فبراير 16, 2020
اخر تعديل : فبراير 19, 2020

معلومات عن بير طويل

معلومات عن بير طويل
بواسطة : كتَّاب المحيط
Share

بير طويل أو مثلث بارتازوجا هو شبه منحرف حدودي بين مصر والسودان، ترفض الدولتان المطالبة بالمنطقة أملاً في ضم مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه. وهو مثلث ضلعه الطويل هو حدّها الشمالي الذي يتماس مع خط عرض 22° شمالاً بطول 95 كم، و ضلعها الجنوبي طوله 46 كم، ويتراوح طولها من الشمال إلى الجنوب ما بين 31 كم و 26 كم.

مساحة بير طويل

تبلغ مساحة بير طويل (2060كم²) أي عُشرَ مساحة مثلّث حلايب وهي أرض داخلية، والمنطقتان تتماسان في نقطة واحدة، وقانونياً هي أرض بلا صاحب وهي المنطقة الوحيدة التي يمرّ فيها الخط الإداري لعام 1902 جنوب الحدود السياسية لعام (1899) المتماسة مع خط عرض 22° شمالاً. وضعت تحت الإدارة المصرية لأنها كانت في ذلك الوقت مرعى لجماعة من العبابدة يتمركزون قرب أسوان.

مثلّث حلايب يقع شمال خط عرض 22° شمالاً، وقد وضع تحت الإدارة السودانية لأن سكان تلك المنطقة في ذلك الوقت كانوا امتداداً لجماعات يتمركز أغلبها في السودان.

حدود بئر طويل

  • من شمال منطقة جبل طويل.
  • من الجنوب وادي طويل.
  • من الشرق جبل حجر الزرقا.

أوجه الخلاف

تتمسّك مصر بحدود عام (1899) السياسية الممثلة في خط عرض 22° شمالاً وهو ما يضع مثلّث حلايب داخل الحدود المصرية ويضع بير طويل داخل الحدود السودانية، فيما تطالب السودان باتفاقية الحدود الإدارية لعام (1902) وهي التي تضع مثلّث حلايب داخل الحدود السودانية وتضع بير طويل داخل الحدود المصرية.

بئر الطويل أرض بلا صاحب

من نتيجة ذلك أن كلا البلدين تطالبان بحلايب بينما لا تطالب أيّ منهما ببير طويل، ولا يوجد في القانون الدولي أيّ أساس يمكن بناء عليه لأيّ من الدولتين لن تطالب بكلا المنطقتين في الحين ذاته، مما يجعل هذه المنطقة هي الوحيدة التي لا تطالب بها أيّة دولة في العالم، باستثناء أرض ماري بِرد في القارة القطبية الجنوبية، ومن العسير – إن لم يكن مستحيلاً – على أية دولة غيرهما أن تطالب بالسيادة على المنطقة لأنها محصورة بين مصر والسودان.

هيون يعلن ملكية للبئر الطوال

في يونيو 2014 ارتحل المواطن الأمريكي جيرمي هيون المقيم في أبنجدون، فرجينيا إلى منطقة بئر طويل ورفع فيها علما يخصّه وأعلنها مملكة شمال السودان وفاء لوعده لابنته البالغة من العمر حينها 7 سنوات بأنها يُمكن أن تصير أميرة حقيقية وأبلغ وسائل إعلام أنها يسعى إلى الاعتراف من قِبَل كلٍّ من مصر والسودان والاتحاد الأفريقي.

 

 

المراجع:

1-حلايب.. 60 عاما من النزاع الحدودي بين مصر والسودان .aa.com.روجع بتاريخ 15فبراير 2020م
2-ما قصة بير طويل؟. الميادين. روجع بتاريخ 15 فبراير 2020م.
3-بيرلاند-بسبب-مناخها-الجاف-و-تضاريسها .موجة. روجع بتاريخ 15فبراير 2020م.