يناير 29, 2020
اخر تعديل : يناير 29, 2020

معلومات عن صحيفة النجاح

معلومات عن صحيفة النجاح
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

صحيفة النجاح كانت أول صحيفة عمانية في عمان أصدرت في عام (1911م) من بلاد زنجبار المهجر، عن حزب الإصلاح، وكان ناصر بن سليمان اللمكي رئيسا لتحريرها وتوقفت الجريدة عن الصدور في يوليو من عام (1914م) بعد نفيه رئيس التحرير إلى الهند.

مؤسسو صحيفة النجاح

يعد الأديب والعلامة ناصر بن سالم الرواحي وأبو مسلم البهلاني، من أبرز مؤسسي الصحيفة، والشيخ الشاعر أحمد بن حمدون الحارثي، والشيخ ناصر بن سليمان اللمكي، والشيخ أحمد بن سيف الخروصي محرر صحيفة (المرشد) والسيد سيف بن حمود بن فيصل مؤسس جريدة النهضة، والأمين بن علي المزروعي الذي أصدر جريدة (الاصلاح) والشيخ هاشل بن راشد المسكري، والاستاذ أحمد بن محمد اللمكي، ومحمد بن هلال البرواني من أصحاب جريدة (الفلق) وقد تول كل منهم رئاسة تحريرها. وكذلك سيف بن عيسى البرواني والأديب محمد بن علي البرواني، والأخير صاحب مقامات أبي الحارث البرواني المعروفة في الأدب العماني الحديث.

أفكار صحيفة النجاح

كانت تؤمن وتدعو إلى وحدة الأمة الإسلامية، وأيدت توجهات الوحدة القومية العربية فعملت على توعية المسلمين في شرق أفريقيا بأمور الدين الإسلامي، والتوجه لمبادئ والقيم الإسلامية التي ظهرت في أفكار الدعاة المحررين.

 دورية صحيفة النجاح

تعد صحيفة أسبوعية حيث كانت تصدر كل يوم خميس، وهي أول صحيفة عمانية عرفتها الصحافة العمانية ورفعت شعاره (النجاح لحزب الاصلاح).  وعبرت عن مباديء وأفكار أعضائه من العرب وغيرهم. تناوب على رئاسة تحريرها كل من الشيخ ناصر بن سالم بن عديم الرواحي (أبو مسلم) والشيخ ناصر بن سليمان اللمكي، واستمرت في الصدور حتى عهد السلطان خليفة بن حارب.

 

المراجع:

1- تاريخ الصحافة العمانية المهاجرة. الوطن. روجع بتاريخ 27 يناير 2020م.
2- رموز الصحافة في زنجبار. الفلق وكتّابها العمانيون أنموذجا. رجع بتاريخ 27 يناير 2020.
3- اول جريدة عمانية عام 1911م. سبلة عمان. روجع بتاريخ 27 يناير 2020م.
4- صحيفة الفلق وشخصياتها. صحيفة البيان. روجع بتاريخ 29 يناير 2020.