مارس 10, 2020
اخر تعديل : مارس 11, 2020

معلومات عن مطار الطائف

معلومات عن مطار الطائف
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مطار الطائف الدولي تأسس عام (1976م)، يبعد (57) كيلومتر شمال شرق الطائف في منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويقع  في منطقة وادي جليل بالقرب من جبل الحلاة. ويبعد عن مدينة الطائف (40). يتبع المطار هيئة الطيران المدني، يجري حاليا بناء مطار جديد وسينتهى من الأعمال فيه خلال عام 2020م.

سجلت حركة المسافرين في مطار الطائف الدولي خلال العام 2017م، أعلى رقم في تاريخ المطار منذ إنشائه قبل أربعة عقود، حيث بلغ عدد المسافرين 1.2 مليون مسافر، في حين بلغ عدد الرحلات التي استقبلها المطار في نفس الفترة 5.8 ألف رحلة.

مشروع الطائف الجديد

قرر الملك عبدالله بن عبد العزيز بتحويل مطار الطائف إلى مطار دولي وأعلنت هيئة الطيران المدني، عن البدء في تنفيذ مشروع أعمال تطويرية شاملة بمطار الطائف الإقليمي، وإنشاء صالات جديدة لاستقبال الحجاج والمعتمرين، والاستفادة من قرب مطار الطائف إلى مكة المكرمة، وتخفيف العبء عن مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة في استقبال الحجاج والمعتمرين من خارج البلاد.

يضم مشروع الطائف الجديد العديد من لمشروعات أهمها مطار الطائف وتبتلغ مساحة الطائف الجديد نحو (1250) كيلو متر مربع، ويكلف المشروع 11 مليار ريال سعوي ومساحة مطار الطائف. أهم الأشغال في مشروع الطائف الجديد مطار الطائف الجديد ، و المدينة الصناعية ، واحة التقنية، والمدينة الجامعية ، ومدينة سوق عكاظ، و الضاحية السكنية.

 

 

المراجع:

1- مطار الطائف الدولي. مشاريع السعودية. روجع بتاريخ 27 نوفمبر 2019م.
2- مطار الطائف الدولي. فلاي دبي . روجع بتاريخ 27 نوفمبر 2019م.