أبريل 18, 2020
اخر تعديل : أبريل 18, 2020

معلومات عن غار حراء

معلومات عن غار حراء
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

غار حراء هو الغار الذي كان يتعبد به رسول الله، وظل به سنتين قبل البعثة يختفي عن أعين الناس، ويعد من أهم المعالم الإسلاميّة في مكة المكرمة ويعد معلما أثريا وتاريخيا يحضى بزيارة ضيوف الرحمن.

تكمن أهمية غار حراء في أنه كان يختلى فيه الرسول (ص) في البداية قبل نزول القرآن عليه، وكان يتبعد فيه على دين إبراهيم، ونزل به الوحى على رسول الله لأول مره هناك، وانطلقت رسالة الإسلام منه هذا الغار من مكة المكرمة إلى جميع أنحاء العالم.

موقع غار حراء

يقع غار حراء شرق مكة المكرمة، على يسار جبل عرفات، على ارتفاع (600) متر عن سطح البحر، كما يبعد حوالي (4) كيلومترات عن المسجد الحرام وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل. وتبلغ مساحته (5) كيلومترات و250 متراً مربعاً.

تضاريس غار حراء

غار حراء عبارة عن فجوة بابها باتجاه الشمال، طوله أربع أذرع، وعرضه ذراع وثلاثة أرباع الذراع، يتسع للرجل البدين ويقف فيه الرجل الفارع ويتسع لبضعة رجال، والداخل للغار يكون متجهاً للكعبة مباشرة، ويتسع الغار لخمسة أشخاص جلوساً وارتفاعه قامة متوسطة. ويشرف جبل النور على أباطح مكة ويبعد عن المسجد الحرام نحو 10 كلم.

نزول الوحي

عَنْ عائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ أنَّها قالَتْ: أوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللَّهِ (ص) مِنَ الوَحْيِ الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ في النَّوْمِ، فَكانَ لا يَرَى رُؤْيا إلَّا جاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبِّبَ إلَيْهِ الخَلاءُ، وكانَ يَخْلُو بغارِ حِراءٍ فَيَتَحَنَّثُ فيه – وهو التَّعَبُّدُ – اللَّيالِيَ ذَواتِ العَدَدِ قَبْلَ أنْ يَنْزِعَ إلى أهْلِهِ، ويَتَزَوَّدُ لذلكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إلى خَدِيجَةَ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِها، حتَّى جاءَهُ الحَقُّ وهو في غار حراء، فَجاءَهُ المَلَكُ فقالَ:

  • اقْرَأْ.
  • قالَ: ما أنا بقارِئٍ.
  • قالَ: فأخَذَنِي فَغَطَّنِي حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي.
  • فقالَ: اقْرَأْ.
  • قُلتُ: ما أنا بقارِئٍ. فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي.
  • فقالَ: اقْرَأْ.
  • فَقُلتُ: ما أنا بقارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي.
  • فقالَ: {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ * خَلَقَ الإنْسانَ مِن عَلَقٍ * اقْرَأْ ورَبُّكَ الأكْرَمُ}.

 

المراجع:

1- جبل الرحمة بمشعر عرفات. الرياض .روجع بتاريخ 14 ابريل 2020م.
2- بدء الوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. صيد الفوائد. روجع بتاريخ 18 ابريل 2020.