ديسمبر 6, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 6, 2019

معلومات عن مدينة بقيق

معلومات عن مدينة بقيق
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

بقيق أو أبقيق مدينة سعوديّة حاضنة لصناعة النفط على مستوى العالم ويوجد بها مصنع لأسمنت ومصنع للطابوق ومصنع آخر للجير وتتبع لها محطة توليد الطاقة الكهربائية في القرية.

تقع بقيق في المنطقة الشرقية من السعودية، وهي عبارة عن مدينة انشأتها أرامكو السعودية، بعد اكتشاف النفط فيها عام 1940، وتبعد عن مدينة الدمام (عاصمة المنطقة الشرقية) بنحو 75 كيلومترا إلى الجنوب، كما تبعد عن مدينة الرياض قرابة 345 كيلومترا شرقاً.

تعد بقيق درة المنطقة الشرقية وواحدة من أهم مدنها، حيث تمتاز بموقعها المتوسط بين مدينتي الدمام والأحساء، وتبرز أهميتها من كونها الموقع الرئيس لأعمال النفط.

المساحة والسكان

تساوي مساحة بقيق الـ (320) كيلو متراً مربعاً و تبعد عن البحر (27) كم. ويبلغ عدد السكان أكثر من (70) ألف نسمة، وتبلغ نسبة الساكنين فيها من غير السعوديين 23 في المائة.

التسمية

ويعود سبب تسمية بقيق إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، حيث (يبق) منه الماء أي ينبع ويخرج من الماء، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن، وهنالك روايات شعبية ترجع اسم بقيق إلى أنه كان يسمع من قبيلة آل مرة يقولون (أبكيك)، وهي كلمة دارجة عند آل مره تعني في اللغة العربية الفصحى (أحزن عليك)، وترجع بعض الروايات الى أن اسم بقيق يعود إلى أنه مكان منزل للقوافل التجارية في قديم الزمان، وكانت تكثر فيه حشرة البق، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.

أهمية مدينة بقيق

في بقيق أول بئر لإنتاج النفط وتنتج يوميا (9720) برميلا في اليوم، وهي منطقة تابعة لشركة أرامكو السعودية التي وفرت بها كل مستلزمات الراحة والترفيه، ويوجد بها محطة سكة حديد يصل القطار مدينة الدمام بالرياض مروراً بأبقيق والأحساء، وفيها مستشفى حكومي يتسع 30 سريراً ومستوصفين حكوميين وثلاث مستوصفات خاصة.

أما بالنسبة للنهضة التعليمية فيوجد بها مدارس للبنين للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدينة والهجر التابعة لها بالإضافة إلى مركز الإشراف التربوي والمفوضية الكشفية والمكتبة العامة التي افتتحها مدير إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية ، كما يوجد مدارس للبنات للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية بالإضافة إلى مركز الإشراف التربوي النسائي كما يوجد بها مدرستين لتحفيظ القرآن الكريم الابتدائي ومتوسط ويوجد بها مدارس لمكافحة الأمية ذكوراً وإناثاً.

الإقتصاد في بقيق

بالإضافة لآبار البترول في بقيق يتواجد الكثير من معامل كثيرة لمعالجة النفط الخام خاصة معامل معالجة النفط الخفيف ومعامل لتركيز النفط الخام، وبعها شبكة ضخمة من الأنابيب تمر على عدد كبير من آبار النفط أهمها حقل بقيق الرئيسي. وفي المدينة كافة احتياجات العاملين في شركة أرامكو حيث قد تم إنشاء دراسة مجدية عن هذه المدينة وقد نجحت الدراسة وبها ثلاثة أسواق رئيسة هي:

  1. سوق بقيق.
  2. سوق أبو مية.
  3. سوق الجمعه.

معامل أرامكو في بقيق

وفقا للموقع الرسمي للشركة الذي أشار إلى أن المعامل في المحافظة تواصل سعيها للحصول على شهادة الاعتراف بحلول عام 2020 كأحد الرواد العالميين في مجال معالجة المواد الهيدروكربونية. تتكوّن معامل أرامكو في بقيق من ثلاث مناطق عمل رئيسة هي.

  1. معمل النفط الخام.
  2. معمل الغاز المسال.
  3. معمل المنافع المساندة.

تعرضت معامل أرامكو في 14 سبتمبر/أيلول 2019 لهجوم بطائرات بدون طيار يعتقد أن إيران تقف وراء الهجوم ما أدى إلى توقف إنتاج النفط لأسابيع قبل أن يعود إلى العمل بكامل طاقته.

 

1-مدينة بقيق. السياحة في المنطقة الشرقية. روجع بتاريخ 5 ديسمبر 2019م.
2- مدينة بقيق. الإحصاءات العامة والمعلومات. روجع بتاريخ 5 ديسمبر 2019م.
3-بقيق أو أبقيق اختلف الرواة في تسميتها. الشرق الأوسط. روجع بتاريخ 5 ديسمبر 2019.