يوليو 4, 2019
اخر تعديل : يوليو 4, 2019

معلومات عن ولاية صلالة

معلومات عن ولاية صلالة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

صلالة مدينة ساحلية تطل على بحر العرب، وهي أهم مدن محافظة ظفار والعاصمة الإدارية لها. وتقع صلالة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان ويربطها بباقي أجزاء السلطنة طريق معبد يصلها بالعاصمة مسقط. ويبلغ عدد سكان الولاية وفق الإحصاء السكاني للعام 2010م (1.725.70) نسمة.

تاريخ صلالة

كانت تسمى قديما ( البليد) ومنطقة البليد حاليا واحدة من أبرز المعالم الأثرية الشاهدة على المكانة التاريخية حيث الحصن الشهير وبقايا أرصفة الميناء والمساجد والمباني والمقابر المنتشرة على مساحة واسعة منها.

التقسيم الإداري

يتبع إداريا لولاية صلالة (6) نيابات و(10) مراكز إدارية حكومية.

  1. نيابة طيطام: تم إنشاء المركز الإداري بالنيابة في 20 يوليو من العام 1982م على مساحة 47822 متر مربع وتقع نيابة طيطام إلى الشمال الغربي من مركز الولاية وتبعد عنها بمسافة 30 كيلومتر ويبلغ عدد سكان النيابة2628 نسمة.
  2. نيابة حجيف: تم إنشاء المركز الإداري بنيابة حجيف في 17 نوفمبر من العام 1992م على مساحة 20250 متر مربع وتقع النيابة إلى الشمال من مركز الولاية وتبعد عنه بمسافة 35 كيلومتر ويبلغ عدد سكان النيابة 1325 نسمة.
  3. نيابة قيرون حيريتي: تم إنشاء المركز الإداري بنيابة قيرون حيرتى في 10 ابريل من العام 1980م على مساحة 89288 متر مربع وتقع النيابة إلى الشمال من مدينة صلالة على الطريق العام المؤدي إلى مسقط وتبعد عن مركز الولاية بمسافة 30 كيلومتر ويبلغ عدد سكان نيابة قيرون حيرتى 2216 نسمة.
  4. نيابة زيك: تم إنشاء المركز الإداري بالنيابة في 21يناير من العام 1991م على مساحة 33 ألف متر مربع وتقع إلى الشمال من مركز الولاية ويربطها به طريق إسفلتي بطول 38 كيلومتر ويبلغ عدد سكان النيابة 4356 نسمة.
  5. نيابة غدو: تم إنشاء المركز الإداري بالنيابة في 10 ابريل من العام 1980م على مساحة 25150 متر مربع وتقع إلى الشمال من مركز الولاية وتبعد عنه بمسافة 21 كيلومتر ويبلغ عدد سكان النيابة 2211 نسمة.
  6. نيابة ألسان :  تم إنشاء المركز الإداري بنيابة ألسان في 28 مايو من العام 1991م وتقع النيابة في الشمال الشرقي من ولاية صلالة ويربطها بمركز الولاية طريق إسفلتي بطول 36 كيلومتر ويبلغ عدد سكان النيابة 2217 نسمة.

المعالم الأثرية والسياحة

كما تتعدد مواقع الآثار القديمة في ولاية صلالة بصورة ملفتة حيث توجد ثلاثة مواقع أثرية في (المغسيل) وآثار جدران قديمة ومقابر لما قبل الإسلام في(رزات) ودحقة ناقة صالح في (الحصيلة) وجدران وتقسيمات سواقي وبئر مياه في مدخل (وادي نحيز) كما يوجد ثلاثة مساجد أحدهم لعبد العزيز بن أحمد في (الدهاريز) والآخر مسجد عقيل في (صلالة الشرقية ) ومسجد عبدالله اليماني في (عوقد).

وهناك خمسة أضرحة دينية لكل من: النبي أيوب في نيابة ( غدو) وسالم بن أحمد بن عربية في (ريسوت) وهود بن عامر في (قيرون حيرتي ) وضريح النبي عمران في (القوف) وضريح جنيد في (الحصن). وإلى جانب الآثار القديمة وسحرها الخاص تبقى للطبيعة مكانتها أيضا في صلالة حيث شواطئ ريسوت والدهاريز والمغسيل وصلالة. وعيون ماء (رزات وحمران وجرزيز وايشت وصحلنوت) وأودية (ارزات ونحيز وعربوت وجرزيز وعدونب وعشوق). وتكتمل عناصر اللوحة الطبيعية في العاصمة الإقليمية لمحافظة ظفار بعدد من الحدائق والمنتزهات الحديثة التي تزيد من روعة المكان ورونقه فهناك حدائق (صلالة العامة، السعادة العامة، الدهاريز، عين رزات) ومنتزهات (صلالة الجديدة، القوف، المعتزة ).

وتحتضن مدينة صلالة مطار صلالة الدولي وميناء صلالة للحاويات الذي يعتبر ثاني ميناء في عمان، وثاني اكبر ميناء للحاويات في الشرق الأوسط، والمناطق الصناعية واهم المراكز والمرافق الحيوية من أجهزة حكومية ومؤسسات القطاع الخاص واهم الفنادق والمراكز السياحية والترفيهية.

كما تشتهر مدينة صلالة بزراعة جوز الهند ( النارجيل) وكذالك المحاصيل الزراعية الأخرى.

  • خور روري وهو ميناء قديم محصن يعود إلى عام 100 قبل الميلاد.
  • متحف صلالة ويحتوي على الكتابات القديمة والنقوش الحجرية التاريخية ويعطي فكرة عن تقاليد المدينة العريقة في صناعة البخور.
  • ضريح النبي أيوب وفيه مسجد صغير وحديقة مزهرة.
  • منتظه وادي داربات الطبيعي وفيه الشلالات والكهوف والبحيرات والجبال في متنزه وادي داربات الطبيعي، على بعد 20 كيلومتراً تقريباً شرق المدينة.
  • منتزه البليد الأثري وفيه آثار مدينة ظفار القديمة في متنزه البليد الأثري، وهو أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

 

المراجع:

1- التقسيمات الإدارية ظفار.ولاية صلالة. روجع بتاريخ 3 يوليو 2019.