مارس 25, 2020
اخر تعديل : أبريل 4, 2020

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
بواسطة : Salah Hasan
Share

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أو ما يعرف باسم (MIT)، وهي مؤسسة جامعية مختلطة، يسيطر عليها القطاع الخاص، مشهورة بالتدريب والبحث العلمي والتكنولوجي. تأسست في القرن التاسع عشر عام (1861) في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس تحت شعار (العقل واليد)، وتبلغ مساحتها نحو (672) ألف متر مربع. استأجرتها ولاية ماساتشوستس في عام (1861) وأصبحت كلية في عام (1863)، وقد عمل ويليام بارتون روجرز، مؤسس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأول رئيس لها، لسنوات على تنظيم مؤسسة للتعليم العالي مكرسة بالكامل للتدريب العلمي والتقني، غير إن اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية أدى إلى تأخير افتتاحها حتى عام (1865) ميلادية.

أثناء تأسيسها التحق نحو (15) طالباً في الصفوف الأولى، وكانت حينها في بوسطن، ويقع الحرم الجامعي على طول نهر تشارلز بعد أن جرى نقل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى كامبريدج ماساتشوسش خلال العام ( 1916)م، وخلال الأعوام القليلة الماضية كان بلغ منتسبي الجامعة نحو (12607) موظفاً بينهم نحو (1914) من أعضاء هيئة التدريس.

تصنيف عالمي

خلال العام الأكاديمي (2016ـ2017)م، أحتلت الجامعة المركز الأول عالمياً، وفقا لتصنيف مؤسسة (كيو إس) المتخصصة في تصنيف الجامعات العالمية، وهذا التصنيف حصلت عليه خلال نيلها أعلى الدرجات أثناء التقييم في جميع الفئات، والتي تشمل جودة التدريس، والبحوث العلمية والإبتكارات، إضافة إلى فرص الطلبة في الإلتحاق بالوظائف، إلى جانب البنية التحتية للجامعة ومرافقها.
وفي العام الذي يلي ذلك، بلغ عدد الدارسين ومنتسبي الجامعة نحو (11466) طالباً وطالبة، وشكل الطلبة الشرق أوسطيين ما نسبتة (8%)، فيما شكل الطلبة الأوروبيون ما نسبته (35%) من منتسبي الجامعة.

ومع أن الجامعة تعتمد بشكل أساسي على دعم المعرفة والحفاظ على نشرها، خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، إلا أنها تركز بشكل أساسي على منهج يجمع بين الدراسات الأكاديمية الصارمة والإثارة التي توفرها عبر التحفيز والابتكار، كما تقدم أفضل تأهيل ممكن لطلبتها ومنتسبيها، مع تأكيدها على أن مهمتها تقوم (بخدمة البشرية وتطوير الإنسان).

التخصصات الأكاديمية

  • يعد معهد ماساتشوستس للتقنية من أفضل الجامعات على مستوى العالم وفي العديد من المجالات وتوجد في الجامعة خمسة مدارس أكاديمية متخصصة هي:
    مدرسة الهندسة المعمارية والتخطيط.
    كلية الهندسة.
    كلية العلوم الإنسانية والفنون والعلوم والإجتماعية.
    كلية MIT SLOAN للإدارة.
    كلية ويتاكر لعلوم الصحة والتقنية.

ومع أن الجامعة تعتبر معروفة في مجال الهندسة وعلوم الفيزياء إلا أنها تهتم بالعديد من التخصصات الإنسانية المهمة، ويكون منتسبيها من النخبة إما في مجال الرياضيات والفيزياء وغيرها من التخصصات، وتركز أبحاث الجامعة على أبرز التحديات التي تواجه العالم، ومن بين ذلك علاج مرض السرطان وأزمة الهوية السياسية، إلى جانب الطاقة والخدمات العامة والصناعية.

جائزة نوبل

تحتل جامعة (MIT) الترتيب الخامس عالمياً، من حيث أكثر الجامعات حصل خريجوها على جوائز نوبل على مستوى العالم، ونال ما نحو (89) خريجاً جوائز نوبل في مجالات متنوعة، ومن أهم وأبرز تلك الشخصيات:

  • عالم الفيزياء الشهير ويليام شوكلي الذي نال الجائزة في العام ( 1956) ميلادي.
  • عالم الفيزياء ريتشارد بي فينمان عام ( 1965) م.
  • عالم الكيمياء بوبرت وودوارد عام (1965)م.
  • عالم الكيمياء إلياس جيمس كوري عام (1990)م.
  • الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان عام (2001) م.
  • عالم الإقتصاد بول كروغمان عام (2008) م.
  • رائد الإقتصاد بوبرت شيلر عام (2013).

الجوائز

تمتاز جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا في العديد من المجالات عالمياً، وتقوم باستقطاب كبار العلماء والباحثين وكان من بين العاملين فيها عالم الرياضيات الإمريكي (نوربرت فينز) الذي بدأ دراسته الجامعية وهو في الحادية عشرة عاماً، ويضم سجل خريجي الجامعة نحو (58) فائزاً بالميدالية الوطنية للعلوم، و(29) فائزاً بميداليات في مجال التقنية والإبتكار، وما يقارب (48) فائزا بجائزة زمالة ماك آرثر والتي تعرف (بجائزة العبقرية)، ونحو (15) فائزاً بجائزة تورنغ التي تعادل جائزة نوبل ، غير ان هذه الجائزة مخصصة فقط لعلماء الحاسب الآلي.

المراجع:

1- MIT. الموقع الرسمي. روجع بتاريخ 25 مارس 2020.
2- Massachusetts Institute of Technology. بريتانيكا. روجع بـ 25 مارس 2020م.
3- وثائقي معهد ماساتشوسش للتقنية. العربية نت. روجع بـ 25 مارس 2020م.
4- ما سر اهتمام ولي العهد السعودي بجامعة إم آي تي الأمريكية. الشرق الأوسط. روجع بـ 25 مارس 2020م.