صناعة المواد الكيميائية )
  • الزراعة: تزرع  الكمثرى، وأشجار الكرز الحلو، وأشجار الكرز الحامضى، وأشجار المشمش، وأشجار البرقوق، التوت البري، زراعة البقوليات، والبصل البصل، والبنجر الأحمر، والخيار، والقرنبيط، والكرفس، والكراث، والبقدونس، والفلفل، ويعد الفطر أكثر الانواع زراعةً)
  • المعادن: تمتلك خامس أكبر احتياطي في العالم من الفحم الصلب والبني  وتملك في أرضيها النحاس والكبريت والزنك والرصاص والفضة والمغنيسيوم والملح الصخري

التقسيم الإداري

بولندا مركزية من (16) محافظة المقاطعات البولندية هي

  1. فارمينسكو-مازورسكي.
  2. بولندا الكبرى.
  3. شفينتوكشيسكي.
  4. سوبكارباتيا.
  5. بولندا الصغرى.
  6. كويافسكو-بومورسكي.
  7. لوبوسكي.
  8. ودزكي.
  9. لوبيلسكي.
  10. مازوفيتسكي.
  11. دولنوشلنسكي.
  12. أوبولسكي.
  13. بودلسكي.
  14. بومرسكي.
  15. شلنسكي.
  16. زاخودنيبو مورسكي.

أهم المدن

  1. لودز.
  2. مالبورك.
  3. كراكوف.
  4. فروتسواف.
  5. بوزنان.
  6. غدانسك.

 

 

المراجع:

1- Poland Facts  worldatlas. روجع بتاريخ 7 أكتوبر 2019م.
2- Poland .britannic. روجع بتاريخ 7 أكتوبر 2019م.