أكتوبر 22, 2019
اخر تعديل : أكتوبر 22, 2019

معلومات عن زيمبابوي

معلومات عن زيمبابوي
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

جمهورية زيمبابوي تعرف اختصارا (زيمبابوي) هي دولة حبيسة (غير ساحلية) في جنوب قارة أفريقيا. عُرفت سابقا باسم روديسيا، وروديسيا الجنوبية، كانت زيمبابوي مستعمرة بريطانية، وأعلن (إيان سميث) زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا سنة (1965م)، لكنها وبسبب رفض بريطانيا لم تنال استقلالها عن بريطانيا إلا في (18 أبريل عام 1980م). أخذت اسمها من مدينة لا تزال موجودة كمحمية في جنوب شرق البلاد وعاصمتها (هراري).

تقع جمهورية زمبابوي في جنوب شرق قارة إفريقيا، وتحدها من الجهة الشرقية ومن الشمال الشرقي موزمبيق، ويحدها من الجهة  الشمالية والشمالية الغربية زامبيا، ومن الغرب بوتسوانا، ومن الجنوب دولة جنوب أفريقيا. وتقع فلكياً بين خطي عرض (15° و23°) جنوباً، وخطي طول (25° و34°) شرقاً.

السكان

تقدر مساحة زيمبابوي نحو (390.757)كم2، ويقدر عدد سكان زيمبابوي (17.147.811) نسمة في عام 2019م ؛أما الكثافة السكانية في زمبابوي فهي (45) لكل كم2.

  • اللغات في زيمبابوي: الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، إضافة غلى لغتي الشونا، والسنديبيلي، وعدد م لهجات القبائل المحلية
  • العرقيات: ينقسم سكانها إلى مجموعتين عرقيتين ولغويتين، رئيسيتين، هما: نديبل، وشونا. تتركز المجموعة الأولى في جنوبي غرب البلاد.
  • التركيب الديني: (74.8%) مسيحييون و البروتستانت، والكاثوليك بنسبة (7.3%)، والمسيحيون الآخرون (5.3%)، و (0.5%) مسلمون (0.1%) ديانات أخرى، و (10.5%) لا دينيون.

المناخ

مناخ مداري بصفة عامة، يعتدل بفعل ارتفاع التضاريس. ويعتمد سقوط الأمطار، وعلى الرياح القادمة من المحيط الهندي. والموسم المطير، في البلاد، من نوفمبر إلى مارس.

التقسيم الإداري

تنقسم زمبابوي إدارياً إلى 8 مقاطعات ومدينتين:

  1. مانيكالاند.
  2. ماشونالاند الوسطى.
  3. ماشونالاند الشرقية.
  4. ماشونلاند الغربية.
  5. ماسفينجو.
  6. ماتابيليلاند الشمالية.
  7. وماتابيليلاند الجنوبية.
  8. ميدلانكز.

المُدن:

إضافة إلى مدينتين كحالة المقاطعات في الشؤون الإدارية، هما:

  1. هراري العاصمة.
  2. بولاوايو.

إقتصاد زيمبابوي

يعتمد اقتصاد زيمبابوي على مصادر عدة، منها: الخدمات، والصناعة، والتجارة، والزراعة، التي تسهم، مجتمعةً، بنصيب متوازن، في إيرادات البلاد. يمارس الزراعة (69%) من الأيادي العاملة في البلاد.

  •  أهم المنتجات الزراعية: ( الذرة والقمح و الأرز، ومن الحاصلات النقدية القطن وقصب السكر).
  • الثروة الحيوانية.: تُربي قطعان الماشية على حشائش السافانا. وتقدر الثروة الحيوانية بحوالي (5,7) مليون بقره، (580) ألفا من الأغنام و 165 ألفا من الماعز.
  • التعدين: وتقوم بتعدين وإنتاج النحاس حيث تنتج ما يقارب النحاس (27 ألف طن) ومن خام النيكل (15ألف طن) والذهب (367 كيلو غراماً) والكروم (553ألف طن).
  • الصناعة: بعض الصناعات التحويلية، و الصناعات الغذائية والحديد والصلب و غزل و نسج القطن و صناعته.

المناطق السياحية

تشتهر زيمبابوي بشلالات فكتوريا الخلابة، على نهر زيمبابوي، وبحياتها البرية الغنية. عاصمة البلاد مدينة هراري، التي كانت تُعرف، فيما قبل، بساليزبري، تتوسط منطقةً غنية بالزراعات التجارية.

ومن أشهر المعالم السياحية:

الحديقة الوطنية، حديقة جوناريتشو الوطنية، حديقة هوانج الوطنية. متحف التاريخ الطبيعي، معرض زيمبابوي الوطني، مركز جافوتا للتراث، أطلال خامي، متحف سكة حديد بولاوايو، حديقة شيمانيماني الوطنية، كهوف الفن الصخري،حديقة ماتوسادونا الوطنية، معرض الفنون الوطني، معرض دلتا.

 

المراجع:

1- Zimbabwe Population 2019. worldpopulationreview. روجع بتاريخ 16 أكتوبر 2019م.
2- Zimbabwe Overview:Land and People.infoplease روجع بتاريخ 16 أكتوبر 2019م.
3- جمهورية زيمبابوي. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 22 أكتوبر 2019.