سبتمبر 24, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 24, 2019

معلومات عن قارة أفريقيا

معلومات عن قارة أفريقيا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

قارة أفريقيا أو القارة السمراء كما تسمى، وهي ثاني أكبر قارة من حيث المساحة وعدد السكان بعد قارة آسيا تبلغ مساحتها (30.258000) كم2، أي يقارب (6%) من المساحة اليابسة للكرة الأرضية، (20%) من مساحة الكرة الأرضية.

يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط وقارة أوروبا، يفصلها عن أوربا مضيق جبل طارق، ويفصلها عن آسيا البحر الأحمر من جهة الشرق والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي، ومن الغرب المحيط الأطلسي.

وتغطيها من الشمال صحراء «الصحارى» التي تعد أكبر صحراء في العالم. في حين تغطيها من الجنوب الغابات الكثيفة والأراضي العشبية الممتدة والتي تعتبر موطناً للعديد من الحيوانات البرية كالنمور المرقطة، والأسود، والفيلة. وتمتد حفرة الإنهدام وهي واحدة من أبرز المعالم الجغرافية والجيولوجية على سطح الأرض من البحر الأحمر حتى موزمبيق، ويتألف هذا الصدع الصخري الضخم (الذي سببه سلسلة من الصدوع) من الجبال، والبراكين، الأودية السحيقة، والبحيرات.

السكان

ويقدر عدد سكان أفريقيا بنحو (1.2) مليار نسمة (2016). وتبلغ الكثافة السكانية حوالي (21.3) نسمة لكل كيلومتر مربع. ويزداد السكان بمعدل بلغ 3% سنويا (معدل الزيادة على مستوى العالم 1.7%).

التسمية

يرجع تسمية القارة إلى فينيقي، من أفار التي تعني غبار، البعض يقول أن أصل الكلمة أمازيغي من (إفري، وإفران، وأفير) بمعنى  الكهف، لكن يشير المؤرخين بأن التسمية تعود إلى إفريقس أحد ملوك التبابعة اليمنيين القدماء. قارّة أفريقيا تعد أصل الجنس البشري حيث وجد فيه أقدم سلالات القردة الشبيهة بالإنسان. توجد في وسط شرق أفريقيا تعود الى (200) ألف سنة ق.م.

اللغة

لسكان أفريقيا الذين يصل تعدادهم نحو مليار نسمة ما يقارب (2000) لغة أشهرها (الأفرو آسيوية، والعربية، والنيلية الصحراوية، والنيجرية الكنغوية، والكوشية).

دول قارة أفريقيا

تحتوي قارة إفريقيا على (54) دولةً مقسمةً عبر الأقاليم إلى دول حبيسة ودول بحرية وجزر:

(مصر ، ليبيا، السودان ، الجزائر ، المغرب ،. موريتانيا ، جيبوتي، جزر القمر ، تونس ، أنغولا، أوغندا ، إثيوبيا ، موريشيوس ،ساو تومي، إفريقيا الوسطى، مملكة سوزايلاند، مبابان، بنين، نوفو. بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، تنزانيا، تشاد، توغو، جنوب إفريقيا، جزر سيشيل، راوندا، زائير ، زامبيا، زيمبابوي، ساحل العاج ، السنغال ، غينيا بيساو ،غينيا ، غينيا الاستوائية ،الغابون، غامبيا ، غانا ، كينيا ، الكاميرون ، الكونغو ، ليبيريا ، موزمبيق ، مالي عاصمتها بماكو، النيجر ، نيجيريا الاتحادية، الكونغو ، الكونغو برازافيل، مالاوي، ليسوتو ،. مدغشقر ، ناميبيا ،، سرياليون).

السياحة في أفريقيا

تعد أفريقيا من أهم الوجهات السياحية في العالم حيث تتوفر فيها موارد طبيعية مثل: (حدائق، وغابات، وجبال، وشلالات). ومن بين أشهر المواقع السياحية في القارة:

  • محمية ماساي مارا بكينيا.
  • شلالات فيكتوريا في زمبابوي وزامبيا.
  • أهرامات مصر.
  • مدينة (دجيني) بمالي.

الحضارات الأفريقيّة

نشأت في أفريقيا أعظم الحضارات على مر التاريخ منها الحضارة الفرعونية وحضارة أكسوم وغيرها ومن أهم تلك الحضارات والدول:

  • مملكة كرمة: واحدة من أقوى دول الحضارة النوبيّة القديمة وأطولها حكمًا، فقد تأسست في (2500ق.م) واستمرّت لغاية (1500 ق.م).
  • مملكة كوش: مملكة أخرى من ممالك الحضارة النوبيّة القديمة، امتدّ حكمها في الفترة الواقعة بين (1070 ق.م و 350م).
  •  الحضارة الفرعونية: واحدة من أقدم الحضارات في القارّة الأفريقيّة وفي العالم بأسره. وتُعد أحد مُرَكبِّات العالم الكلاسيكي المنظّم والراقي (إضافةً إلى الحضارة الإغريقيّة والهنديّة والرومانيّة). مهد التاريخ والحضارة والفنون والهندسة والتجارة والفن والسياسة وغيرها الكثير من الإنجازات البشريّة المميّزة حتى يومنا هذا.
  •  مملكة أكسوم: وتُعرف أيضًا باسم (الحبشة) وعاصمتها مدينة أكسوم على سفح جبال عدوة شرق إقليم تجراي في إثيوبيا. امتدت بين فترة (100-940) ميلادية. ·
  • إمبراطورية كانم: تمركزت في كلٍّ من دول تشاد ونيجيريا وليبيا في الفترة ما بين 700 – 1376 ميلاديًة.
  • إمبراطورية برنو (1380-1893): امتداد لإمبراطوريّة كانم العظمى واستمرار لسطوتها، استمرّت بالنمو والتوسّع لتشمل كل من دول تشاد والنيجر والكاميرون.
  •  إمبراطورية مالي: تشكّلت بعد الانفصال عن الكونغو سنة 1230 ميلادي. متدّت حدودها من ساحل المحيط الأطلسي غربًا لغاية منحنى نهر النيجر شرقًا، ومن حقول الذهب في غينيا جنوبًا إلى ممرّ القوافل التجارية الصحراوي شمالًا.
  • الدولة المرابطية: وهي دولة إسلامية ظهرت خلال القرن الخامس والسادس الهجري في منطقة المغرب الإسلامي في شمالي غرب القارّة الأفريقيّة.
  • إمبراطورية سونغاي: تكوّنت في وسط النيجر وغرب السودان في الفترة ما بين (1464-1492) ميلادي على يدي القائد المحلّي المدعو بسنِّي.

 

 المراجع:

1- افريقيا ملتقى القارات. موسوعة الجزيرة. روجع بتاريخ 20سبتمبر 2019م.
2- نبذة تعريفية عن قارة أفريقيا. بوابة التقدم العلمي. روجع بتاريخ 20سبتمبر 2019م.