فبراير 14, 2020
اخر تعديل : فبراير 15, 2020

معلومات عن ميناء صلالة

معلومات عن ميناء صلالة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

ميناء صلالة ميناء يتبع سلطنة عمان، ويُعد بين أكبر موانئ إعادة الشحن في العالم. بفضل أرصفته الستة المخصصة للحاويات وقنواته التي يبلغ عمقها 18 متراً، يمكن للميناء أن يستوعب أكبر سفن حاويات في العالم. كما أن القدرة التشغيلية للميناء تمكنه من مناولة أكثر من 5 ملايين حاوية  (TEU’s)  في العام الواحد.

الموقع الاستراتيجي

يوفر ميناء صلالة مجموعة من الفرص القيّمة والمتميزة على مستوى المنطقة. والأهم من ذلك، موقعه الاستراتيجي الذي يطل على ممرات التجارة الرئيسية بين آسيا-أوروبا، وشبه القارة الهندية-أوروبا، والشرق الأوسط-أوروبا، يقدّم أوقاتاً للعبور أفضل للعملاء مقارنة بالموانئ المنافسة الأخرى في الخليج أو المحيط الهندي. ويشكل قربه من تلك الممرات التجارية الرئيسية إلى جانب النمو السريع في أسواق شرق أفريقيا والهند مصدراً ذو أهميّة للشركات التي تبحث عن الاستفادة من السوقين من موقع واحد فعّال وآمن.

خدمات ميناء صلالة

يملك ميناء صلالة بنية أساسية عالمية المستوى، يقدم  خدماته لجميع أنواع السفن أياً كان حجمها أو نوعها، بدءاً من الحاويات وناقلات البضائع والنفط والمواد الخام وحتى البواخر السياحية، كما توفر المنطقة الحرة المجاورة للميناء قاعدة يمكن للشركات من خلالها أن تنمو بأعمالها بشكل سريع وذلك من خلال برنامج الحوافز المُطبق لديها واتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية.

مميزات ميناء صلالة

تقدم ميناء صلالة 5 مراكز دولياً ليحصل على المرتبة الـ39 بين أفضل مائة ميناء دولي في مناولة الحاويات على مستوى العالم وذلك في تصنيف “لويدز ليست” السنوي لعام 2017، محققا بذلك أكبر نمو بنسبة 18.7%، حيث تم العام 2018 إنجاز مناولة (3.946.421) مليون حاوية مقابل 3.325.044 مليون حاوية عام 2016، ويتعامل ميناء صلالة مع أكبر الخطوط الملاحية العالمية ويتمتع بتجهيزات حديثة ويضم أطقما فنية ماهرة. كما أن القدرة التشغيلية للميناء تمكنه من مناولة أكثر من 5 ملايين حاوية في العام الواحد.

 

 

المراجع:

1-ميناء صلالة. أسياد. روجع بتاريخ 14 فبراير 2020م.
2-بوابة عُمان الاقتصاديَّة . جريدة الرؤية. روجع بتاريخ 14 فبراير 2020م.