يناير 25, 2020
اخر تعديل : يناير 25, 2020

معلومات عن دار الأوبرا السلطانية

معلومات عن دار الأوبرا السلطانية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

دار الأوبرا السلطانية تقع في مسقط عاصمة سلطنة عمان، هي أول دار أوبرا في الخليج العربي، والثالثة عربيا، أمر بإنشائها  السلطان قابوس بن سعيد في عام 2001، وانتهى من بنائها في عام 2007م، وافتُتِحت في الثاني عشر من أكتوبر من عام 2011م. شهدت الأوبرا عروضا موسيقية عربية، إضافة إلى الفنون العمانية التقليدية لجذب الجمهور المحلي. وتتسع قاعتها لـ1100 شخص، وتبلغ مساحة المسرح 460 مترا مربعا. وتقدر مساحة الأوبرا (8000) متر مربع وتبلغ المساحة المبنية أكثر من (25.000) ألف متر مربع.

مكونات دار الأوبرا

والأوبرا العمانية تحفة معمارية تتكون من ثمانية طوابق، تقع ثلاث طوابق منها تحت الأرض، يتكون مجمع دار الأوبرا من مسرح الحفل، قاعة وحدائق رسمية، السوق الثقافية مع التجزئة والمطاعم الفاخرة، ومركز الفن للإنتاج الموسيقي والمسرحي و الأوبرالية. ويمتد مبنى الأوبرا من شمال الموقع إلى جنوبه، ويقطع المبنى رواقان من الأعمدة يمتدان على جانبيه الشرقي والغربي، ويتناغم فيها التراث المعماري العماني والعربي والإسلامي في عهود مختلفة.

مميزات دار الأوبرا السطانية

دار الأوبرا مزودة بمعدات من الدرجة الأولى ولها شهرة عالمية. بلاسيدو دومينغو، كما تحتوي على آلة الأرغن، لعزف منفرد أو لإحياء أمسيات موسيقية خاصة مثل فن الأوبرا. وتعتبر هذه الآلة أكبر وأثقل أرغن متحرك في العالم، إذ يبلغ وزنها 500 طن، ويتم تحريكها على سكة حديد طولها 20 مترا.

وتستخدم الأوبرا العمانية تقنيات وتكنولوجيا عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات ذكية، كما تُستخدم في القاعة أحدث وأهم تقنيات الصوت والإضاءة والمؤثرات.

اقسام أوبرا عمان

  • المسرح الكبير، وهو المكان الذي تتم فيه الحفلات الموسيقية والفنية.
  • قاعة واسعة، وهي لإقامة المُحاضرات الثقافية والندوات والمؤتمرات.
  • مركز للإنتاج الفني والموسيقي والمسرحي، وعروض للأوبرا على مستوى العالم.
  • المركز التجاري، حيث يحتوي على مُختلف الماركات والمطاعم العالمية المشهورة.
  • الحدائق، حيث يغلب عليها الطابع الأندلسي والإسلامي العربي والأوروبي.

فترات دوام الأوبرا

تقيم دار الأوبرا السلطانية ودار الفنون الموسيقية جولات تعريفية يوميًا من الساعة 8:30 صباحا وحتى 10 مساء ماعدا يوم الجمعة. وتفتح المحلات والمقاهي والمطاعم أبوابها من 10 صباحًا إلى 10 مسًاء من السبت للخميس ومن 4 مساء لغاية 10 مساء أيام الجمع.

المراجع:

1-دار الأوبرا العمانية. صوت عمان. روجع بتاريخ 25 يناير 2020م.
2- دار الأوبرا السلطانية مسقط. الطيران العماني. روجع بتاريخ 25 يناير 2020م.
3- دار الأوبرا السلطانية في مسقط وجهة للإبداع الفني والثقافي. دار الأوبرا العماني. روجع بتاريخ 25 يناير 2020م.
4- عين على دار الأوبرا السلطانية. سكاي نيوز. روجع بتاريخ 25 يناير 2020م