ديسمبر 9, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 9, 2019

معلومات عن محافظة القريات

معلومات عن محافظة القريات
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

القريات إحدى مدن المملكة العربية السعودية الواقعة في منطقة الجوف على الطريق الدولي الرابط بين المملكة والمملكة الأردنيه، وتضم المحافظة 7 مراكز (3 فئة أ + 4 فئة ب). وبها منفذ الحديثة (25 كم)، والذي يعتبر أكبر منفذ حدودي بري في الشرق الأوسط ، وسكانها من الحاضرة والبادية. فلكيا تقع القريَّات على خط عرض (31.33) وخط طول (37.34)، وهى موجودة على ارتفاع (498) متر فوق مستوى سطح البحر.

مساحة وسكان القريات

تبلغ مساحة محافظة القريات ما يزيد على (50.000كم2) تقريباً ويبلغ عدد سكان القريات ( 147,550) مما يجعلها ثاني أكبر مدينة في الجوف بعد محافظة سكاكا.

التسمية

يرجع تاريخ إنشاء محافظة القريات في العصر الحديث إلى عام (1357هـ)، وكانت القريَّات تدعى (البنك أبو نخلة) وهو الاسم الذي كان يطلـق عليها وقد سميت بالقريات نسبـة إلى قريات الملح وذلك نسبة لاستخراج الملح. والقريّات اسم جمع وتصغير لقرى متجمعة ومتناثرة.

مناخ القريات

مناخ مدينة القريات هو مناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهى تتميز بمناخها المعتدل في فصل الصيف وفي فصل الشتاء بارد للغاية، وقد يتكون الصقيع وتنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 12.8 درجة مئوية تحت الصفر كما حدث في شتاء عام 1972.

كما تساقطت الثلوج على الجبال وتتساقط الأمطار شتاءا لتعتبر أهم مناطق الجذب السياحي يعتبر مناخ القريات صحراوي حيث أن الأمطار لا تسقط بشكل فعلي على مدار العام.

أهمية مدينة القريات

والقريات من المحافظات التي تتميز بالموقع الإستراتيجي على الطريق الدولي الرابط بين السعودية والأردن، والملح هو أكثر ما كانت تشتهر به في الزمن القديم، ولذلك سميت (قريات الملح). وتشتهر حالياً بالزيتون فزيت القريات من أجود الزيوت في المملكة العربية السعودية.

وبها قلاع فوق الجبال وقصور مبنية من الحجارة البازلتيّة السوداء، وكانت تمر بها قوافل التجار قديما بين شبه الجزيرة والشام ومصر. من المعالم التاريخية والسياحية مثل قلعة الكاف الشهيرة الواقعة في قرية الكاف  كما تضم أربعة أبراج في مختلف الزوايا الموجودة وهى على شكل مربع.

إقتصاد القريات

الرعي حيث تكثر فيها المراعي الطبيعية على امتداد وادي السرحان في جميع اوقات العام ولكل فصل نباته الغزير. أما الزراعة فتشتهر بزراعة الزيتون وبعض المحاصيل الملائمة لنوعية التربة. أما الصناعة فهي تعقب النشاط الزراعي مثل زيت الزيتون – وتعليب الزيتون واستخراج الملح.

أهم القرى التابعة للقريات

  • قرية القرقر: تقع الطريق الدولي باتجاه طريف وتبعد مايقارب 35 كم عن القريات.
  • قرية العقيلة: يوجد بها السور القديم وهي تقع في الشمال الشرقي من المحافظة حوالي 8 كم.
  • قرية غطي: تقع في الشمال الشرقي المحافظة حوالي 25 كم.
  • قرية جماجم: وتقع باتجاه الشرق من المحافظة حوالي 50 كم.
  • قريه الرديفة: وتقع على الطرق الدولي المتجه شرقا مرورا بطبرجل الي باقي مدن المملكة.
  • قرية إثرة: تعتبر التوأم لقرية كاف، تبعد عن مدينة القريات حوالي 42 كم، وتشتهر بتراثها، ويوجد فيها مبنى أثري يسمى بقصر المذهن “نسبة للشيخ محمد بن سلطان المذهن”.
  • قرية عين الحواس: تقع على الطريق الدولي باتجاه مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 33 كم، وسميت بالعين لتوفر عيون المياه فيها، ويعيش فيها من قبيلة السرحان آل دهام وآل عيسى
  • قرية قليب خضر: باتجاه الشرق حوالي 80 كم.
  • قرية كاف: كانت قديماً مقر الحكم حتى عام 1357هـ، وتقع شمال شرق مدينة القريات حالياً وتبعد عنها حوالي 25 كم عبر طريق معبد، وتعتبر من أقدم قرى المحافظة.
  • قرية منوة: تقع على الطريق الدولي الممتد نحو مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 32 كم، وهي قرية كثيرة العيون ومناهل المياه.

أحياء القريات

من أهم أحياء محافظة القريات:

  1. حي الفيصلية.
  2. حي الخالدية.
  3. حصيدة.
  4. حي الغزالي.
  5. حي العليا.
  6. حي الحميدية.
  7. حي السديرية.
  8. حي الشفا.
  9. حي المطار.
  10. حي الرفاع.
  11. حي النسيم.
  12. حي المروج.
  13. حي الملك فهد.
  14. حي التحلية.

 

المراجع:

1- القريات. بلدية محافظة القريات. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019.
2- سيرة الذاهب تعيد كتابة تاريخ القريات. اليوم. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019.
3- محافظات الجوف. وزارة الداخلية. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019.
5- Where is Al Qurayyat, Saudi Arabia? . worldatlas. روجع بتاريخ 7 نوفمبر 2019م.