أغسطس 8, 2019
اخر تعديل : أغسطس 8, 2019

معلومات عن جبل لبنان

معلومات عن جبل لبنان
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

جبل لبنان هي محافظة لبنانية وعاصمتها بعبدا، تستقر مدن وبلدات محافظة جبل لبنان على المنحدرات الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية طولها (160)كم، وتحيط بالعاصمة بيروت من الجهات الثلاث الجنوب والشرق والشمال. وتلامس حدها الغربي شواطئ البحر المتوسط. وتنتشر في ربوعها أهم بلدات الإصطياف اللبنانية. تضم المحافظة 6 أقضية تحوي (478) مدينة وقرية منها (303) فيها مجالس بلدية، وتتوزع حسب اللأقضية على الشكل التالي:

  1. قضاء جبيل: 35 بلدية.
  2. قضاء كسروان: 48 بلدية.
  3. قضاء المتن: 48 بلدية.
  4. قضاء بعبدا: 45 بلدية.
  5. قضاء عاليه: 55 بلدية.
  6. قضاء الشوف: 72 بلدية.

قمم جبل لبنان

يوجد في هذه السلسلة الجبليّة اللبنانيّة العديد من القمم ذات الارتفاع الشاهق وهي:

  • القرنة السوداء: يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة آلاف وثمانية وثمانين متراً فوق مستوى سطح البحر، وهي قمّة جبل المكمل في قضاء الضنيّة، وتعتبر هذه القمّة أعلى قمّة في كلّ بلاد الشام.
  • المنيطرة: يبلغ ارتفاعها حوالي ألفين وتسعمئة وأحد عشر متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل صنين: يعتبر جبل صنين ثاني أعلى جبل من سلسلة الجبال الغربية في لبنان حيث يبلغ أعلى إرتفاع فيه حوالي 2628 متراً فوق مستوي سطح البحر، كان جبل صنين في قديم الزمان في أيام فترة الفينيقيين والرومان والفراعنة أيضاً كانت تغطيه غابات الأرز ولكن عبر الأزمنة قاموا ببناء السفن والقصور.
  • جبل الكنيسة: يقدّر ارتفاعها حوالي ألفين وثلاثة وتسعين متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل الباروك: يضم جبل الباروك أكبر غابة للأرز بلبنان ويطل علي العديد من البلدات في قضاء الشوف وفي البقاع الغربي، يبلغ أعلى إرتفاع له حوالي 1948 متراً فوق مستوي سطح البحر.
  • جبل صافي: بلغ أعلى إرتفاع جبل صافي حوالي 1300 متر فوق مستوي سطح البحر.

جبل عامل

يعتبر جبل عامل واحد من سلسلة الجبال الغربية في لبنان وسمي بهذا الإسم نسبة إلى قبيلة بني عاملة وهي قبيلة تعود أصولها إلى مدينة سبأ، أطلق اسم جبل عامل على الأراضي التي تقع في القسم الجنوبي من لبنان وهي التي تشترك بالحدود الطبيعية مع الدولة الفلسطينية، وأشهر غابات الأرز أشهر غابات السلسلة الغربية بالإضافة إلى الصنوبر والبلوطة والتفاح الكرمة والزيتون وأنواع الحمضيات.

التاريخ

  • تاريخيا كان جبل لبنان الموطن الأصلي للفينيقيين الذين استعملوا أخشابه في بناء سفنهم التي أبحرت في إرجاء البحر الأبيض المتوسط. كما قاموا بتصدير الخشب إلى الشعوب المحيطة مثل الأكديين والآشوريين من بعدهم والمصريين القدماء.
  • قام الملك سليمان بحسب التوراة باستيراد خشب الأرز لاستعماله في بناء هيكل سليمان.
  • الفينيقيون قاموا بتشجير الغابات بصورة متواصلة حيث أن الجبال ظلت مغطاة بالأحراج الكثيفة كما انتشرت الأسود والدببة والقطط البرية والغزلان حتى مجيء العثمانيين في القرن السادس عشر.
  • بدأ أتباع مار مارون بالتقاطر على الجبل بحثا عن الوحدة والتنسك، وقد بدؤوا منذ ذلك الحين بنشر المسيحية بين سكان المناطق الشمالية المحاذية للجبل في وادي نهر العاصي.
  • سكن المردة ابتداءً من القرن الثامن أجزاءً من الجبل بعد ملاحقتهم من قبل البيزنطيين لأسباب طائفية، وقد تحالف هؤلاء تارة مع الأمويين والعباسيين ضد بعضهم وتارة أخرى مع البيزنطيين
  • بعد سقوط عكا آخر معاقل الصليبيين في أيدي المماليك استوطن ما تبقى من الأوروبيين الأطراف الشمالية للجبل واندمجوا مع الموارنة. كانت اللغة السريانية هي اللغة الأكثر انتشارا في تلك المناطق حتى القرن السادس عشر عندما بدأت العربية تأخذ مكانها.

قبائل التنوخيين

في القرن التاسع بدأت قبائل التنوخيين القادمة من جبل السماق شمالي حلب بالاستيطان في الجزء الجنوبي من الجبل، ومن ثم اعتنقوا الديانة الدرزية وحكموا منطقة تمتد من المتن شمالا حتى جزين جنوبا فعرفت تلك المناطق منذ ذلك الحين بجبل الدروز.

وفي بداية القرن السابع عشر سمح الأمير فخر الدين الثاني للموارنة بالسكن في أجزاء من المتن والشوف.

الموارنة

استمر استيطان الموارنة للمناطق ذات الأغلبية الدرزية في جبل لبنان، في حين بدأ الدروز يشعرون بالخطر لما اعتقدوا بأن الموارنة قد ينافسونهم على السيطرة على المنطقة مما أدى إلى اشتباكات في الأربعينات والخمسينات من القرن التاسع عشر تطورت إلى حرب أهلية عام (1860).

  • أدت هذه الأحداث إلى تدخل القوة الأوروبية وخاصة بريطانيا وفرنسا وتقسيم الجبل إلى قسم ماروني في الشمال والوسط واخر درزي في الجنوب. كما تأسست متصرفية جبل لبنان ذات الحكم الذاتي سنة (1861) والتي هيمن عليها الموارنة.
  • بعد الحرب العالمية الأولى قام الانتداب الفرنسي بتوسيع رقعتها على حساب ولاية سوريا بحيث شملت كامل لبنان بحدوده الحالية.