مايو 23, 2018
اخر تعديل : فبراير 8, 2019

معلومات عن شرم الشيخ

معلومات عن شرم الشيخ
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

تقع مدينة شرم الشيخ السياحية في محافظة جنوب سيناء، في جمهورية مصر العربية و تبلغ مساحتها حوالي (480كم2)  و تبعد عن القاهرة العاصمة 500 كم أي بحوالي خمس ساعات بالسيارة أو ساعة واحدة فق بالطائرة حيث يوجد مطار دولي في شرم الشيخ ويبلغ تعداد سكانها حوالي (77 الف نسمة).

تأسست شرم الشيخ أو كما يطلق عليها “جوهرة سيناء ” عام 1968 م وصنفت على إانها واحدة من أجمل أربع مدن في العالم في تصنيف لـ ال BBc في 2005 وهي من أكبر مدن  محافظة جنوب سيناء.

تلقب شرم الشيخ بمدينة السلام نسبة إلى بيئتها التي تنتشر بها المحميات الطبيعية حيث تعيش الكائنات المهددة بالانقراض في بيئة طبيعية آمنة تماما ومدينة السلام نسبة للعدد الكبيرالذي احتضنته من مؤتمرات السلام العالمية.

في خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة نما النشاط السياحي بشكل فائق السرعة مما شكل طفرة حقيقية في خريطة السياحة المصرية حيث تحتل شرم الشيخ موقعا متميزا عند أعلى نقطة في البحر الأحمر حيث يتفرع هناك إلى فرعي خليج السويس وخليج العقبة.

محميات شرم الشيخ

موقعها المميز الذي يطل علي قارتي آسيا وأفريقيا  أدى لخلق بيئة أكثر تميزا حيث توجد محميتي:

  • محمية رأس محمد.
  • محمية نبق.

وتحتوي المحميتان علي مناظر طبيعية نادرة سواء في الصحراء أو في الماء.

جبال شرم الشيخ

وحتى الجبال حيث ينتشر في الصحاري الوعول البرية والجمال النوبية ويهاجر إليها النسور وموطن لطيور البلشون والغزلان، وزواحف وقوارض نادرة أو في طريقها للانقراض. ويساعد تواجدها هناك علي عمل دراسات إنمائية لها لإكثارها ولحمايتها من خطر الانقراض.

الشعاب المرجانية

تنتشر أيضا في شرم الشيخ أشجار المانجروف التي تساعد على تحلية المياه المالحة من خلال أوراقها كما يتميز بحرها بتكوين مبهر الجمال للشعاب المرجانية، واللافقاريات والترسة، والأسماك النادرة والملونة الرائعة و المياه الغاية في الصفاء التي تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم.

الرياضات المائية

ونجحت هذه البيئة الخلابة الساحرة علي خلق مجال استثماري قوي  فحدث تطور مذهل في البنية السياحية التحتية والترفيهية التي راعت كل وسائل الترف والدلال مما جعلها واحدة من أفضل مدن الغطس والرياضات المائية علي مستوى العالم حيث يمكنك أن تمارس فيها كما مهولا من الأنشطة المتنوعة ما بين ركوب الزوارق الزجاجية أو الغطس أو التزلج علي المياه أو ركوب الطائرات الورقية علي المياه أو التجديف أو حتى الاستلقاء علي الشواطئ الرائعة فلا يمكن أن تشعر بالملل أبدا في شرم الشيخ فكل ركن فيها  يعني المزيد من المتعة والسعادة والإبهار.

خليج نعمة

يعتبر خليج نعمة قلب المدينة ويطلق عليه أيضا شانزليزيه شرم نظرا لما يحتويه من عدد ضخم من الفنادق الفاخرة وتتنوع فيه المقاهي والمطاعم ولترضي جميع الأذواق سواء عربي أو أوربي أو آسيوي أو مكسيكي و غيرها الكثير وتوجد أيضا خدمات السبا ورسم الحنة و التاتو والبازارات التي تبيع الهدايا التذكارية المميزة  للحضارة الفرعونية وهناك قرية اأف ليلة وليلة والتي تنقلكم إلى عالم ساحر آخر حيث رقص التنورة وعروض الصوت والضوء  والساحر ومدربي الثعابين.

رحلات السفاري

و إذا كنت من هواة المغامرة فتتوفر هناك رحلات السفاري والتي تخوضها عبر (البيتش باجي) حيث يمكنك الانطلاق عبر التلال والصحاري والاستمتاع بمشاهد فريدة ليس لها مثيل كما يمكنك تجربة الحياة البدوية من خلال الدخول للخيمة البدوية والتمتع  بالمذاق البدوي للطعام والاستماع الي الفلكلور البدوي.

أما إذا كنت من هواة وسائل الترفيه الحديثة فلن تجد أفضل من الباتروس وهي أكبر اكوا بارك ترفيهي هناك و أكثر ما يميزه عرض النافورة الراقصة الذي يجذب الصغار والكبار على حد سواء.