أكتوبر 2, 2019
اخر تعديل : أكتوبر 2, 2019

معلومات عن جمهورية باكستان

معلومات عن جمهورية باكستان
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

جمهورية باكستان وتعرف اختصار بـ باكستان، عاصمتها مدينة (إسلام آباد) وتعد فدرالية إسلامية وشعارها الوطني (الإيمان- الاتحاد- النظام). تقع جنوبي قارة آسيا يحدّها من الجهة الجنوبيّة خليج عُمان وبحر العرب. ويحدها من الجهة الغربيّة الهند من الجهة الشرقيّة. وتحدها من الغرب أفغانستان. كما تحدها إيران من الجهة الجنوبيّة الغربيّة. وتحدها من  الجهة الشماليّة الشرقيّة الصّين. فلكيًّا تقع على خطّ طول 71° شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 30° شمال خط الاستواء.

المساحة والسكان

تُقدّر مساحة باكستان بحوالي (796.095)كم²، ويبلغ عدد سكانها (197.964.098) نسمة حسب إحصائيات (2017م)، وهي ثاني أكبر دولة من حيث السكان المسلمين السُنَّة، والثانية من حيث عدد السكان الشيوعيون بعد دولة إيران، والمسيحية هي الديانة الثانية بالإضافة  للبهائية والأحمدية، ويوجد هناك الأقلية من البوذيين.

التاريخ

يعود تاريخ الإقليم الذي يعرف الآن ، باسم باكستان إلى (4500) سنة مضت، على أقل تقدير، حينما كان يحتضن حضارة متقدمة ومزدهرة، فيما كان يعرف باسم وادي نهر السند وقد دامت هذه الحضارة لمدة 800 عام ثم اضمحلت وندثرت. وبعد مرور ألف عام بادر بعض الجماعات إلى فتح المنطقة واستيطانها وهي التي عرفت فيما بعد باسم باكستان.

التقسيم الإداري لباكستان

تنقسم باكستان إدارى إلى أربعة أقاليم هي:

  1. إقليم السند عاصمة السند مدينة كراتشي.
  2. پنجاب عاصمة بنجاب مدينة لاهور.
  3. بلوشستان عاصمة بلوشستان مدينة كويتا.
  4. خیبر بختونخوا وعاصمة پخنونخوا مدينة پشاور.

أهم المدن

1- سرجودها. 2- إسلام أباد. 3-كراتشى. 4-روالبندي. 5-لاهور. 6-بهاولبور ملتان. 7-فيصل آباد. 8-ديرا غازي خان. 9-جام بور. 10-أحمد بور شرقية. 11- سيال كوت. 12- سرقودة رحيم يار خان. 13- حيدر أباد. 14- كويته. 15- بشاور. 16-جوادر. 17- ملكوال ببنجاب. 18-مندي بهاوالدين. 19- بهاولبور. 20-بهلوال.

مدينة لاهور

لاهور قلب باكستان تقع على نهر الراوي وتحتوي على العديد من المعالم السياحيّة، (حديقة شالا مار، والقلعة الملكيّة، والمسجد الملكي التّاريخي. مسجد الملك فيصل، موهينجو دارو الذي معناه تل الموتى، ويقع  في لاكانا، قلعة ليلى بحيرة سيف الملوك، وقمة ملكة بربرت، ودير بوذي تخت، وهارابا وكوت، وضريح شاه ركن).

الإقتصاد

عملة باكستان هي الروبية الباكستانية ورمزهها (R B)حتل باكستان المرتبة (26) من حيث تعادل القدرة الشرائية والخامس والأربعون من حيث الناتج المحلي، ويقدر دخل الفرد في باكستان ب (3149) دولار، وبذلك فإن دخل الفرد الباكستاني يحتل المرتبة رقم (140) على مستوى العالم.

  • الزراعة: تبلغ نسبة الأراضي الزراعية (26%) من إجمالي الأراضي ويستفيد السكان من الغابات والمراعي لتربية الماشية.
  • أهم المزروعات: البهارات  الأرز، والقطن والسمسم، والقنب، وقصب السكر، والذرة، والخضار، والفواكه، والحمضيات، والحبوب.
  • النفط والمعادن: باكستان دولة غنية بالنفط  و البترول، والفحم الحجري، والحديد.
  • الصناعات: الصناعات البترولية، والمعدنية، والصوفية، والكيماوية، والحرير الطبيعي. الأدوات الرياضية والطبية والجلود والملابس.

المراجع:

1- باكستان بلد سياحي دون سياح. روجع بتاريخ 30 سبتمبر 2019م .
2- 10 Best Natural Places to Visit in Pakistan. Wonderslist. روجع بتاريخ 30 سبتمبر 2019م.
3- جمهورية باكستان. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 30 سبتمبر 2019.