مارس 16, 2020
اخر تعديل : مارس 21, 2020

معلومات عن مدينة غلاسكو

معلومات عن مدينة  غلاسكو
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

غلاسكو أو (بغلازغو) هي إحدى المدن الشهيرة في المملكة المتحدة، وأكبر مدينة في اسكتلندا والثالثة في المملكة بعد لندن وبيرمنغهام من حيث السكان.

تبعد غلاسكو (32) كيلومتراً من المحيط الأطلسي، جيث تقع على ضفاف نهر كلايد أي في السهول الوسطى الغربية على وجه التحديد وهى أكبر مدن جنوب إسكتلندا، وتتمتع بأهميته الاقتصادية نظراً لوقوعها كأقرب نقطة لمصب نهر كلايد وفلكيا على خط عرض (55.87) وخط طول (4.26) وعلى ارتفاع (40) متر فوق مستوى سطح البحر.

السكان والمساحة

يبلغ عدد سكان غلاسكو الكبرى (1,119,629) نسمة حسب تعداد 2001، وتقدر مساحتها بـ (3298) كم2.

المناخ

مناخ مدينة جلاسكو مناخ محيطي حيث أن شتائها بارداً وغائماً، بينما ربيعها معتدل، وصيفها مشمس وتبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي (19) درجة مئوية.

أهم المعالم السياحية

  • كاتدرائية غلاسكو: أو كاتدرائية سانت مونجو كما تسمى يرجع تاريخها إلى لقرن الثاني عشر ،وبها أسقف غلاسكو، وهي القبر الذي يضم ضريح القديس مونجو مؤسس الأسقفية الذي دفن فيها في عام (603) م،
  • مدرسة غلاسكو للفنون: من أجمل الفنون المعمارية في المدينة، حيث افتتحت عام (1909)، يبلغ ارتفاع المبنى (65) قدمًا، وفي المبنى ثلاث نوافذ كبيرة ونوافذ صغيرة على الجبهة الشرقية تشبه القلاع الاسكتلندية.
  • قصر كيبل: افتتح عام (1873) وهو عبارة عن بيت زجاجي فيه بساتين وفاكهة نادرة.
  • متحف كيلفينغروف: أفتتح في العام (1901)، فيه العديد من اللوحات وأعمال فخارية، و معدنية، وأدوات العصر البرونزي والأسلحة والدروع ، واسلحة وخوذات ، ونشاب ، وسيوف يرجع تاريخها إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر.
  • ساحة جورج: أفتتح عام (1890)م تقع ساحة جورج في مدينة فيكتوريا التاريخية ، وبها تمثال جورسكوير مزين بالأزهار وتحتوي على تماثيل مثل روبي بيرنز، وولتر سكوت، والملكة فيكتوريا، كما تضم برج يبلغ ارتفاعه (230) قدم.
  • مقبرة فيكتوريا: تقع بالقرب من كاتدرائية غلاسكو ويصل مساحة مقبرة حديقة فيكتورية( 37) فدان، وتحتوي على أحجار تذكالرية ، منحوتات صممها تشارلز ريني ماكينتوش.
  • قصر الشعب والحدائق الشتوية: وهو متحف تاريخي هام يلخص تاريخ المدينة و يعتبر موقع للفنون المعاصرة في اسكتلندا.
  • جامعة غلاسكو: تعتبر جامعة غلاسكو ثاني أقدم مدرسة لتعليم في اسكتلندا وافتتحت عام (1451) درس بها جيمس وات وآدم سميث وجوزيف ليستر.

 

المراجع:

Where is Glasgow, Scotlan-1? . worldatlas-1. روجع بتاريخ 20 ديسمبر 2019م.
2- Information About Glasgow and Scotland. beatson.gla.ac.uk .روجع بتاريخ 20 ديسمبر 2019م.