مارس 16, 2020
اخر تعديل : مارس 21, 2020

معلومات عن فيلادلفيا

معلومات عن فيلادلفيا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

فيلادلفيا هي أكبر مدن ولاية بنسلفانيا وأكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث التعداد السكاني، وهي العاصمة للولايات المتحدة من عام (1790م) إلى عام (1800م). تقع فيلادلفيا في الجنوب الشرقي من ولاية بنسلفانيا، وسط المُحيط الأطلسي، على الحدود مع نيوجيرسي وديلاوير، وتبعد فيلادلفيا (225) كيلومتر عن واشنطن.

السكان

تبلغ مساحة فيلادلفيا (367) كم2، ويقدر عدد سكان فيلادلفيا (1,580,863) نسمة وفق إحصائيات عام( 2017م)، وتقدر الكثافة السكانية فيها بنحو (4,548.98) نسمة لكل كيلو متر مربع.

تاريخ مدينة فيلادلفيا

• أول من سكنها هنود ديلاوير حيث قطنوا في الموقع الحالي لفيلادلفيا ثم قدم اليها السكان الأوروبيين.
• في أوائل القرن السابع عشر أقامت بها بعض الأسر من السويد،
• في عام (1674)م انتصر الإنجليز بعد حرب مع الهولنديون والسويديون
• في عام (1681)م أصدر ملك إنجلترا تشارلز الثاني مرسوماً يخول لوليم بن إنشاء ما أصبح فيما بعد مستعمرة بنسلفانيا. واختار وليم موقع فيلادلفيا مقراً للعاصمة.
• في عام (1682)م وصلها وليم وأصبحت المدينة عاصمة بنسلفانيا عام(1683)م.
• في عام (1723)م جاء إلى فيلادلفيا من بوسطن تلميذ في صناعة الطباعة يدعى بنجامين فرانكلين وعمره حينذاك (17) عاماً. واصبح قائد بها.

معالم مدينة فيلادلفيا

تحفل فيلادلفيا بتاريخ ثريّ، يعرض في قاعة الاستقلال من موقع ليبرتي بيل، وتضم مواقع ثورية أمريكية، تشتهر بدرج متحف فيلادلفيا للفنون.

جرس الحرية

يعتبر جرس الحرية أهم رمزا للحرية والإستقلال في الولايات المتحدة وفي أواخر القرن التاسع عشر طاف الجرس جميع أنحاء البلاد في محاولة لإلهام الشعور بالحرية وقهر الإنقسامات التي خلفتها الحرب الأهلية وأنهى الجرس رحلته وفي العام (1915)م استقر في فيلادلفيا.

قاعة الاستقلال

هي مقر لولاية مستعمرة بنسلفانيا ، واعلن مننها الكونغرس القاري الاستقلال في 4 يوليو (1776) وهي مكان انعقاد المؤتمر القاري (11) عامًا حيث كتب دستور الولايات المتحدة. وإختيار جورج واشنطن كقائد أعلى للجيش القاري.

حديقة الاستقلال

هي حديقة تاريخية بل ومن أهم الأماكن التاريخية فى ولاية بنسلفانيا مرصوفة بالحصى.

متحف فيلادلفيا للفنون

يقع في مبنى من الطراز الكلاسيكي الحديث هو متحف للفنون وبه أكبر مجموعات الفن في الولايات المتحدة , مقابل المتحف مجموعة واسعة من السلالم، أصبحت مشهورة بعد ظهورها في أفلام (American Rocky) الكلاسيكية ومن بين أروع أقسام المتحف صالات العرض التي تعود إلى العصور الوسطى، والتي تتضمن صورًا لروجير فان دير وايدن وإخوان فان إيك، في الغرف الأخرى هناك أعمال عصر النهضة والباروك والفن من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، بما في ذلك صور لفان غوخ ورينوار وتولوز لوتريك ومانيت وسيزان ومونيه وديغا ومجموعة من القرن العشرين.

سجن الدولة الشرقية

بُني سجن الدولة الشرقية في عام (1829م) بهدف إعادة تأهيل المجرمين من خلال الحبس الإنفرادي وفي وقت إفتتاحه كان يعتبر أغلى سجن في العالم وعالي التقنيةـ أغلق السجن في عام (1971م) واليوم مفتوح للجمهور كمتحف.

حديقة حيوان فيلادلفيا

تعد حديقة حيوانات فيلادلفيا موطنًا لمجموعة واسعة من الحيوانات من جميع أنحاء العالم وتهتم بجهود الحفاظ على الحياة البرية وإعادة تأهيلها ، مع التركيز على تثقيف الزوار حول الطرق التي يؤثر بها البشر على سكان الأرض الآخرين ومن أهم المناطق بالحديقة منطقة القطط حيث يمكن لأكبر القطط في العالم التجول بين النباتات والشلالات المتدفقة وهناك مكان آخر مفضل لدى كل من الأطفال والبالغين وهو موطن African Plains، حيث يمكنك مقابلة أكثر حيوانات أفريقيا إثارة للإعجاب، بما في ذلك الزرافات وأفراس النهر ووحيد القرن.

المراجع:

1- Independence National Historical Park .britannica روجع بتاريخ 18 يناير 2020م.
2- Philadelphia .encyclopedia روجع بتاريخ 18 يناير 2020م.
3-The climate of Philadelphia . .weather روجع بتاريخ 18 يناير 2020م.