أغسطس 27, 2019
اخر تعديل : أغسطس 27, 2019

معلومات عن محافظة السويداء

معلومات عن محافظة السويداء
بواسطة : Editors Team
Share

محافظة السويداء من المحافظات السورية الجنوبية، تقع على ارتفاع (1020م) فوق سطح البحر، تبلغ مساحتها حوالي (7000 كم2)، تتصل بغوطة دمشق شمالاً، وببادية الشام شرقاً، وبسهول حوران والأردن غرباً وجنوباً.

يبلغ مساحة المحافظة (6.550) كم²، ويمتد طول المحافظة من الشمال إلى الجنوب (120كم) ويبلغ عرضها من الشرق إلى الغرب (66كم). ويبلغ عدد السكان في محافظة نحو (770.000) نسمة (2011)، معظمهم من طائفة الدروز وهناك أقلية مسيحية.

تشتهر محافظة السويداء بصناعاتها اليدوية التقليدية أهمها: صناعة السجاد والبسط والمطرزات والقش والأطباق وتقام فيها مهرجانات ومعارض عديدة أهمها معرض الكرمة والتفاحيات الذي يُقام في شهر أيلول من كل عام، وتتميز المحافظة بنشاطاتها الأدبية والفنية والثقافية وبها عدد وافر من الأندية والجمعيات والمراكز الثقافية التي تشرف وترعى هذه الحركة الناشطة.

التسمية                                                                                   

دعيت خلال العصور القديمة (سؤادا) أي المدينة السوداء نتيجة طبيعتها البركانية وحجارتها السوداء ثم أطلق عليها اسم (ديونيزياس) خلال العصور الرومانية والبيزنطية.

المناخ

المناخ فيها يتميز بأنه منعش صيفاً وبارد شتاءً وتتساقط الثلوج فيها بحيث تصل في بعض المناطق الى ارتفاعات كبيرة لتغطي المدن والبلدات ترتفع مدينة السويداء 1050م عن سطح البحر.

تاريخ محافظة السويداء

شهدت على الأقل ثلاث مراحل للسكن الحضري خلال (4000) آلاف سنة السابقة لميلاد السيد المسيح دعيت خلال العصور القديمة (سؤادا) أي المدينة السوداء نتيجة طبيعتها البركانية وحجارتها السوداء ثم أطلق عليها اسم (ديونيزياس) خلال العصور الرومانية والبيزنطية.

وفي العصر النبطي كانت إحدى المقرات المهمة كانت محطة عظيمة على المحاور الكبيرة للطرق التجارية المتجهة من الشمال إلى الجنوب بين المدن الرئيسية وكانت مفترق طرق إقليمياً ونشيطة تجارياً. أشارت عمليات المسح التي أجرتها البعثة الأثرية الفرنسية في المحافظة إلى إن الإنسان قد تنقل في هذه المنطقة منذ العصور الحجرية.

كانت السويداء جزءاً من مملكة باشان (زمن الملك الكنعاني) ثم سكنها قبل العرب الأنباط خلال القرن الأول قبل الميلاد، وفي نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر قدم السكان الحاليون للمدينة.

توالت على محافظة السويداء عدة موجات بشرية من العرب القدماء: كالأموريون، فالآراميون، فالأنباط فالغساسنة، فالعرب المسلمون، كما توالت عليها في فترات أخرى موجوات متنوعة كاليونانية والرومانية والبيزنطية، وقد تركت كل موجة آثارها المنتشرة في كافة أنحاء المحافظة كالآثار الصفوية والنبطية وآثار العهود اليونانية والرومانية والإسلامية وغيرها.

المعالم الأثرية والسياحية

تضم المحافظة متحف السويداء، و المعبد النبطي وفيها الكنيسة الكبرى التي بنيت في القرن السادس للميلاد ولوحة القديس سرجيوس، أما الكنيسة الصغرى فلم يبق منها سوى القوس الكبير و تيجان بعض الأعمدة.

  • شارع النجمة: من المعالم الأثرية وهو من اهم واقدم الشوارع في مدينة السويداء يمتد من قوس الكنيسة الصغرى ” المشنقة ” الى ساحة النجمة حالياً ويحتوي على عدد من النقاط الاثرية الهامة: (ميدان الخيل – حمامات – كنيسة مربعة الشكل)،
  • قرية عرى: وفيها منزل أمير الجبل ومنزل السيدة اسمهان الاطرش ويسمى هذا المنزل دار الامارة أو دار عرى.
  • قلعة صلخد: تتوسط مدينة صلخد.
  • منطقة ظهر الجبل: حيث تنتشر فوق أعلى القمم الجبلية في المحافظة كروم العنب الشهيرة في السويداء وبساتين معبد المشنف.
  • الغارية: تبعد عن مركز المدينة (40) كيلومتر جنوبا، من المناطق السياحية الجميلة مفعمه بحب الاهالي والطبيعة
  • مدبنة شهبا: (المسرح الروماني – البوابات اقواس النصر – متحف شهبا الذي يضم.
  • بلدة قنوات: (المعابد – الكنيسة البيزنطية – معبد الشمس والكثير من الاثار إضافة للجبال المكسوة بالخضرة والغابات الطبيعية.
  • بلدة المجدل: أهم لوحات الفسيفساء الرائعة.معابد رومانية وقصور غابات واحراج الكفر احراج وغابات طبيعية بالقرب من بلدة الكفر
  • منطقة سد العين: بحيرة وأحراج وغابات صناعية.
  • قرية بريكة: في تل الدبة… معبد يوناني
  • قرية سليم: وبلدة عتيل معابد يونانية ورومانية ومسلة وآثار متنوعة.
  • بلدة القريا: بلد قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش، والنصب التذكاري الخاص.

 

المراجع:

1-معلومات عن محافظة السويداء السورية التي هاجمهتها "الدولة الاسلامية". BBC. روجع بتاريخ 25 أغسطس 2019م.
2- نبذة عن محافظة السويداء. ريان FM. روجع بتاريخ 27 أغسطس 2019.