مارس 1, 2020
اخر تعديل : مارس 1, 2020

معلومات مدينة ليدز

معلومات مدينة ليدز
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

ليدز هي مدينة في المملكة المتحدة وتجمع  الكثير من الموقومات و الوجهات السياحية على مدار العام، وتحتوي على مجموعة من أروع وجهات التسوق وتحتوي على متاحف

الموقع

تقع في مقاطعة ويست يوركشاير على ضفاف نهر الآير في شمال انجلترا، وهي ثاني المددن في انجلترا مساحة وسكانا وتبعد عن مانشستر حوالى ساعة بالحافلة وعن مدينة يورك York الملقبة بعروس الشمال حوالي 25 ميل أي تقريبا 40 دقيقة.

تأسيس المدينة

يرجع تاريخ تأسيس مدينة ليدز إلى العهد الروماني، حيث شيد بها حصن دفاعي في نواحي موقع المدينة الحالي، حيث أعتبرت خط دفاعي للإمبراطورية الرومانية من الجهة الشمالية، وبذلك تعتبر ليدز مدينة حديثة لانها تأسست خلال القرن الثامن عشر الميلادي، بعدها شهدت المنطقة إنتعاش إقتصادي حيث تجارة ازدهرت مناجم الفحم القريبة من ليدز، وأرسيت خطوط السكك الحديدية في بريطانيا لتربط بين ليدز ومناجم ميدلستون خلال عام 1758م، ومع قدوم الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر الميلادي

أهم المعالم السياحية

متحف الأسلحة الملكية

وهو أبرز معالم مدينة ليدز السياحية ويتبع عائلة أرموريس الملكية، يحتوي خمس قاعات يعرض من خلالها الأسلحة والدروع التي استُخدمت منذ القدم وحتى الوقت الحالي.

منزل هيروود

شيد هذا المسجد في القرن الثامن عشر ميلادي، وهو من تصمم المهندسان المعماريان؛ جون كار، وروبرت آدم، ويمثل المنزل التراث المعماري لمدينة في ومن حوله حديقة و طيورٍ في محيطه.

ميدان فيكتوريا

يقع ميدان فيكتوريا وسط مدينة ليدز، وبه سوقاً كبيراً سقفه زجاجي، منقوش برسومات في غاية الجمال ويحضى الميدان بأعداد كبيرة من الزوار .

حديقة روند هاي بارك

تعد أبرز حدائق ليدز، التي تستقطب السواح بشكل كبير وهي أكبر حدائق أوربا حيث تقدر مساحتها بحوالي سبعمئة فدان، وتضم المعالم الطبيعية الخلابة؛ كالغابات والبحيرات.

تاريخ مدينة ليدز

  • كانت جزء من يوركشاير إلى القرن الخامس حينما كان هذا الجزء التابع لمملكة أيلمت مغطى بغابات اللويديز “
  • فى القرنين السابع والثامن عشر كانت ليدز مركزاً رئيسياً لإنتاج وتجارة الصوف،
  • فى منتصف القرن العشرين كانت كانت جزء من يوركشاير إلى القرن الخامس
  • فى القرنين السابع والثامن عشر كانت مركزاً رئيسياً لإنتاج وتجارة الصوف

المراجع  :

1-معلومات عن مدينة لديز .دليل ليــــــــــــــــدز . روجع بتاريخ 20ديسمبر 2019م
2- نبذة عن مدينة ليدز . hotcoursesالشرق الأوسط . روجع بتاريخ 20ديسمبر 2019م