مارس 16, 2020
اخر تعديل : مارس 19, 2020

معلومات عن مدريد عاصمة إسبانيا

معلومات عن مدريد عاصمة إسبانيا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدريد أو ماتريجريتا، هي عاصمة إسبانيا، وهي ثالث أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي، تقع مدينة مدريد وسط شبه الجزيرة الأيبيرية على هضبة تعرف باسم ميسيتا على نهر مانزاناير في وسط أسبانيا، وتقع مدينة مدريد فلكيا على خط عرض (40.42) وخط طول (3.70).

تضم مدريد مقر منظمة السياحة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، ومدريد عاصمة رسمية منذ عهد فيليب الثالث، وحافظت على كونها مدينة قديمة، وأصبحت مركزًا مزدحمًا ومحاطًا بالقصور والأديرة والكنائس والمباني العامة.

مساحة وسكان مدريد

تقدر مساحة مدينة مدريد الإسبانية (604.3) كم²، ويبلغ عدد سكان مدينة مدريد حسب آخر الاحصائيات بـ( 3،255،944) نسمة، مما يجعلها أكبر مدن إسبانيا. ويتحدث سكان المدينة اللغة القشتالية -كاستيلانو- التي تعرف في بلدان أخرى باللغة الإسبانية.

المناخ

في فصل الشتاء تزداد البرودة كما تشتد الرياح ويحدث تغير بدرجات الحرارة، لكن وفي الصيف جوئها جاف وتصل درجات الحرارة إلى أكثر من(100) درجة فهرنهايت، بينما متوسط الحرارة بشكل عام بين (41 و 75) درجة فهرنهايت، وهطول الأمطار أقل من (0.5) بوصة في تموز وحتى حوالي 2 بوصة في تشرين الأول.

التقسيم الإداري

تتكون العاصمة مدريد من (21) حيا مركزيًا مقسمة إلى (128) حارة، وأبرزها الحي المركزي ويوجد في مدريد عدد كبير من المتاحف، حيث تعتبر من أهم المدن الأوروبية في هذا السياق، إلى جانب صالات العرض الفنية. وتبرز من بين هذه المتاحف ثلاثة يشكلون ما يعرف بالمثلث الذهبي للفنون، وهو كناية للمنطقة الجغرافية التي توجد فيها هذه المتاحف الثلاثة حول جادة برادو:

  1. متحف (دل برادو): وهو الأكبر والأشهر من بين متاحف مدريد، وفيه إحدى أكبر المجموعات للفن الأوروبي من القرن (14) وحتى مطلع القرن 19.
  2. متحف الملكة صوفيا: وهو المتحف الوطني لفنون القرن العشرين، وفيه مجموعتان فنيتان لأبرز فناني إسبانيا: بابلو بيكاسو وسلفادور دالي، كما أنّ أشهر لوحة في هذا المتحف هي لوحة (جيرنيكا) لبيكاسو.
  3. متحف تيسان بورنميسا: وهو غاليري فنون هامة وتستكمل بشكل ما المجموعات الفنية المعروضة في المتحفين السابقين، في فنون العصور الوسطى وفنون القرن العشرين.

الإقتصاد

في مدريد يصنع الطائرات والأدوات الكهربائية، والآلات الزراعية، والبضائع الجلدية، وتعد مركز للتمويل والتأمين ومركزًا للنقل في إسبانيا كما يُزرع في مدينة مدريد العديد من المنتجات الزراعية منها القمح والكروم والزيتون.

نبذة تاريخية

  • تحدثت أول وثيقة عن وجود مستوطنة ثابتة في مدريد يعود تاريخها إلى العصر الإسلامي.
  • احتلها المسيحيون في عام (1085) ، وتم دمجها في مملكة قشتالة كمملكة للتاج.
  • لقبت فيلا، وامتدت منطقتها الإدارية من جارما في الشرق إلى نهر جودارراما في الغرب.
  • في عهد فيليب الثالث وفيليب الرابع شهدت مدريد فترة من التألق الثقافي الاستثنائي، مع وجود العباقرة مثل ميغيل دي سيرفانتس.
  • كان الدستور الأسباني في عام (1931) هو أول تشريع على عاصمة الدولة، وتم ضعه صراحة في مدريد.
  • خلال الازدهار الاقتصادي في إسبانيا من عام( 1959 إلى عام 1973)، وشهدت المدينة تطورا غير مسبوق وغير عادي من حيث السكان والثروة.

 

المراجع:

1- مدينة مدريد. .batuta. روجع بتاريخ 13 ديسمبر 2019م.
2- ? here is Madrid, Spain ؟ worldatlas . روجع بتاريخ 13 ديسمبر 2019م.