سبتمبر 1, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 1, 2019

معلومات عن سوريا

معلومات عن سوريا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

سوريا ورسميا الجمهورية العربية السورية، هي دولة عربية تقع غرب آسيا، يحدها لبنان والبحر المتوسط من الغرب، تركيا من الشمال، العراق من الشرق، الأردن من الجنوب، وإسرائيل من الجنوب الغربي، وتقع بين خطي عرض 32 -37.5 درجة شمال خط الاستواء ، وخطي طول (35.5-42) شرق غرينتش. عاصمة سوريا دمشق وأهم مدنها حلب أكبر مدينة سورية (من حيث عدد السكان)، تليها العاصمة دمشق، ثم حمص، حماة، واللاذقية.  تبلغ مساحتها: (185.180) كم2، ويبلغ طول الشاطئ (183)كم.

السكان

  • يبلغ عدد السكان في سوريا  (22) مليون نسمة تقديرات عام (2009م) يدينون بالإسلام والمسيحية، وتنتشر في ربوعها الكنائس والأديرة والجوامع والمزارات والأضرحة.
  • معدل النمو السكان: (2,7%).
  • يبلغ التوزيع السكاني: (50,2%) في المدن و (49,8%) في الريف.
  • الكثافة السكانية : (119) نسمة / كيلومتر مربع
  • تضم جماعات عرقية ودينية مختلفة، تشمل (الأغلبية العربية والتي تضم؛ العلويين، الدروز، السنة والمسيحيين. الجماعات العرقية الأخرى تشمل؛ الأرمن، الآشوريين، الأكراد,التركمان، السومريون، الأكاديون، العموريون، البابليون، الآراميون، الآشوريون، الفرس اليونان، الرومان).

العلم والنشيد السوري

العلم السوري اعتمد لأول مرة في (22 فبراير 1958م). وفي عام (1938)م، اعتمد نشيد حماة الديار نسبة إلى الكلمتين اللتين يبدأ بهما النشيد. وهو من كلمات الشاعر خليل مردم بك ولحنه محمد فليفل.

العملة السورية

الليرة هي العملة الرسمية للجمهورية العربية السورية. منذ 1948م تنقسم الليرة السورية إلى 100 قرش. وقد أصدرت أوراق نقديّة جديدة عام 2010 للفئات 50 و100 و200 ليرة.

المناخ

تتبع سوريا مناخ بلاد الشام، وهو مناخ البحر الأبيض المتوسط، تتساقط الأمطار في أواخر الخريف وفصل الشتاء وبداية الربيع. شتائها باردًا تهطل فيه الثلوج وتصل دبجة الحرارة دون الصفر، وقد تنزل دون العشرين درجة ثلاث مرات في كل قرن كما حدث في شتاء (1911م) وعام (1950م). أما بقية السنة جافة حارة. متوسط الحرارة 27°م وقد تبلغ 40°م. وتتوقف الحياة النباتية على توافر مياه الري.

الموانئ

لسوريا  مينائين بحريين هما ميناء طرطوس وميناء اللاذقية تصدر سوريا من خلالهما الفوسفات والاسمنت والأسمدة الفوسفاتية والمنتجات المختلفة

المدن الصناعية والمناطق الحرة

بهدف تنمية النشاط التجاري والصناعي وتنمية المبادلات التجارية أقيمت في معظم المدن السورية مناطق صناعية أهمها المنطقة الصناعية بعدرا ريف دمشق والمنطقة الصناعية بحسيا (حمص) والمنطقة الصناعية في تل نجار (حلب) والمنطقة الصناعية في دير الزور تضم العشرات من الصناعات الصغيرة والمتوسطة كما أقيمت المناطق الحرة في دمشق وعدرا . ومطار دمشق الدولي وحلب واللاذقية وطرطوس ودرعا كما وأقيمت مجموعة كبيرة من الصناعات المرتبطة بالثروات المعدنية والقوى المحركة في سوريا .

المعالم والآثار السورية

قلعة الحصن: أو قلعة الأكراد؛ في مدينة حمص,بناها المرداسيون عام 1031م،

كنيسة بيت الدرة

أو دورا أوروبوس، وذلك بسبب اسم المنطقة الموجودة فيها، وهي دورا الصالحيّة، وقد وُجدت بين أرجائها أقدم رَسمة تصويريّة للمسيح، وتوجد هذه اللوحة في جامعة يالي في نيويورك.

الجامع الأموي

يوجد في وسط المدينة القديمة؛ حيث كان هذا الجامع في بداية الأمر سوقاً حوّله الرمانيون إلى معبد في القرن الأول الميلادي، ثمّ تحوّل إلى كنيسة، وعند دخول المسلمين إلى مدينة دمشق قسّموا الكنيسة إلى قسمين:

قسم كنيسة، والقسم الآخر مسجد، وقد حوّله الخَليفة الوَليد بن عبد الملك إلى مسجد، وتمّت إعادة بنائه بالكامل، ووضع الفسيفساء عليه ككساء له، ويعتبر حالياً رابع أكبر مسجد فيل التاريخ الإسلامي بعد الحرم، والمدينة، والمسجد الأقصى.

 

المراجع :

1- حقائق عن سوريا. BBC. روجع بتاريخ 28 أغسطس 2019م.
2-معلومات عن سوريا. المؤسسة العامة للجولوجيا. روجع بتاريخ 28 أغسطس 2019م.