أكتوبر 17, 2019
اخر تعديل : أكتوبر 17, 2019

معلومات عن جنوب أفريقيا

معلومات عن جنوب أفريقيا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

جمهورية جنوب إفريقيا إحدى دول قارة إفريقيا، إستقلت عن المملكة المتحدة (31 مايو/أيار 1910م)، وعاصمتها بريتوريا. تقع في أقصى الجنوب من للقارة الأفريقية يحدها من الشمال الغربي ناميبيا، وتحدها من الشمال زمبابوي، كما تحدُّها من الشمال الشرقي موزمبيق وسوازيلاند، وبقية الجهات تقع على المحيط الهادئ.

السكان

يبلغ عدد سكان جمهورية جنوب إفريقيا (56.72) مليون (2017) نسمة تقدر نسبة النمو بنحو (0.48%)، وتقدر مساحتها وتقدر مساحتها (1.223.226) كم2 أي (433.685) ميلا مربعا.

  • التركيب العرقي: ما يقارب  (80%) زنوج، والبقية يتوزعون بين البيض (9%) والمختلطين والهنود والآسيويين. السكان الأصليون هم السود الأفارقة، ويسمون  بالبانتو. وتقدر نسبتهم (68،2%) أي هم الأغلبية وأهم القبايل الزولو وأكسوازس.
  • الديانات: ويدين  أكثر من (79%) من السكان بالمسيحة  (أغلبهم بروتاستانت) كما يدين البعض  الهندوكية والإسلام بين الجالية الهندية.
  • اللغات: في جمهورية جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية، ايسيزولو (الزولو) ويتحدث بها (23.82%)؛ (الهوسا) ويتحدث بها (17.64%)، وأفريكانس (اللغة الأفريقية) ويتحدث بها (13.35%)، وسيبيدي ويتحدث بها (9.39%)، والإنجليزية ويتحدث بها (8.2%)، وسيتسوانا ويتحدث بها (8.2%)، وسيسوتو ويتحدث بها (7.93%)، وكسيتسونجا ويتحدث بها (4.44%)، وسيسواتي ويتحدث بها 2.66%، وتشيفيندا ويتحدث بها (2.28%)، وايسينديبيلي ويتحدث بها (1.59)؛ ولغات أخرى ويتحدث بها (0.5%)، طبقاً للتعداد السكاني عام 2001.

المناخ

مناخ جنوب إفريقيا شبه قاحل في معظم أنحاء البلاد وشبه استوائي على طول السواحل، ويتصف مناخ البلاد بأنه معتدل مشمس بصفة عامة، يصل  متوسط درجة فوق الهضبة حوال 16˚ مئوية، وترتفع في سواحل الدولة و في السواحل الشرقية ترتفع لتصل في المتوسط إلى 22˚ مئوية بسبب مرور تيار موزمبيق الدافئ. الأمطار فيها تسقط  صيفا بسبب هبوب الرياح الجنوبية الشرقية، ولذلك تقل في كمياتها من الشرق إلى الغرب.

التقسيمات الإدارية

تنقسم جنوب إفريقيا إلى تسع مقاطعات، هي:

  1. الكاب الشرقية.
  2. الولاية الحرة.
  3. جوتنج.
  4. كوازولو ـ ناتال.
  5. ليمبوبو.
  6. مبومالانجا.
  7. الشمالية الغربية.
  8. الكاب الشمالية.
  9. الكاب الغربية.

تاريخ جنوب إفريقيا

  • في عام (1652)، وصل التجار الهولنديون إلى الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية (جنوب أفريقيا الآن)، وأنشأوا محطة توقف على طريق التوابل البحري بين هولندا والشرق. ازدهرت هذه المحطة وأصبحت مدينة كيب تاون.
  • في عام (1806)، استعمر البريطانيون رأس الرجاء الصالح، فرحل المستوطنون الهولنديون، البوير  The Boer، في اتجاه الشمال؛ ليؤسسوا جمهورياتهم الخاصة.
  • عام (1867) كان اكتشاف الألماس ، وفي عام (1886م) كان اكتشاف الذهب، وكان ذلك حافزاً لزيادة الثروات، وارتفاع معدلات الهجرة الداخلية؛ كما كان من أسباب تعرض سكان البلاد الأصليين لمزيد من الإذلال، والمعاناة.
  • قاوم البوير الانتهاكات البريطانية، إلا أنهم هُزموا في ما يعرف بحرب البوير (1899 ـ 1902). وكان من نتيجة تلك الحرب، ظهور اتحاد جنوب إفريقيا.
  • وفي عام (1948)، وصل الحزب الوطني للسلطة، واعتمد سياسة التفرقة العنصرية، والتمييز بسبب اللون والعرق.
  •  في عام (1994)، أصبح نايلسون مانديلا أو رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وبهذا انتهت التفرقة العنصرية، على الصعيد السياسي.

إقتصاد جنوب إفريقيا

تعتبر جنوب أفريقيا من أفضل الاقتصادات التي بجنوب أفريقيا والبنية التحتية الحديثة موجودة في كل أنحاء البلاد تقريبا.

  • الناتج المحلي الإجمالي لجنوب لأفريقيا (353.9) مليار دولار.
  • ويصل الناتج الفردي السنوي: (11500) دولار أما نسبة النمو (2%).
  • وتصل نسبة البطالة نحو  (25%) أما نسبة التضخم تقدر (5.8%).
  • والدين الخارجي يصل (139) مليار دولار.

 الزراعة

تصدِّر جنوب أفريقيا فائق الإنتاج الزراعي إلى الخارج. كما تختلف المحاصيل الغذائية من الذرة والسمسم وهما الغذاء الرئيسي للسكان السود، إلى جانب القمح والشعيرِ والشُّوفان، والبطاطا وقصب السكر والفول السوداني. ومن الخضروات والفاكهة: الموالح والكروم والتفاح والموز والأناناس، والمانجو. كما يزرع القطن والتبغ كمواد خام زراعية.

  • الثروة الحيوانية: وتربى الأغنام ويبلغ عددها 30 مليون رأس وكذا الأبقار، وتقدر (12 مليون رأس) لإنتاج اللحوم والألبانو الخنازير والخيول والنعام. والدواجن والبيض.
  • صيد الأسماك: وتعتمد على صيد الأسماك  وهي أكبر الدول الأفريقية إنتاجا للأسماك، ويوجد حيث  يقدر الإنتاج السنوي بحوالي 1.3 مليون طن. ويصدر معظمه مجمدا أو معلبا.

التعدين

تنتج جنوب أفريقيا أكثر من نصف إنتاج الماس في العالم، كما تنتج المنجنيز والنحاس والحديد الخام والبلاتين والفانديوم والأسبستوس والنيكل والفضة والقصدير واليورانيوم والفوسفات. وتنتج الفحم، لتوليد الكهرباء. وبها  احتياطي كبير من الغاز الطبيعي.

الصناعة

تصنع وتصدر (40%) من الإنتاج الصناعي في أفريقيا. وتعد الصناعة أكبر مصدر للدخل، تصنع المنسوجات والملابس والمنتجات الكيميائية والحديد، والصلب، والآلات، والمنتجات المعدنية، والسيارات، والصناعات الغذائية.

  • أهم المنتجات: الذرة والقمح، والسكر، والفواكه، والخضراوات، والبلاتين، والذهب، وتركيب السيارات، والآلات والمنسوجات والحديد والصلب، والكيماويات، والأسمدة.
  • أهم الموارد: الذهب والكروم والفحم، وخام الحديد، والفوسفات، والقصدير، واليورانيوم، والألماس والبلاتين والنحاس والملح والغاز الطبيعي.

 

المراجع:

1- نبذة تعريفية عن جمهورية جنوب أفريقيا. موقع التقدم العلمي. روجع بتاريخ 14 أكتوبر 2019م.
2- أشياء قد لا تعرفها عن جنوب أفريقيا . ساسة. روجع بتاريخ 14 أكتوبر 2019م.
3- جنوب إفريقيا. مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 17 أكتوبر 2019.