ديسمبر 7, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 7, 2019

معلومات عن مدينة سكاكا السعودية

معلومات عن مدينة سكاكا السعودية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة سكاكا من أهم المدن الواقعة في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، وهي المركز الإداري لها وهي الأقدم في منطقة شبه الجزيرة العربية من حيث الاستيطان، تقع مدينة سكاكا في منطقة الجوف، على الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، وتقع على خط عرض 29.97 وخط طول 40.21، وتقع على ارتفاع 555 متر فوق مستوى سطح البحر.

المساحة والسكان

يقدر سكان سكاكا عام 2010 حوالي (242،813) نسمة، وهي أكبر مدينة في الجوف، وتقدر مساحتها بحوالي 100 كيلو متر مربع.

المناخ

تتأثّر مدينة سكاكا بالمناخ الصحراويّ القاريّ؛ إذ يكون شتاؤها بارداً وصيفها حاراً جداً، وتبلغ درجة الحرارة العظمى بفصل الصيف فيها إلى أكثر من 42 درجةً مئوية، بينما تنخفض درجات الحرارة شتاءً إلى 7 درجات تحت الصفر.

جغرافيا سكاكا

في سكاكا تتنوع البيئة صحراء النفوذ، وبها سهل وادي السرحان في الجزء الشمالي من المدينة الممتد بدءاً من الأردن وصولاً إلى الأجزاء الجنوبيّة كما تفصل هضبة عالية بين كل من عرعر وسكاكا في المنطقة، وتبدأ هذه الهضبة بالانخفاض التدريجيّ عند وصولها المنطقة بين سكاكا ودومة الجندل.

السياحة في سكاكا

كما يوجد في سكاكا تنوع بيولوجي وموارد طبيعية وتراثها ثقافي، وبها مزارع زيتون كثيرة، وسكاكا هي موطن لمجموعة كبيرة من المواقع التاريخية الشهيرة، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام به في مدينة سكاكا عند زيارتها.

  • جبل قارة المزاد: يقع في الجزء الشمالي الشرقي من المحافظة واحداً من أهم المناطق الأثرية في المنطقة، ويعود السبب في ذلك إلى الكم الهائل من النقوش النبطية الموجودة فيه، ويشار إلى أن غالبية هذه النقوش يعود تاريخها إلى الملك الحارث الرابع.
  • قلعة زعبل: يعود تاريخ بناء القلعة إلى أكثر من تسعمئة عام تقريباً، وتشغل القلعة حيّزاً فوق قمة جبلية في الجزء الشماليّ الغربيّ للمدينة.
  • قصر العيشان: أو قصر الشيخ إبراهيم العيشان الحمداني السرحاني، ويتجاوز عُمر هذا القصر أكثر من قرن تقريباً.
  • أعمدة الرجاجيل: هي عبارة عن أعمدة حجرية توجد في سهل رملي متسع (120 ألف م2 تقريبا) شكله نصف دائري، يقع على مسافـة 22كم جنوبي سكاكا بالقرب من قرية القارة.
  • سيسرا: وتقع في الطرف الشمالي من مدينة سكاكا بالقرب من حصن زعبل، وهي عبارة عن بئر محفورة في الصخر الرملي.
  • نفود لايجة: هو منطقة رملية منبسطة، تحيط بها الكثبان الرملية، مساحتها نحو 50كم2 وتقع على مسافة 16كم من طريق دومة الجندل – سكاكا.

 

المراجع:

1- منطقة الجوف سياحة التاريخ والتراث والآثار. الجزيرة. روجع بتاريخ 7 ديسمبر 2019.