مارس 4, 2020
اخر تعديل : مارس 4, 2020

معلومات عن كندا

معلومات عن كندا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

كندا دولة في أمريكا الشماليّة، وتمتد من المحيط الأطلنطي إلى المحيط الهادي وهي  ثاني أكبر دولة من حيث المساحة في العالم والأولى في أمريكا لها ثروة  طبيعية ظخمة لكن  عدد سكانها قليل ، واسمها يعني القرية،و مدينة أوتاوا عاصمةً لها

الموقع

تشترك مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، ومِن الشرق يحدها المُحيط الأطلسي، ومِن الجهة الغربية يحدها  المُحيط الهادئ.

السكان

37.06 مليون (2018) يتحدثون اللغة  الكندية و الإنجليزية والفرنسية.وتقدر مساحة كندا بنحو  9976140 كم2.أما العملة  فهي الدولار الكندي.

الاقتصاد

تمتلك كندا  الغاز الطبيعي والحديد والذهب والنفط والنحاس والفحم الجيري.

التصدير

تصدر السيارات والمنتجات الحيوانية والغذائية والأخشاب والآلات وتزرع الحبوب والخضروات والفواكه والبن

عضويات كندا

عضو في مجموعة الدول الصناعيّة السبع. ومجموعة الثماني. وعضوفي  مجموعة العشرين. وفي  حلف شمال الأطلسي. كما تعد عضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة. وهي أيضا عضو في منظّمة التجارة العالميّة. وإحدى  دول الكومنولث وفي  دول الفرانكوفونيّة. عضو في منظّمة الدول الأمريكيّة. عضو في الإبيك. عضو في الأمم المتّحدة.

التاريخ

  • في عام 1583 م  نيوفاوندلاند تصبح أول مستعمرة بريطانية في الخارج.
  • في عام1627م تأسيس “شركة فرنسا الجديدة” لادارة واستغلال “فرنسا الجديدة” وهو الاسم الذي اطلقه الفرنسيون على مستعمراتهم في أمريكا الشمالية.
  • في عام 1763 م بريطانيا تستحوذ على كل المستعمرات الفرنسية شرقي نهر الميسيسيبي م بموجب اتفاقية باريس – بما فيها فرنسا الجديدة التي اصبحت فيما بعد مستعمرة كيبيك.
  • في عام 1867 م بريطانيا تصدر “قانون امريكا الشمالية” الذي توحدت بموجبه مستعمرات اونتاريو وكيبيك ونوفا سكوشيا ونيو برونسويك تحت اسم دولة كندا.
  • في عام1885 م انجاز خط سكة حديد “كندا والمحيط الهادئ”.
  • في عام 1931 م ميثاق وستمينستر يمنح الممتلكات البريطانية ومنها كندا حكما ذاتيا كاملا.
  • في عام 1939 م القوات الكندية تشارك في الحرب العالمية الثانية الى جانب الحلفاء، وتخوض القتال في ايطاليا واوروبا والمحيط الأطلسي وغيرها من الجبهات.
  • في عام 1982 م بريطانيا تتخلى عن آخر ما تبقى لها من سلطات قانونية على كندا، وكندا تسن دستورا جديدا يحتوي على ميثاق للحقوق.
  • في عام 1995 م شعب ولاية كيبيك يرفض في استفتاء عام فكرة الاستقلال بفارق 1 في المئة فقط.

المراجع :

1-حقائق عن كندا .  BBC . روجع بتاريخ 13 أكتوبر 2019م
2-worldatlas.  North America . روجع بتاريخ 13 أكتوبر 2019م