أكتوبر 2, 2019
اخر تعديل : أكتوبر 2, 2019

معلومات عن سنغافورة

معلومات عن سنغافورة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

جمهورية سنغافورة وتعرف اختصارا (سنغافورة) وهي عبارة (60) جزيرة صغيرة أخرى تحيط بها من كل الجهات. الجزيرة الرئيسية تشغل المساحة الكبرى من المساحة الكلية للبلاد والتي تساوي حوالي (689) كم2. وتعد سنغافورة من البلدان المتحضرة ولها دور فعال فى الإقتصاد العالمى.

برزت منذ العام (1819م) حيث كانت ميناء عالمى هام للتجارية الدولية وللسفن التجارية واستغلها الإستعمار البريطانى منذ ذلك الوقت وحتى نشوب الحرب العالمية الثانية كمركز لأسطوله الحربي.

الجغرافيا

تتألف جمهورية سنغافورة من جزيرة رئيسية وخمسين جزيرة أخرى صغيرة، في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة الملايو. يفصل بين الجزيرة الرئيسية وماليزيا مضيق جوهر الضيق، الذي أقيم عليه جسرٌ، يربط بين البلدين. أما الجزر السنغافورية الصغيرة في الجنوب، فيفصل بينها وبين أرخبيل الجزر الإندونيسية، مضيق سنغافورة، الذي يربط بين المحيط الهندي وبحر الصين.

المساحة والسكان

تقدر مساحة سنغافورة (710) كم2، ويقدر سكان سنغافورة (5,567,301) نسمة (تقديرات يوليو/تموز 2014) ويصل النمو السكاني (1.92%) (تقديرات 2014). ويتكون سكان سنغافورة من عدد من عرقيات (74.2%) صينيون. (13.3%) مالاويون. (9.2%) هنود، (3.3%) آخرون

  • الديانات: (34%) بوذيون، (14.3%) مسلمون، (11.3%) طاويون، (7.1%) مسيحيون، (5.2%) هندوس، (11%) طوائف مسيحية أخرى، (16.4%) لا دينيين.

التأسيس

وقد أُسست سنغافورة كمستعمرةٍ تجارية بريطانية، في عام 1819، ثم انضمت إلى ماليزيا في عام 1963؛ ولكنها ما لبثت أن انفصلت عنها بعد ذلك بعامين، وأصبحت دولة مستقلة. تُعد سنغافورة واحدة من أغنى دول العالم، بفضل روابطها التجارية الدولية القوية، حيث يعُد ميناؤها من أكثر موانئ العالم حركة؛ كما أن متوسط دخل الفرد بها يساوي دخل نظيره في دول أوروبا الغربية المتقدمة.

المناخ

سنغافورة يسودها المناخ الإستوائي الرطب ، متوسط حرارتها السنوي حوالي 25 درجة مئوية ، وأمطارها وفيرة وتسقط بكميات كبيرة في شهر ديسمبر والمتوسط السنوي يصل إلى 25،000 مم

الإقتصاد

  • الناتج المحلي الإجمالي: 295.7 مليار دولار
  • الناتج الفردي السنوي: 62400 دولار
  • نسبة النمو: 4.1%
  • نسبة البطالة: 1.9%
  • نسبة التضخم: 2.4%
  • الدين الخارجي: 1.174 تريليون دولار (تقديرات 2012)
  • أهم المنتجات: الآلات والمعدات، الإلكترونيات، الكيميائيات، الخدمات المالية، معدات التنقيب عن النفط، تكرير البترول، الفواكه والخضروات.
  • الزراعة: يزرع فيها  للمطاط وجوز الهند ، والفواكه المدارية وغلات المناطق الحارة بصفة عامة ،
  • الصناعة: يصنع في سنغافورة المطاط وزيت جوز الهند والعديد من الصناعات التحويلية وصناعة القصدير وأطارات السيارات والبلاستيك ، وتأتيها رؤوس الأموال من اليابان وبريطانيا والولايات المتحدة وهونج كونج ، لتستغل في تصنيعها ، وبدأ تجفيف المستنقعات وتحويل مواضعها إلى مصانع مند سنة -1965 م 1385 هـ

السياحة في سنغافورة

نجحت سنغافورة في جلب أكبر المستثمرين من جميع انحاء العالم شيدت ناطحات السحاب العملاقة تنتشر في جميع انحاء مدينة سنغافورة زازدات النشاط السياحي بها تتنوع الأماكن السياحية في سنغافورة.

جزيرة سنتوسا

جزر سنغافورة تُقام عليها العديد من الأنشطة الرياضية المناسبة لجميع افراد العائلة، بالإضافة الى فنادق سنغافورة سنتوسا التي تُعد من أجمل فنادق سنغافورة ما جعل هذ الجزيرة من اهم الاماكن السياحية في سنغافورة.

الحي الصيني

هذه المناطق هي موطن المعالم الدينية وكذلك مراكز نادرة للتسوق إبتداء من الأعشاب والمنسوجات التقليدية وحتى القطع الزخرفية والتحف الأثرية.

المستعمرة السنغافورية

وتقع الى الشمال من نهر سنغافورا وفي منطقة مليئة بالمباني الاستعمارية التي تم إنشاءها خلال فترة الحكم البريطاني. تشمل تلك المباني مسرح فكتوريا وصالة العروض الموسيقية ومقر البرلمان والمحكمة العليا ومركز المدينة ونادي سنغافورا للكريكيت وكاتدرائية سانت أندرو وفندق Raffles. تم إعادة ترميم معظم تلك المباني وإعادتها لسالف تألقها السابق.

الهند الصغيرة

وهي تقع على طول طريق وتعج بالروائح والمناظر القادمة من شبه القارة الهندية. عند التنزه على طول هذا الطريق والاحياء.

 

المراجع:

1- نبذة عن سنغافورة. سنغافورة. روجع بتاريخ 29 سبتمبر 2019م.
2- جمهورية سنغافورة. روجع بتاريخ 29 سبتمبر 2019.