فبراير 28, 2020
اخر تعديل : مارس 17, 2020

معلومات عن مدينة كسلا

معلومات عن مدينة كسلا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

كسلا إحدى الولايات السودانية الواقعة شرقي البلاد وسميت بهذا الاسم نسبة لجبل كسلا الواقع بها وهو أهمّ معالم المنطقة التي نشأت فيها المدينة.

الموقع

تقع ولاية كسلا على ارتفاع( 496 )مترًا فوق مستوى سطح البحر، في رأس دلتا القاش وتبعد مسافة (480) كم عن العاصمة المثلّثة عبر أراضي البطانة، وتقع المدينة تحت جبل كسلا الذي يرتفع إلى نحو (851 )مترًا فوق مستوى السهول المحيطة به.

سكان كسلا

في كسلا الكثير من العرقيات والأصول السكانية مثل الرشايدة والشكرية والهدندوة والبوادرة واللحويين والحلنقة والفلاتة والهبانية والهوسا والإيليت والبازا والجعليين والشايقية والحمران

قرى كسلا

في كسلا الكثير من القرى الصغيرة المنتشرة على سفوحها مثل ود شَريفَيْ والجيرَة في السودان وتمَرَات واللفة في إريتريا، إضافة إلى القبائل المشتركة بين السودان وإريتريا مثل البني عامر والرشايدة والحباب وغيرهم

المواقع السياحية في كسلا

• جبل التاكا
• جبل كسلا
• نهر القاش الموسمي
• البساتين المخضرة والتي تسمى السواقي (مفردها ساقية)
• جبال توتيل
• جبل مكرام
• ضريح الميرغني
• الضواحي الهادئة

جبــل توتيـــل

يقع جبــل توتيــــل شرق كسلا وفي أعلى الجبل مساحة مسطحة، ويعد معلم رئيسي للمدينة ، ولا تذكر كسلا إلا وذكر جبل توتيل ولا تكتمل زيارة كسلا الا بزيارته ، حيث يرى الزائر مدينة كسلا بكل تفاصله من أعلى قمته حيث يطل على زراعة الموز ونهر القاش، وكل معالم المدينة وفي جبل توتيل تكثر المطعام ووبيع التحف ويتميز هذا المعلم بالبئر ذات المياه العذبة ويقول المثل السوداني
(تشرب من مياه توتيل تاني تجي راجع) حيث اصبح معتقداً وأسطورة كما يعتقد سكان المنطقة أن مياه بئر جبل توتيل تزيد عمر الإنسان

تاريخ مدينة كسلا

تشير الأبحاث ان كسلا على صلة مع مملكة أكسوم الحبشية وأسست كسلا كمخيم عسكري للجنود العثمانيين خلال هجوم نائب الملك محمد على في عام (1840 )على السودان.
• في عام (1622م)حكمها مشيخة آل حامد بن نافع التي وهي عبارة عن تجمع قبلي ضم أشراف آل الشيخ حامد، من الهدندوة والشكرية والبني عامر
• عام (1656)م خضعت لحكم مملكة الفونج السنّارية
• عام (1840) م سيطرت عليها الدولة العثمانية بعد ما انهت حكام سنار عام وأصبحت عاصمة إقليم “التاكا”،
• وفي عام (1885م) سيطر عليها المهديين
• في عام( 1894 )م استعمرها الإيطال بعد أن بدأوا هجومهم ب (2500)م  رجل بدعم من (24) دبابة وبعد قنال عنيف تمت هزيمتهم بسهولة.
• في يوليو( 1940)م أجبرت القوات الإيطالية القادمة من شرق إفريقيا الإيطال على الانسحاب من كسلا.• في عام (1897)استلمتها مصر تحت القيادة البريطانية
• عدت الى الحكم السوداني مع استقلال السودان في عام (1956) م
• وعقب استقلال السودان (1956)، ازدادت أهمية كسلا مرة أخرى ليس من الناحية العسكرية فحسب – حيث توجد فيها حامية عسكرية سودانية – بل من الناحية الاقتصادية والسياسية، فقد استقبلت المدينة في فترات متعددة موجات متعاقبة من اللاجئين الإريتريين والإثيوبيين بما فيهم قادة سياسيين.

المراجع:

1- كسلا.. "الولاية الأجمل" في السودان. الموسوعة مدن ومناطق أقاليم وولايات .روجع بتاريخ 16يناير 2020م
2- كسلا: مدينة الجمال والحب والجبال في السودان . نون بوست . روجع بتاريخ 16يناير 2020م