فبراير 18, 2020
اخر تعديل : يناير 8, 2021

معلومات عن منطقة الباطنة

معلومات عن منطقة الباطنة
بواسطة : Turky Mohammed
Share

الباطنة محافظة ساحلية تقع في سلطنة عمان، وهي عبارة سلسلة جبال الحجر الشهيرة. تسير بموازاة سلسلة جبال الحجر الشهيرة وتنقسم إلى محافظتين شمال وجنوب الباطنة. ويبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة، تقع محافظة الباطنة على الساحل الشماليّ لسلطنة عمان، كما تطلّ على بحر عُمان، وتضم ست ولايات هي: صحار وشناص ولوى، وصحم، والخابورة، والسويق، ومركز المحافظة ولاية صحار.

سكان شمال الباطنة

يصل عدد سكان محافظة شمال الباطنة نحو (723,050) نسمة. وقفا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر يوليو 2016م، ويبلغ عدد الأعضاء المنتخبين للمجلس البلدي لمحافظة شمال الباطنة 28 عضواً.

الاقتصاد

لمحافظة الباطنة إمكانات اقتصادية تتمثل في أنها تضم سهول السلطنة الزراعية (سهل الباطنة) وتتنوع بها الخامات المعدنية التي تم البدء في استغلالها لإقامة عدة صناعات ثقيلة وحيوية.

ويمثل ميناء صحار الصناعي واحدا من المشروعات الاقتصادية العملاقة في السلطنة خاصة في ظل استقطاب المنطقة الصناعية في صحار لعدد كبير من المشروعات الصناعية الكبيرة والتحويلية كالسماد، والبتروكيماويات، والألمنيوم والحديد، وعزز ذلك إنشاء المنطقة الحرة في صحار ومطار صحار الذي يمثل جهة جوية جديدة لعمان، وسيساهم في تنمية القطاعات التجارية والصناعية القريبة منه، إلى جانب تطوير ميناء شناص، وربط محافظة مسندم بمحافظة شمال الباطنة عن طريق خطوط بحرية لنقل الركاب والبضائع، بالإضافة إلى مشروع القطار الخليجي، وسيمر مساره عبر محافظتي شمال الباطنة وجنوب الباطنة بمحاذاة طريق الباطنة السريع.

ولايات شمال الباطنة

  1. ولايات الباطنة.
  2. ولاية الخابورة.
  3. ولاية صحم.
  4. ولاية لوى.
  5. ولاية شناص.

محافظة جنوب الباطنة

تمتد محافظة جنوب الباطنة بين بحر عمان شرقا وبين سفوح جبال الحجر الغربي غربا، وبحكم موقعها وإمكاناتها الاقتصادية وكثافتها السكانية فإنها لعبت دورا مؤثرا على امتداد التاريخ العماني. مركز المحافظة هي ولاية الرستاق .

وتشتهر المحافظة بمعالمها التاريخية والسياحية مثل حصن الحزم و قلعة الرستاق كما يوجد فيها عدد من العيون مثل عين الكسفة و عين الثوارة في نخل. كما تشتهر ولاية بركاء بجمال طبيعتها الساحلية وبالحياة الطبيعية حيث الطيور و السلاحف التي تعيش في الجزر التابعة للولاية.

سكان محافظة جنوب الباطنة

يبلغ عدد سكان محافظة جنوب الباطنة نحو (398,456) نسمة وفقا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر يوليو 2016م. ويبلغ عدد الأعضاء المنتخبين للمجلس البلدي لمحافظة جنوب الباطنة (22) عضوا يمثلون مختلف ولايات المحافظة.

الولايات

تضم محافظة جنوب الباطنة الولايات التالية:

  1. ولاية الرستاق.
  2. ولاية العوابي.
  3. ولاية نخل.
  4. ولاية وادي المعاول.
  5. ولاية بركاء.
  6. ولاية المصنعة.

 

 

المراجع:

1-عن محافظة جنوب الباطنة. وزارة الداخلية العمانية. روجع بتاريخ 16 فبراير 2020م.
2-منطقة الباطنة.الجزيرة. روجع بتاريخ 16 فبراير 2020م.