ديسمبر 6, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 6, 2019

معلومات عن مدينة الخفجي

معلومات عن مدينة الخفجي
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة الخفجي هي مدينة سعودية تحتوي أكبر الحقول النفطية تحت الماء، وتتبع إداريا منطقة الشرقية. تقع مدينة الخفجي السعودية على الحدود مع دولة الكويت وتبعد عن الدمام 300كم،  ويحد الخفجي من الشمال دولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي، ومن الغرب كل من محافظة أبرق الكبريت ومحافظة الحماطيات ومن الجنوب محافظة رأس مشعاب وتعتبر من مدن المملكة السّاحليّة، حيث يحدّها الخليج العربيّ.

تتخلّل سواحل هذه المدينة شواطئ منبسطة، أمّا بقيّة الأماكن فيها فإنّها على شكل سهول منبسطة، حيث نجدها منخفضة عن مستوى سطح البحر في أماكن معيّنة.

السكان

يقدر عدد سكان محافظة الخفجي (76,279) نسمة منهم (45,045) نسمة من فئة الذكور و (31,234) نسمة من فئة الإناث.

التسمية

ويرجح أن اسم المدينة مشتق من الخفج، وواحدته خفجة، وهو بقلة شهباء اللون، ولها أوراق عراض، إلا أن الشيخ حمد الجاسر قد ذكر، في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، أن الخفجي كانت تدعى الخفقي، ثم حرفت إلى الخفجي كما هي العادة عند سكان تلك المنطقة الذين يبدلون بحرف القاف جيماً.

مدن الخفجي

  1. مدينة الخفجيً.
  2. مدينة إبريق الكبريت.
  3. رأس مشعاب.
  4. مدينة السفانيّة.
  5. مدينة التناجيب.

المناخ

درجات الحرارة فتصل إلى 50درجة مئوية، وأمّا في فصل الشّتاء تنخفض درجات الحرارة تحت الصّفر المئويّة، وكمدينة ساحلية فلها شواطئ مميّزة. معدل هطول الأمطار 26-60 ، 171 ملم سنوياً وترتفع عن سطح البحر 100,8 متر.

النشاط الاقتصادي

يمارس سكانها رعي للأغنام والإبلوال صيد البراري؛ حيث تتواجد بعض الحيوانات التي يفضّل البعض اصطيادها مثل: الأرنب العربي، وطائر الحبارى، والثّعلب العربي، واليوم تعدّ الخفجي منطقةً يقصدها الزّوار في فصل الرّبيع للرّاحة والاستجمام، والتّمتع بالمناظر الطّبيعيّة وبعد إكتشاف النفط فيها من قبل أوّل شركة مختصّة بالبترول، وهي شركة الزيت العربية المحدودة بدأ تحول النشاط الاقتصادي والتطور والإزدهار

المعالم السياحية

من المعالم السياحية في الخفجي، الكورنيش ويمتد الكورنيش لطول 60 كم ويضم العديد من المرافق العامة كالأرصفة الرياضية والمسطحات الخضراء والمطاعم ودورات المياه والملاعب الترفيهية للأطفال.

تاريخ المدينة

  • نشأت مدينة الخفجي عام (1380هـ ـ1960م)، بعد اكتشاف حقل بترول الخفجي بواسطة شركة الزيت العربية اليابانية.
  • في مطلع عام (1960)، أقامت شركة الزيت العربية اليابانية مجمعاً سكنياً، يدعى مدينة الزهور، لعمال الشركة من سعوديين ويابانيين، وكانت تضم 73 مسكناً مبنية على مساحة 3 ملايين قدم مربع، وتتمتع بشبكة لتصريف مياه المجاري وشبكة كهرباء، وشبكة خطوط هاتفية، وشبكة مياه، وشبكة طرق.
  • ومع التوسع في عمليات التنقيب والحفر واستخراج البترول في المنطقة، نهجت شركة الزيت العربية اليابانية سياسة توفير المساكن لموظفيها من سعوديين ويابانيين، إما عن طريق البناء المباشر للوحدات السكنية من قبل الشركة، أو تقديم القروض الميسرة، أو منح إعانات مالية معينة.
  • في عام (1401هـ ـ 1981م) صدرت أوامر وزارة الداخلية بقصر منفذ الخفجي على الزوار فقط وجعل منفذ الرقعي هو المنفذ البري الرئيسي للحجاج من الكويت، وجنوب العراق، وإيران.
  • في (1990- 1411هـ) قام الجيش العراقي باحتلال المدينة وقامت القوات الأمريكية بمساعدة القوات السعودية بتحرير المدينة في (31 يناير 1991) وطرد القوات العراقية من السعودية والكويت أيضاً وفي عام 1992 أعلنت الإدارة المحلية خلو المدينة وتطهيرها من جميع الألغام والمخلفات الحربية العراقية.

المراجع:

1- مدينة الخفجي. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 7 ديسمبر 2019.
2- معلومات عن مدينة الخفجي. غرفة الشرقية.روجع بتاريخ 6 نوفمبر 2019م.