نوفمبر 4, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 4, 2019

معلومات عن نهر الدون

معلومات عن نهر الدون
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

نهر الدون هو واحد من أطول الأنهار الأوروبية الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من روسيا، يبلغ طوله (1870) كم، كان شريانًا حيويًا في التاريخ الروسي منذ أيام بطرس الأول الكبير ، الذي بدأ مسحًا هيدروغرافيًا لمساره. ينبع هذا الدون من المرتفعات الروسية الوسطى بالقرب من مدينة نوفوموسكوفسك.

مسار نهر الدون

ينطلق من مدينة نوفوموسكوفيك في مقاطعة تولا. ثم يتجه في الجنوب الشرقي ثم الجنوب الغربي و وفي الشرق لا يبعد عن نهر الفولغا سوى 105 كم ثم يصب في بحر آزوف.

حيث شقت قناة دون – فولغا التي شقت عام 1952) وهي صالحة للملاحة حتى فورونيش، ويمكن للسفن المحيطية أن تصل إلى (روتسوف) وهو من أهم الأنهار التي تستخدم لنقل الأخشاب والفحم والحبوب، وبه الكثير من السهول الفيضية، ومن المعروف أنه من الأنهار التي تتجمد في الشتاء. ويعد (دونتير) أهم روافد نهر الدون.

أهم المدن الواقعة على نهر الدون

تعد مدينة (روستوف أوبلاست) الروسية أهم المدن على نهر الدون ويبلغ عدد سكانها حوالي (104.8000) نسمة، تتميز المدينة بالمساحات الخضراء الخلابة والساحات الضخمة، ويغلب على أبنيتها الطابع الأوروبي وخاصةً في الشارع الرئيسي للمدينة بولشايا سادوفايا الممتد من ساحة المسرح إلى أقدم منتزه فيها مكسيم جوركي، وتقع فيه حديقة ثورة أكتوبر التي تعلو فيها عجلة الهواء الكبيرة (سماء واحدة) التي تطل على مناظر بانورامية تخطف الأنفاس على منطقة زادونية ومركز المدينة التاريخي.

 

 

المراجع:

 Don River.britannica -1. روجع بتاريخ 1 نوفمبر 2019م.
 2-Don Valley Historical Mapping Project Background .maps.library. روجع بتاريخ 1 نوفمبر 2019م.