يوليو 30, 2019
اخر تعديل : يوليو 30, 2019

معلومات عن علم الأردن

معلومات عن علم الأردن
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

علم الأردن هو العلم الرسمي للمملكة الأردنية الهاشمية. استخدم رسميا لأول مرة في (16 أبريل 1928). كان لعلم الثورة العربية الكبرى أثر كبير على اختيار ألوان العلم الأردني التي نفذها الشريف حسين ضد الدولة العثمانية، وهو مستطيل الشكل يبلغ طوله ضعف عرضه، مقسم إلى ثلاثة أجزاء متساوية الحجم متوازية الطول، ومن ناحية السارية يوجد مثلث قاعدته تساوي عرض العلم وفيه داخله نجمة سباعية.

دلالات ألوان العلم الأردني

يحتوي العلم الأردني على اللون الأسود والأبيض والأخضر وعلى مثلث أحمر ونجمة سباعية ولكل لون وشكل معنى ورمز يدل عليه:

المثلث الأحمر: يدل اللون الأحمر على الحكم الهاشمي حيث كانوا يعتبرون اللون الأحمر لون الأشراف منهم ولون البطولة وهذه في فترة الثورة العربية الكبرى، وهذا المثلث يصل بين الأشرطة الثلاث المستطيلة وهذا بالطبع لأهمية هذا المثلث وبالتالي لمكانة الحكم الهاشمي .

  • اللون الأسود: يرمز اللون الأسود للون علم الدوله العباسية الذي تم رفعه حدادا على آل بيت الرسول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهذا في معركة كربلاء، ولهذا اللون الأسود هو اللون الذي يدل على فترة حكم الدولة العباسية.
  • اللون الأبيض: اللون الأبيض يدل على فترة حكم الدولة الأموية التي كانت تتخذ من اللون الأبيض علم وراية لها وكانت الدولة الأموية تتخذ من اللون الأبيض كراية لها حتى تستبشر بمجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبإنتصاراته وحتى يظلوا متذكرين أول غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • اللون الأخضر: وهذا رمز للدولة الفاطمية والتي كانت تتخذ من اللون الأخضر راية لها وهذا هو لون العباءة التي غطى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا علي رضي الله عنه عندما نام في فراش رسول الله بدلا منه وقت ما كان المشركيين يعدون الخطة ويجهزون لقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • النجمة السباعية: وهي تدل على عدد آيات سورة الفاتحة والتي عددها سبع آيات، وتتواجد هذه النجمة في منصف المثلث الأحمر.

تاريخ تطور العلم الأردني

  • كانت الأردن قبل عام 1916 جزءاً من الإمبراطورية العثمانية وكان علم البلاد هو العلم العثماني، ومن عام 1916م وحتى 1921م استخدِم علم الثورة العربية الكبرى وكان علماً لمملكة الحجاز.
  • أمّا من العام 1921 وحتى العام 1928، استخدِم العلم الحالي دون نجمة، كما استخدم أيضاً في الحجاز قبل توحديها مع نجد وفي العراق أول أيام المملكة العراقية عام 1921م وفي فلسطين حالياً.
  • في عام 1928م أضيفت النجمة إليه، وصار العلم الرسمي للبلاد منذ ذلك الوقت وحتى الآن (باستثناء فترة 1958 لعدة أشهر).
  • ففي عام 1958 تم اعتماد علم جديد للكيان الإتحادي بين المملكة العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية، والذي أطلق عليه الاتحاد الهاشمي العربي، وهو في تصميمه مطابق لعلم فلسطين الحالي بالألوان والشكل، وقد استخدمه الهاشميون أيضاً قبل ذلك في الحجاز سابقاً، ولكن اعتماد هذا العلم لم يتم إلاّ لفترة وجيزة جداً، حيث لم يدم الإتحاد سوى بضعة أشهر نتيجة لثورة عبد الكريم قاسم على الحكم الملكي وإعلان الجمهورية في العراق في تموز من نفس العام، فتم الرجوع إلى العلم السابق قبل إعلان الوحدة، العلم المستخدم من العام 1916 وحتى 1921.

الشعار الأردني

شعار المملكة الأردنية الهاشمية يعلوه تاج ذهبي يرمز إلى النظام الملكي ويحتوي التاج على خمسة أضلاع متشابكة مرتكزة على قاعدة ذهبية مرصعة بالياقوت والزمرد. يتخذ رمزاً للصفاء والفداء ويتربع التاج عي وشاح احمر اللون وهو يمثل العرش الهاشمي، ويتدلى الوشاح بشكل عمودي من الطرفين ويرتبط بعقدة في كل طرف. يتدلي من العقدتين قيطانين مصنوعان من الخيوط الحريرية المذهبة وتنتهي بالشرابة المذهبة، ويوجد رايتان كل واحدة تتّجه بعكس الثانية وتمثلان راية الثورة العربية الكبرى.

أما العقاب فهو يدل علي العلو والقوة، ويقف في شموخ فادراً جناحية، بحيث يلامس كل جناح طرف من اطراف العلم، ويقف الطير على الكرة الأرضية، كرمز لانتشار الإسلام والحضارة الإسلامية في العالم

المراجع:

1- العلم الأردني راية خفاقة فوق هامات الرجال. المدينة. روجع بتاريخ 30 يوليو 2019.